الجمعة، 23 مايو 2008

من نحن كورد أم عرب.؟ / 1


شؤون ايزيدية
بعد أعلان بيان وأتفاقية الحادي عشر من شهر آذار من عام 1970 الموقع مابين الحكومة العراقية أنذك وبرئاسة المرحوم { أحمد حسن البكر } والحزب الديمقراطي الكورد ستاني برئاسة قائد الحركة التحررية الكوردية والكورد ستانية المرحوم الخالد ملا مصطفى البارزاني.
بمنح الحكم { الذاتي } للشعب الكوردي والكورد ستاني في العراق و أتفق الجانبان أن تشمل جغرافية أو حدود جميع المناطق التي تكون غالبية سكانها من الكورد والكورد ستانيين و أبتداء من المحافظات الشمالية الأربعة { دهوك و أربيل والسليمانية و كه ركوك } ووصولآ الى قضاء خانه قين جنوب شرق كورد ستان وعبر سلسلة جبل حه مرين والأطراف الشمالية من محافظة نينوى والتوجه غربآ عبرسهول قضاء تلعفر ووصولآ الى آخرشبر من تربة كورد ستان و { شه نكه ئال } قضاء شنكال الكوردية العقيدة والقومية.؟
وأعلنوا الهدنة والمفاوضات ولمدة أربعة سنوات لتطبيق بنود تلك الأتفاقية التأريخية فتم فتح وتشكيل المقرات واللجان والفروع الحزبية والشبيبة للحزب الديمقراطي الكورد ستاني في أغلبية المحافظات والمدن والقصبات العراقية وخاصة قضاء شنكال ونواحيها وقراها الحدودية .
بعد أيام قليلة من أفتتاح المقر واللجنة المحلية للحزب { ح د ك } في بلدة { شنكال } و قدوم عيد نوو رووش { نوروز }في 21.3.1970 و أحتفال أهلها وخاصة الكورد { الأيزيدييون } المؤمنون بألله وأنواره وقيامهم بأشعال { النار }.
في الأزقة والشوارع وفوق أسطح منازلهم ومحلاتهم التجارية وعلى التلول المجاورة وقمم { جيل ميران وسيدان} أو سن الكلوب في أعالي جبل شنكال الشامخ.
بهذه المناسبتين القومية والدينية فتفاجئ السلطة البعثية الفاشية والتي كانت الحاكمة على العراق منذ أقل من سنتين ومرتزقتهم وعملائهم في المنطقة بأن حساباتهم خاطئة وأن تجار { القومية }.؟
كذبوا في صفقة بيع وتبديل القومية الكوردية للأيزيديين الى التسمية الجديدة بأسم اليزيدية أموييون و{ عرب } القومية .؟
فأبتداء من ذلك اليوم دبروا خطط ومؤامرات خبيثة لأستقطاع وعزل منطقة شنكال عن باقي أرض كورد ستان.
فأول خطة جبانة قام بها بعض عملاء البعثيين السفلة كانت أغتيال الشهيد المناضل { بابير مندوكا } في بلدة شنكال.؟
ومن ثم خلق المشاكل الطائفية والعشائرية فدبروا حدوث تلك المعركةالدموية المؤسفة التي وقعت ما بين عائلة آل بسي من عشيرة { جيلكا } المؤيدة للبارتي { ح .د.ك }وبرئاسة المناضل المرحوم {خديدا بسي }وعوائل من عشيرة { آل خه لى }وبرئاسة مؤيد وعميل البعثيين أنذك { حميد حمى قاسكى }.
وقد وقع عددآ من القتلى والجرحى من الجانبين وبعد شفاء المناضل خديدا بسي من جروحه البليغة وخروجه من المستشفى قام بتشكيل قوة { هيز }وفتح مقر للبيشمه ركه في جبل شنكال وبأمر وتوجيه من { البارتي} .
فزادت السلطة البعثية من خططتها وبتوجيه والمساعدة المباشرة من أزلامها ومرتزقتها أنذك في المنطقة أمثال خائن الوعود للبارزاني الخالد عام 1958 ومنكرالقومية الكوردية المرحوم { عمر داؤد الداؤد }وصديقه المرحوم شفان آل شيخ خلف وغيرهم.؟
فقاموا و أبتداء من عام 1963 - 1975 بتشريد مواطني قراهم أولآ وحرق دورهم ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم ورافقوا القوات العسكرية والشرطة والمفارز الخاصة المغيرة والمهاجمة على القرى الآمنة في شمال وجنوب جبل شنكال .؟
. ففي شهر نيسان 1973 وفي غارة غير مبررة وعلى مكان غير مذكور في القاموس السياسي وهي قرية { كه ترى } الصغيرة ضمن حدود ناحية {سنونى}
فقامت قوة مشتركة من المرتزقة والشرطة السيارة وبأمرة { قائممقائم } قضاء شنكال وبعد حدوث تبادل أطلاق عيارات نارية ما بين عدد قليل من أفراد البيشمه ركه من أهالي القرية وتلك القوة المعتدية فقتلوا القائممقائم .؟
وأثنان من حراسه وآخرون من الجرحى.
وأستشهد أخوة أثنان من قوات البيشمه ركه الذين كانوا يقضون أجازة دورية مع عوائلهم الفقيرة هناك ...
ففي بداية شهر آب 1971 حشدت القوات العسكرية العراقيةالعديد من صنوفها البرية والمدفعية وبأسناد وتغطية جوية بواسطة الطائرات الحربية { ميغ 21 } والمروحيات { هليكوبتر } وفي ليلة 18-19-8-1971 .
شنوا هجومآ عسكريآ شرسآ على كافة المقرات المتواجدة لقوات البيشمه ركه في قمم وكهوف جبل شنكال وخاصة المقرالرئيسي قرب {مزار جيل ميران }.
وهي قوة خاصة ومؤلفة الأغلبية من أبناء عشيرة { جيلكا } بيرآ و مريدآ وبقيادة المناضل الشجاع المرحوم { خديدا بسي }.
وكان عددآ من المرتزقة والعملاء البعثيين و المعروفين الآن و من أهالي المنطقة مرافقين ومرشدين {دليل} لتلك القوات العسكريةالمتجحفلة وفي ذلك اليوم المنشود من شهر آب الحار أو بأللغة الكوردية ستكون الجملة أجمل { ته با خى ئاكر كرته آخى }.؟
فتصدى لهم البيشمه ركه الأبطال والمؤمنون بعقيدتهم وقوميتهم الكوردية {الأيزيدية} وبأسلحتهم الخفيفة والقديمة مثل بنادق {البرنو والأنكليزية وعدد قليل من كلاشنكوف}.
فتكبدت القوات العسكرية المهاجمة بخسائر كبيرة من القتلى والجرحى وتركت كميات كبيرة من العتاد والأرزاق وحتى حيواناتهم {البغال }والحمير تركوها في ساحة المعركة وفي وديان جبل شنكال العميقة و المخيفة أمام عيون الغرباء والمعتدين.؟
فألى حلقة أخرى من هذه المقالة المتواضة التي سميتها {من نحن } أو توجيه سؤال مطروح وفي هذا الوقت المناسب هل نحن أكرادآ أم عربآ في { القومية}.؟
وأرجو من كافة البيشمه ركه وكوادر الحزب الأحياء و الذين كانوا مشاركين في أحداث تلك الحقبة الحلوة والمرة في آنين واحد و في صفحات تلك المعركة النموذجية أن يكتشفوا المزيد من الحقائق الغامضة ولكي لا أقع في أخطاء تأريخية وأن لا أ ظلم الآخرين لكوني كنت أنذك صغيرآ في العمر ما بين { 13-17} سنة.؟
و كنت غير مسلح وبعيدآ عن المواضع والربايا الأمامية من تلك المعركة ولكن كنت مرافقآ مع مجموعة من شبان عشيرة { جيلكا } و نقوم بأيصال الماء والطعام الى المواضع والربايا الخلفية لقوات البيشمه ركه المتواجدين الشمال وغرب الجبهة في قمم { ديرا وه زنا و قه ش ته رانى } و....
بير خد ر أوسمان ده بلوش من عشيرة { جيلكا }آخن / المانيا 11.7.2006

تأيد وتضامن.؟


شؤون عراقية
تأييدآ وتضامنآ لمقالة السيد أحمد مهدي الياسري والمعنونة لماذا يا سيادة الرئيس هل يستحق شهداء العراق هذا.؟
ففي البداية أقدم كل أحترامي الى شخصكم ومقامكم المحترم ونضالكم المنشود بقهر وأسقاط أسؤ دكتاتورية في منطقة الشرق الأوسط ولكن سيدي الرئيس المناضل مام جلال.
أرجو أن تسمح لي أن أتذكرجنابكم بتلك الجملة الغير لائقة والغير مؤذبة التي أطلقها الدكتاتور الجاهل و الجبان صدام حسين عام 1984 عندما قال لا فرق ما بين {-------} الأبيض والأسود وكان يقصد به جميع الحركات والأحزاب والشخصيات العراقية المناضلة والمعارضة لحكمه الفاشي أنذاك مع أحترامي للجميع .
ولا أقصد {شئ}.فهل كان هناك فرق ما بين أعدام { النساء } أمثال الشهيدة البطلة والمدافعة عن حقوق شعبها الكوردي { ليلى قاسم } والمئات من الشهيدات المناضلات كوردآ وعربآ ومن جميع مكونات الشعب العراقي وأديانه وعقائده وطوائفه المتعددة.
مثل { المسلمون و الأيزيدييون والمسيحييون والصابئة وغيرهم } وأعدام {الرجال } أمثال والدي الكبير في { العمر }.؟
وأثنان من أخوانه وأكثر من { 80 }شهيد آخر تم تنفيذ حكم الأعدام بحقهم في ليلة واحدة { 18 / 8 / 1974 في سجن الموصل المركزي وبتوقيع الرئيس العراقي أنذاك أحمد حسن البكر و نائبه صدام حسين وقائد عمليات المنطقة الشمالية أنذاك.؟
وأن أسباب جرائمهم كانوا فقط منتمون الى الأحزاب السياسية ويعملون في صفوف { بيشمه ركه و أنصار وقوات} ويقاتلون في الأهوار والسهول والجبال وخارج المدن و ضد القوات العسكرية النظامية لذلك النظام القمعي الظالم وليست بألأرهاب والمفخخات وقتل الأطفال والنساء والأبرياء وحرق وتدمير دور العبادة والمدارس والمستشفيات وغيرها مثلما تحدث الآن وبدعم مباشر من الأرهابية الشقرأوية الزرقاوية {رغد} وأمها اللصة {ساجدة}المعروفة بسرقة {ذهب}العراقيين المتبرع لمجهود حربهم المدمر {1980 ---1988}.؟
.مرة أخرى أتضامن مع مقالة الأخ أحمد وأقدم أعتذاري بسبب خشونة الكلمات.
وشكرآ لأصغائكم.
أبن الشهيد بير خدر أوسمان شنكالي آخن /المانيا7.7.2006

تهنئة وأقتراح...


شؤون ايزيدية
الى اللجنة أو ما سميت نفسها بأل يو آي سي إي آي المحترمة.
وأما بعد---سبق لي وفي مقال سابق ذكرت بأننا نحن الكورد الأيزيدييون كبشر وقوم ومواطنون سواء كانوا في العراق أو سوريا وتركيا وروسيا....
لنا الحق وكل الحقوق أن تكون لنا مجالس دينية ومراكز ثقافية وأجتماعية ومنظمات وحركات وأحزابآ سياسية {علمانية} ومنتخبة ديمقراطيآ وفي أطار القانون وضمن القومية {الكوردية}والكوردستانية التي نمثلها نحن الأيزيديين قبل الآخرين.؟
ولكن أكررالأقتراحات و النقاط التالية أدناه لكم وللذين سيحدون حدواكم مستقبلآ أنشاء الله
.1. أن تكون منظماتكم وحركاتكم وأحزابكم منتظمة وليست عشوائية أوعشائرية أومسيرة بواسطة الأمراء والأغوات وأصحاب المصالح الشخصية الضيقة.
2.أن تكون الهيئات المشرفة على تنظيماتكم القادمة منتخبة ومن كلي الجنسين.
3. نشر المنهاج والنظام الداخلي لتنظيماتكم هذه وبواسطة الوسائل المرئية والمقروئة والمسموعة..
4. تقديم طلب رسمي وموقع من قبل الهيئة العليا الى وزارة الداخلية في بلدانكم{العراق وسوريا وتركيا وروسيا السابقة} أو البلدان التي تعيشون فيه بصفة موقتة.
وأخيرآ وأكرر وأقول لماذا هذا الخوف والأختباء والى متى ننتظر عطف ومباركة الآخرين فأنهم لم ولن يصدروا مثل هكذا {الفتاوي} لكي تفتح عيوننا ونقف في صفوف البشر ونلحق بركب العلم والحضارة المتقدمة.
وأقول أتحدوا أيها الأيزيدييون المخلصون لأوطانكم رغم الظلمات وأكثر من { 72 } أنفال جاهلي ومن جميع الجهات وأقوامها{ العرب والفرس والمغول والأتراك والكورد{المسلمون}.؟
ولكن كونوا على ثقة تامة أنكم ستنجحون أن كنتم صادقون في محاولاتكم البدائية هذه فبشروا الأيزيديين أن عصر الظلام والخوف والخداع قد ولت ولا رجعة اليه ومنذ أن فشل كافة الدجالون والسحرة ومن جميع الأقوام عند قدوم سنة {2000}.؟
فكانوا قبل ذلك يخفون الناس بأشياء خيالية ولكن كشفت الاعيبهم وهم {الخاسرون}.؟
وليس هناك احدآ بعد الآن و يقول لا أسمح أن تمنح أي منصب الى أي {-----} أيزيدي وأنا موجود .؟
مرة أخرى أهنئكم في مهمتكم هذه .---. بير خدر شنكالي/المانيا7.7.2006

الجلوة في آخن..


شؤون تراثية
الى الأخ والكاتب خيري شنكالي المحترم.
أرجو أن تكون مقالتي السابقة حول ( أسرار ) الآدانية قد لا تأثرت على دورك الأصلاحي المنورالحر لأنني قد قررت أن أكون بمثابة منبر{ ناقد.أصلاحي.علماني}.؟
وأتعهد أمام الجميع أن أناضل من أجل العثور على ما أثلفت وما سرقت من الكتب والمصادر الأصيلة والعريقة الخاصة للشعب الكوردي{الأيزيدي}
وأرجو عدم أتهامي{بألشاهد على قومه}وأنا أوكد بأن أفكاري ورغباتي سليمة وغير عدائية ضد أحد شخصيآ.؟
فأنا مؤمن بألله الواحدالوحيدوبعقيدتي الأيزيدية العريقة التي كانت ولا تزال موجودة و قبل كتابة الكتب الدينية المعروفة الآن.
مثل{التوراةـ الأنجيل ـ القرآن ـ المصحف الأسود مصحه فا ره ش وآخرها الجلوة}.
مع كل أحترامي الى جميع أنبيائها ورسلها وكتابها{الأذكياء}.
فعودة الى مقالتك الجديدة والمعنونة بأسم{كريم آسو يبشر الأيزيديين بعثوره على الجلوة}في مدينة أسطنبول التركية.
فأتمنى ومن أعماق قلبي أن تكون هي النسخة الأصلية والعريقة وليست أحدى أجزائها المنسوخة والمتعددة والموجودة الآن لدى أغلبية عوائل {شيوخ}الشيخ حسن.
أمثال عائلة الشيخ {خدر}في قرية {ده رى خانى} القديمة ومجمع{تل بنات} القسري حاليآ.؟
ما بين الأعوام 1979ـ 1983 كنت في الخدمة العسكرية في لواء/97 /مدينة قلعة دزة الحدودية وكنت بمثابة حرس الحماية و{ المترجم }للسيد{ }وهو من سادة منطقة السيدية في مدينة بغداد العاصمة.
ذات يوم عاد من أجازته الأعتيادية ومعه كتاب {لا أذكر أسمها} فقال لي تصفح هذا الكتاب وقل لي الحقيقة.؟
عند قراءتي لعدد من صفحاتها سريعآ فتفأجئت بألعثور على شئ غير متوقع.؟
وهوذلك {جدول ) الحروف والرموز التي رأيتها عند أحد أبناء المرحوم الشيخ {خدر} في مجمع تل بنات عند آخر زيارتي اليهم أنذك عندما طلب مني أن أضع أحدى أصابع يدي على أحدى تلك الأحرف المكتوبة وبأللغة{العربية}في ذلك الجدول والمحفوظ ما بين صفحات كتاب قديم الشكل والأستعمال.
فقلت له ما هذا الكتاب سيدي الضابط { } فقال أنا من {مريدي} الشيخ عبد القادر الكيلاني ولدينا العشرات من أمثالها و لو كان لدي الوقت الكافي لأستطعت عمل {عجائب}.؟
مثل {حجاب}لمنع أختراق الرصاصة لجسم الأنسان وغيرها وقال قبل سنوات ماضية كنت في وحدة عسكرية في منطقة {الشيخان} وشاهدت كتب مماثلة عند عائلة من شيوخ {الأيزيدية}وخاصةهذه الجدولة الرقمية والرموز {الفلكية}التي يمكن الأستفادة منها في الأعمال{السحرية}.؟
أن كتاب الجلوة بنفس المواصفات اللغوية والرموز الغريبة موجودة الآن عند عائلة {مريد} من أيزيديي كوردستان تركيا واللاجئة الآن في مدينة {آخن}الألمانية .
وقد سمحوا لي الأطلاع على مضمونها ولعدة أسابيع ولكن وللاسف الشديد أن مؤلفها وهو الشيخ{حسن شمس الدين}لا يريد أن يتحدث عن الأدوار والخدمات التي لعبها {سادن ومجيور}وخدم معبد {لالش} الذين سبقوا أجداده {العدويين} بألوصول والعيش في تلك المنطقة فقام بدرج آيات وخرافات منقولة ومسموعة وتتماشة مع عقلية تلك{الفترة} المظلمة.
مثل عدم تناول بعض{الخضروات والبقوليات واللحوم{الديك والسمك والغزلان والخنزير.؟
وعدم لفظ كل كلمة تبدء بحرف{ط و ش}.؟
وأخيرآ أقول ألله في عوننا نحن الأيزيديين وكيف تجاوزنا تلك الحفر والأفخاخ والخطط والمؤامرات الخبيثة والمدبرة مسبقآ.؟
فيمكننا أن نفتخر ونقول نحن الذين صبرنا وتحملنا الخوف والأنتظار بعبور{2000} سنة التي كانت لغزآ خياليآ وخاصة عند رجال الدين الأيزيديين فكانوا يقولون{سا لا هه زار وه هن دنيا ويي خراب ببي}.؟
أي سنة الف و ستنتهي الدنيا.؟
بير خدر شنكالي مدينة آخن/المانيا3.7.2006

سريين ماليين آديا.؟


الموضوع: شؤون ايزيدية
تأيدآ وأستكمالآ بمقالة الأخ خيري شنكالي المعنونة {تكمن وحدة الأيزيديين في تهديم حائط جلسة لالش أولآ}.؟
فأن هذا العنوان أو هذه الدعوة الآن غيرمرغوبة لدى أبناء وعوائل {الآدانيين}.؟
ولكن عند النظر الى بناء ذلك الحائط قبل أكثر من {700 }عامآ من الآن أي بعد حدوث وأنتهاء الصراع {الشمساني_الآداني} 644 هجري.
نلاحظ وجود وآثار العشرات من الأتفاقات السرية الموقعة والمتفقة ما بين تلك العائلتين للنيل من قبيلة {بير } التي كانت ولا تزال موجودة قبل وصول وأستقرارهما في وادي لالش { به رسكه ها بيرا }.؟
وكان هناك بابي بير وليس بابا الشيخ المعروف حاليآ ولأجله قررت الكتابة والكشف عن المزيد من الأسرار وأطلاع الأيزيديين قبل غيرهم على مضمون تلك الأتفاقيات والخطط والتعينات العشوائية والغيرمسبوقة في تأريخ الأديان.
مثل { 41 } قبيلة بير +{41} قبيلة للشيخ التي لم تكن معروفة دينيآ ولغويآ لدى الشعب الكوردي وخاصة {الأيزيديين } قبل وصول العائلة العدوية القادمة من لبنان والشام ومدرسة الشيخ عبد القادرالكيلاني {الأسلامية} في بغداد.
الى معبد لالش الكوردي الأسم والمعاني ولم تكن مثل هذه الأسماء والمعاني العربية والأسلامية الحالية موجودة ومتداولة مثل{ جبل عرفات وجبل الحسرة و جبل المشت وبئر زمزم وقنطرة الصلاة وغيرها من الأسماء والمعاني الدخيلة الى أرض {كوردستان}.
وعند الأستفسار عن هذا العدد المتزايد من المناصب والضرائب على الأيزيديين فتأتي الجواب حاضرآ وبآية مباركة سبحان من {سريين مالا ئاديا } أي سبحان للاله وقوة وكرامات العائلة الآدانية.؟
فهنا سأكتفي بهذا لقدر من الشرح و{الأجتهاد} الفكري والمعلوماتي و أقر بأنني لست كاتبآ محترفآ ولا عالمآ متخصصآ في شؤؤن عقيدتي الأيزيدية ولكن أستطيع القول بأنه منذ أكثر من ثلاثون عامآ الماضية وأنا أقرأ وأتابع كل كلمة وسطر وكتاب تبحث في الشأن الأيزيدي .؟
ورغم ذلك يجب علي أن أفسح المجال للسيدات والسادة الكرام الذين لهم بحوث ودراسات قيمة حول الأيزيديين و للرد على أستفساراتي هذه وما أنوي التوصل اليه من كشف حقائق غامضة وغير منتبه من قبل أناس بسطاء و أسباب تقليص دور الأبيار في المجتمع الأيزيدي منذ تلك الحادثة والمصالحة.1.
الأستاذ العزيز {بير } خدر سليمان الذي أقراء وأتابع كافة مقالاته وكتبه منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين الماضي ولكن وللأسف الشديد لم أقراء أو أسمع بأنه قام بنشر مقالة وحتى أسطر قليلة يقول فيها بأن قبيلة {بير } هي الأصل في {العقيدة الأيزيدية }لكونها كانت قبل ظهور قبيلة {الشيخ} موجودة في معبد لالش وكوردستان سوى تأيده ومطالبته بتنفيذ ذلك القرار أو {الفتوي } السابقة التي أصدرتها المجلس الروحاني السابق للأيزيديين بداية الستينيات تسمح لقبيلة {بير} هه سن ممان {الجديدة } والمضيفة على قبيلة بير بألزواج من قبيلة بير هه سن ئالكا.
ولكن يظهر أن بعضآ من رؤساء العشائر أنذك رحمهم الله من أيزيديي منطقة شنكال رفضوا تنفيذ تلك الفتوى فسماهم في كتابه{ كندايه تي }
بألجملة التالية{ هنده ك سه رهشكيين جيا يي شنكالي ريك نه دان في برياري بجي بينن } أي أن بعضآ من متحجري الرؤؤس في منطقة شنكال رفضوا تنفيذ مضمون ذلك القرار .؟
2. الكاتب والدكتور {الشيخ} خليل جندي وهو أحد أحفاذ العائلة {الآدانية} والذي تعرفت على مقالاته منذ أكثر من عشرون سنة ماضية وخاصة من خلال صفحات كتاب كوندايه تي التي ألفها بألأشتراك مع ألأستاذ بير خدر سليمان وله العديد من الكتب والمقالات ومنها مقالته المقتضبة والمتناقضة مع رغبة ومقولة { أجداده} الآدانيين التي تقول { شيخ وه بير ز ماليين ئاديا نه} فنشر مقالة {عنصرية } في بداية التسعينيات في مجلة لالش في محافظة دهوك و هو يهاجم فيها قبيلة {بير} العريقة ويصفهم بأسماء غير عقلانية مثل كلمة {بيره ك}.؟
أي المرأة أو { البير } أي العجوز وغيره من الأسماء الغير مقتنعة ..
ففي وقته أنتقدته وكتبت رد مماثل له وسلمتها الى أدارة تلك المجلة ولكنهم أمتنعوا على نشرها ولأسباب معروفة ..
بعد وصولي الى دولة المانيا عام 1997 م. سألني شخص من قبيلة {بير} سؤالآ غريبآ في بداية الأمر وقال هل تؤمن بألنظرية التي تقول {شيخ وبير ز مالا ئاديانه }.؟
فتحييرت كيف أجيب على سؤاله وأحتفظت بها و بعد مرور أكثر من { 7} سنوات وقعت مشادة كلامية ما بين ذلك الشخص {بير } و أحد أحفاذ الشيخ أبي بكر عندما قال أن {بير } أبناء وأولاد عمومتنا ويمكننا التزاوج والأ لماذا يقال شيخ وبير ز ماليين ئاديانه أ ي نحن من العائلة الآدانية الواحدة.؟
. فقام ذلك الشخص بتوجيه وتكرار نفس السؤال الي وقال هل لازلت تؤمن بأن{بير} أبناءوأحفاذ مالا ئاديا {العدوية}.؟
فقلت له فورآ لا و الف كلا ففي السنوات السبع الماضية كنت مترددآ والآن كشفت اللعبة وهذه أهم أحدى أسرار العائلة{الآدانية }.
وهم يخدعوننا بهذه الخطط والأسرار و مرة يقولون أن الأبيار أقدم وأعرق من الشيوخ ومرة يقولون نحن أبناء عائلة واحدة .؟
فتعهدت له أن لم أقف مكتوف الأيدي وأن أواصل الكتابة والنضال ولحين كشف هذا اللغز و العديد من أمثالها الموجودة والمفروضة على الأيزيديين ومهما كانت الثمن.؟
.3. الأستاذ العزيز وكريف الدم المخلص زهير كاظم عبود المحترم .قبل قراءة هذا الكتاب الذي قام جنابكم بنشرها لنا نحن الأيزيديين مشكورآ وأن دلت على شئ فأنه يدل على حسن أخلاصك وصدقك مع تلك { قطرة } الدم وتوثيق روابط { الكريفا يه تي } فكنت أتمنى أن تكون قاضيآ عادلآ بتقسيم الأدوار ما بين الشيوخ و {بير} الذين كانوا قبل ظهور الديانة الأسلامية موجودين في أرض{كوردستان}وهذا لا شك فيه أبدآ .؟
. ولكن أيها الكريف المخلص هناك نقاط مهمة لم تنتبه اليها وهي حساسة جدآ وكان يجب أن تتعامل بها لأرضاء {الطرفين } وليس طرف واحد.؟
ولأجله قمت بوضع كتابك الجديد هذا { الأيزيدية حقائق وخفايا وأساطير } في الرف العالي .؟
لكون أخذ مصادرها ومعلوماتها متطابقة مع بقية الكتب التي أصدرت ونشرت سابقآ بهذا الخصوص و أذا كنت تسألني سيدي القاضي والكريف المخلص لماذا وضعت كتابي هذا في الرف العالي فأقول لك أن كريفك والآخرون لم ولن يكتشفوا لك سرآ لتكتشف{ حقائق وخفايا وأساطير } الأيزيدية التي كانت مكتوبة ومحفوظة سابقآ في خزائن معبد لالش قبل وصول أجدادهم { الشيوخ } الى هناك والأستيلاء على تلك الخزائن والنوادر.؟
وأرجو أن تعيد قراءة تلك الجملة المتعلقة بنشر { قرابة أكثر من عشرين كتاب من قبل المرحوم بابا جاويش بير جروت}.؟
ففي أول وهلة لا ألومك أستاذي العزيز وأنما سألوم {كريفك} السيد عمر خضر حمكو أو السيد ورئيس القوالون سليمان سفو بسبب أعطاءك معلومات ناقصة عن المكونات الأساسية للعقيدة الأيزيدية وخاصة فيما يتعلق بدور {بير} فعند فحص والتدقيق لكتابك لم تأتي بأية أشارة الى أسم ومعنى كلمة بير سوى مرة واحدة.
وهي حول نشر عشرون كتاب من قبل المرحوم بابا جاويش {بير } جروت أمام الشمس لتجف من أثر الرطوبة .؟
فهل سألت منهم عن ما هي معنى أسم بابا جاويش وكلمة بير.؟
وما هي مصيرتلك الكتب وهل أبلغك كريفك بأ نه منذ أن تم طرد ولجؤ الشيخ حسن وأصحابه الى منطقة { با شوك و به رزان } تم منع كافة قبائل بير من العيش والسكن في هذه القرى.
وهل قالوا بأنه تم تحريف أسماء هذه القرى من اللغة المعاني {الكوردية } الى اللغة والمعاني العربية مثل { بعشيقة وبحزاني } و هل أكدوا لك صحة تلك المقولة أو الفتوى المنقولة لدى أهالي تلك القرى بأن الملائكة لا يسمحون أن يقوم الأبيار ببناء دورلهم في هذه القرى.؟
و هل قالوا أن نفس النغمة والفتوى موجودة ومتداولة في قرية { بوزان } القريبة الى بلدة القوش .
فلأجل ما ورد أعلاه ونيابة عن كافة قبائل البير أتقدم بدعوة قضائية ضد الذين خططوا بنشر تلك الدعاية أو{ الفتوى }الدينية التي تمنع عوائل بير من السكن في القرى الثلاث أعلاه.
وأطلب من سيادتك أستلام القضية لكون جنابكم رجل قانون وقاضي ومطلع أكثر على أساطير الأيزيديين وهناك موضوع آ خر يتحدث جنابك حوله وبكل سهولة وهي عن دوروكرامات الشيخ{ محمد رشان} ولكن هل تعلم سيدي العزيز أن هذا الأصحابي كان ولا يزال معروف لدينا نحن الأيزيديين بأنه { بيرآ و ليس شيخآ} ؟
. فأن كان جنابك مصرآ على القول بأنه شيخ وليس بير وأرجو أن تكون تسميتك هذا سهوآ .؟
. و بعكسه فهناك أختلاسات مالية و جرائم أخلاقية قام بها ذلك الشيخ ولا يزال أحفاذه يقومون به و يجب أن تقدم ضد هذا الأصحابي وأحفاذه دعاوي قضائية وأطلب من جنابك أن تتولى القضية بأعتبارك قاضي وهي
.1. قبوله بأستلام { 6 } حقائب معاشية تحت أسم ولقب بير عندما ناداه الشيخ عدي تمديحآ.
{بير محمد رشا من دا ته معاشي شه شا } أي أيها البير محمد رشان أعطيتك ستة معاشات فمنذ ذلك اليوم ولحد يومنا هذا تقوم أحفاذه بأخذ الزكاة من { 6 } قبائل أيزيدية زورآ .؟
2. كما هو معروف أ ن الزواج محرم ما بين أغلبية القبائل الأيزيدية وخاصة بير والشيوخ فكيف سمح لأولاده وأحفاذه بألزواج من قبائل بير وهم ليسوا بيرآ وكانوا شيوخآ قبل أستلامه تلك المناصب الستة .؟
. فالى حلقة أخرى وأقدم أعتذاري من الجميع وأطلب من الله عزوجل أن يوفقنا لخدمة عقيدتنا الأيزيدية المظلومة والمحتلة منذ أكثر من {7 } قرون بواسطة أسرار وفتاوي جاهلية.؟
وفي الختام أرجو من السادة الثلاث المحترمون أن يردوا على أسئلتي الأولى والأخيرة هل أن الشيخ وبير من العائلة الآدانية الواحدة ولم تكن هناك قبيلة {بير } سابقآ في معبد لالش وعند الشعب الكوردي الآري وخاصة { الأيزيديين } أو بنعم كان بير معروفآ وموجودآ قبل تلك المراسيم والألقاب المزورة . ؟
وشكرآ لأصغائكم جميعآ .بير خدر أوسمان شنكالي /المانيا27.6.2006

تهنئة وأقتراحات..


الموضوع: مجتمع
أهنئ تأسيس داركم {ما لا ئيزديا } في مدينة كولن الألمانية فهذه خطوة مباركة وفتح زهرة أخرى من أزهار { الأيزدايه تي } التي سيتنورون الطريق نحو { لالش } معبد أجدادنا الأوليين وقبل التأريخ المعروف الآن وفي أرض كوردستان الكبرى .
فأن تشكيل وأفتتاح مثل هذه الدور والمنابر في المهجر يجب أن نفتخر بها جميعآ ونشجعهها لأنها لسان حالنا في خارج أوطاننا الحالية وشوكة في عيون الحاسدين وبل أحدى علامات تلك البشارة المنتظرة والتي تقول أن مير {شه رفه دين } سيأتي من {الغرب }.؟
وفي الختام أرجو قبول مقتراحاتي أدناه.
1.أن وجود العنصر النسوي ضروري في هيئتكم هذه.
.2. بما أن تسمية منبركم هذا يحمل مالا ئيزديا فيجب أن تظم ممثلي كأفة الأقاليم والدول التي تعيش فيها الكورد {الأيزدييون}.
مع أجمل تحيات صديقكم بير خدر شنكالي 22.6.2006

صندوق لجمع التبرعات..


الى الأخ خدر شنكالي
أن عقد مثل هذا اللقاء خطوة مشجعة وأقتراحكم بأنشاء {صندوق} مؤشر أيجابي وأرجو أن تنجحوا في بنائه .وأقترح على جميع الأسر والقبائل الكوردية {الأيزدية} في منطقة شنكال القيام بأنشاء {صندوق}مماثل وتحت أيدي لجنة أمينة ومنتخبة {ديمقراطيآ} وكل أربع سنوات متتالية .فبأستطاعة تلك اللجنة الإتصال مع المنظمات الخيرية والأنسانية في العراق وخارجها لجمع المزيد من التبرعات النقدية والمعونات الإنسانية لصالح تلك العوائل الفقيرة وبناء دور أومؤي لليتامى .؟
مع تحيات بير خدر شنكالي... مدينة آخن في 18.6.2006

البحث عن الديك أولآ.؟


الموضوع: شؤون شنكال
ضاع فرخ {دجاج} لعائلة ما فقال رب الاسرة لاولاده ابحثوا عن الديك.؟
فلم يهتم الاولاد الى كلام والدهم العجوز ففي اليوم التالي ضاعت بقرتهم الوحيدة فقال الاولاد لوالدهم المسكين أن بقرتنا لم تعد الى الدار ونعتقد بأنها قد سرقت فقال لهم الاب ابحثوا عن الديك اولآ.؟
بعد أيام قليلة {أغتيل } أحد أبناء تلك العائلة المظلومة في حقله فقال الأب {الذكي} تهيؤ جميعآ أن نبحث عن الديك اولآ.؟
تعقيبآ على المقالة السيد والدكتور ميرزا الدناني بعنوان / القضية الايزدية ونقل العقيد فرج من سنجار{شنكال} تمهيدآ لتدميرها .؟
ففي البداية وقبل شرح أهم النقاط وما تتظمن كلمات وأ سطر مقالته هذه يجب علينا نحن أبناء ومؤمني العقيدة الشمسانية التوحيدية الكوردية الآرية {الايزدية}العريقة في العراق وبقية الدول أن نتوحد {فكريآ وعشائريآ وسياسيآ }.
ونبحث جميعآ عن ما أضاعته أجدادنا وآباءنا العديد من الفرص والمكتسبات وخاصة أهالي منطقة جبل {شنكال } الكوردي الأسم والتربة .؟
فأنا معك وقبلك وضد أية فكرة أومحاولة {تكريد } منطقة شنكال {أسلاميآ } أن صحت التعبير وكما يتردد هذه الجملة في خطابات ومقالات بعض الشباب والمثقفين من أهالي جبل شنكال الفولاذي البطل وكذلك ضد أية فكرة عنصرية ودينية بنقل القادة والمسؤؤلين والى أبسط عامل من الكورد الايزديين من دوائر المنطقة وجلب بديلهم {مسلمون}.؟
سواء كانوا أكرادآ أو عربآ كما فعلها الأمير المرحوم {خيري به ك } معي وضد بقية الكوادر والأعضاء من الكورد الايزديين في م.ت باعذرة حيث قام بزيارة سرية خاصة الى مقر ل.م الشيخان { ح.د.ك } المنا ضل عام 1993 في بلدة {أتروش}.؟
هذا موضوع آخر سأتطرق اليه في فرصة أخرى .؟
1. فأن نقل السيد فرج خيري به ك من منطقة شنكال الى منطقة زمار شئ طبيعي وشأن أداري بحث...
2.تمهيدآ لتدمير المنطقة نعم سيتم تدمير وسحق أية محاولة لبيع منطقة شنكال وأهلها الكورد والكوردستانيون الى العرب {الشوفينيون} مع كل أحترامي الى العرب الشرفاء والديمقراطيون كافة...
3. سيتم تدمير وأفشال أية حركة أوحزب للكورد الايزديين أذا كانت تحاول أبعاد الايزديين من القومية الكوردية كما حاول وفشل الأمير المرحوم بايزيد الاموي العربي الأصل وموسس الحركة العربية للايزديين خلال الاعوام 1963 1977 .؟
4 . أن تشكيل الحركة الحالية والتي تسمي نفسها {الاصلاح والتقدم } ليست الأ تجديد وأحياء تلك المحاولة الخبيثة السابقة وارجو أن أكون على الخطاء من أتهامي بأرتباط هذه الحركة الفتية مع تلك الحركة الشوفينية المقبورة وأخيرآ أدعو الايزديين الى تشكيل منظمات وحركات وأحزاب {سيا سية وعلما نية وأصلاحية } في اطار القانون وضمن القومية {الكوردية} والتي نمثلها نحن الكورد الايزدييون قبل الكوردي {المسلم }.؟
فألى حلقة أخرى من ردي وتعقيبي هذا بير خدر شنكالي /المانيا11.6.2006 .


الحلقة الثانية والأخيرة من تعقيبي على مقالة السيد ميرزا دنايي ولكنني مضطر للتوقف قليلآ لكي أوجه درسآ في التربية والأدب الشنكالي الى بعض المراهقين والجهلة المغفلين الذين وقعوا في بحر السياسة العميقة فمن هولأء قلة قليلة من جيل البعث الفاشي والقادسية المهدومة.
فأقول لهم أن أ سلوب ردودكم وتوجيه شتائكم بهذه الطريقة الغير مؤدبة لا تعبر عن موقف اهل شنكال الكوردي الاصيل لا دينيآ ولا أخلاقيآ وأنما تعبر عن موقف ووجود بعض المتطفلين والعروبيين والذين حفظوا تلك الجملة الخبيثة {التعريب والتبعيث } فيرفضون وينكرون وجود الجملة والدعوة القومية وبلغة كوردية للشيخ {شه رفه دين } عندما دعا الى وجود شعب كوردستان في دعوته للمصالحة عام 644 هجري_ 1246 م. وتفضل وقال.
جه وابي بده نه كوردستاني بلا قه وي بكه ن ئيمانى شه ر فه دين ميره ل ديوانى.؟
فأقول لهولاء المغفلين أقرؤا منهاج وأديولوجية هذه الحركة وغيرها من المسميات الشوفينية فهنالك تبادل و صفقات لبيع وشراء قضاء شنكال ونواحيها وقراها و اهلها الابرياء والبسطاء الذين يصدقون أبسط كلام الناس مثلما حدث سابقآ وبألفعل عام 1964 م عندما قام حاكمناو تاجر قوميتنا أنذك المرحوم بايزيد الاموي.؟
بأرسال رسالتين أو دعوتين الى الرئيس المصري المرحوم جمال عبد الناصر والرئيس العراقي العروبي والشوفيني أنذك المرحوم عبد السلام عارف يدعو فيهما قبول {3 } قبائل كوردية {أيزدية } عريقة من أهالي منطقة شنكال الى القومية {العربية }.؟
ودون أ ن يعلم أ حدآ من أبناء هذه القبائل الثلاث بأ ستثناء شيوخها.؟
ولأجل التأكد من صحة كلامي هذا أطلب وأرجو من الأخوة والأخوات من أهالي منطقة شنكال وخاصة أبناء وأحفاد تلك القبائل الاطلاع على مضمون تلك الدعوة القذرة والمنشورة في مجلة لالش العدد/15 وهو العدد الخاص لمهرجان جبل شنكال الصادر في شهر نيسان 2001 وخاصة الوثائق الثلاث 7و8و9 ص83 ...
فنعود الى نقد وتوبيخ بقية كلمات واسطر تلك الحملة الاعلامية المدبرة والمخططة مسبقآ ضد الاحزاب الكوردية والكوردستانية وكوادروأعضائها في منطقة شنكال الجزء الغربي لأقليم كوردستان العراق فأقول...
1. كان من الاجدر والانفع أن تقوم بتوجيه الرسائل والمقترحات الى الحكومة المركزية وحكومة أقليم كوردستان والأدارة المحلية لمحافظة نينوى حول بقاء السيد فرج في مديرية شرطة شنكال وبأ عتبا رك كنت مستشارآ وممثلآ عن كافة الأجزاء والمناطق الخاصة للكورد الايزديين لدى السيد رئيس جمهورية العراق الفدرالي المناضل مام جلال أن كان نداءك هذا صحيحآ بأ نه سيتم تدميرالمنطقة وليس بهذا الأسلوب.
فأكرر كلامي بأن نقل السيد فرج من منطقة شنكال ليست محاولة لأنها دوره المشكور ولكن لاتنسى أيها السيد المستشار بأن هناك العشرات من المثقفين الشنكالين بأستطاعتهم أدارة شؤؤن المنطقة محل العقيد فرج..
2. أن أ هل منطقة شنكال لم ولن يرغبوا أو يتعا ملوا مع الغرباء وخاصة التسميات والمجموعات الأرهابية فلو ولاسامح الله أن الشنكاليين أرادوا مساعدة تلك المجموعات فلم يكن بأسنطاعة السيد فرج الحفاظ على أوضاع المنطقة المهمولة والمهجورة وخاصة القرىالحدودية والبعيدة عن أسوار بلدة شنكال والتي سميتها بأ حدى بلدات {أفغانستان} المهدمة عند زيارتي المؤخرة لها..
وهل تعلم بأنك تهين بقية الضباط والافراد في تلك المديرية الغير مملوكة بأسم شخص وأسألك متى أعتمد الشنكالي على أحد في أخذ دروس الشجاعة والكرامة فهل شاركت في تلك الهجمات الشرسة والأكثر دموية من اليوم التي كانت تأتي من الشرق خلال فترة الحرب العراقية ـالأيرانية 1980 ـ1988 .
وكيف كان أغلبية القادة والضباط في الجيش العرقي أنذك يتمنون أن يكون أغلبية حمايته الشخصية من الضباط والجنود الشنكاليين بسبب شجاعتهم النادرة وأخلاصهم في الواجب والخ فلماذا هذا الظلم يا سيدي المستشار.
3. من دعاك الى توجيه مثل هذا الكلام وسمعة أنسان ذات منزلة مرموقة في الوقت الحاضر.
فتقول بأنه سيتم تصفية السيد فرج جسديآ.؟
فمن أين لك هذه المعلومة ومن قال لك أن أبن {الأمير} لم يطلب ويرغب أن يبتعد بعد الآن عن الصراع الجديد الذي سيبدأ في منطقة شنكال بسبب عملية الأستفتاء المرتقبة نهاية العام القادم حول تقرير مصير المنطقة وأنظمامها بشكل رسمي الى أقليم كوردستان العراق والدولة الكوردية المرتقبة أنشأالله .
وأن أبن الأمير عليه التزامات قومية وعقائدية ولم ولن يسمح بتقسيم وتجزئة مناطق الأيزديين شنكال وبه رزان وباعه در وشاريا وخانك وغيرها...
4 . أرجوأن تقبل نصيحتي بعدم تكرارمهاجمة الأحزاب العلمانية والديمقراطية الكوردية والكوردستانية وكوادرها وأعضائها بهذه الطريقة الغير لائقة.
وأخيرآ أود أن أوجه نداء خاصة وبشكل شخصي الى كافة الأخوة والأخوات أبناء وأحفاد الشهداء والبيشمركه الأبطال في ثورتي أيلول 1961 الوطنية وكولان 1976 التقدمية وخاصة أهالي قرى ومناطق شنكال بأن شنكال جزء لايتجزء من أقليم كوردستان العراق التزامآ بتلك الدعوة القومية التي وجهها الشيخ شه رفه دين قبل أكثر من{700} سنة بألحفاظ على العقيدة الكوردية {الايزدية } والحفاظ على حماية معبدنا المقدس {لالش} في أرض كوردستان ..
فقولوا لكل من يقول أنا لست كوردي {القومية} أرحل من هنا أذا كنت ضد هذه الدعوة المباركة وشكرآ لأصغائكم وردودكم القيمة والصريحة والمعارضة سلميآ .بير خدر شنكالي /المانيا15.6.2006

ترتيب البيت الأيزيدي أولآ.؟



بعد اطلاعي على مضمون البيان وتسلسل الاسماء الكثيرة والغير مبررة لتشكيل ما تسمى بالمجلس الاعلئ للايزديين الغير منتخبة والمسيرة بالرغبة الاميرية.
فادناه أهم أنتقاداتي وأقتراحاتي
1. كان من الاجدر والاجمل ان تنطقوا بتلاوة او أية رائعة ومختصرة وباللغة الكوردية مثل ( بنافئ خودئ مه زن ) أو بأسم الله وبأسم أنواره الازلية وهي الشمس والقمر والنجوم ووو.
فلماذا هذا الخوف والانكار والتنازل عن القسم العظيم المتداول وهو بسم الله وبسم طاووس الملائكة.
فان كان هذه الجملة غير مرغوبة او كانت شيئا من الماضى فيجب ان توضحوا لبقية الاديان والطوائف بأن الايزدية عقيدة عريقة ولم ولن تكن تعبد الشيطان والابليس والجن والعفاريت الخرافية.؟
وان هذه التسميات غير كوردية المعنى والوجود وجاءت دخيلة ومترجمة الئ ارض كوردستان وخاصة مناطق الايزديين وان كلمة طاووس جاءت من معنى ( تاف وسيه مه له ك ) أي ملك الضوء والظلام .
أو خودانئ شه ف و روش.؟
فمهما كثرت الاديان والطوائف واللغات واللهجات فان التسمية واحدة وليست هناك ألهة غير اللة وهو الخالق الوحيد لا شريك له وهو الرب العالمين اجمعين....
2. كان من الافضل وجود العنصر النسوي ضمن تشكيلة مجلسكم الرجالي هذا أن كنتم تعيشون فى قرن الحادى والعشرون قرن العلم والمعرفة ووجود القوانين الدولية والمدافعة عن الحق والمساواة بين الرجل والمرأة...
فاين رئاسات ومناصب خاتونا فخران وبيرا فات وميان خاتون.؟
3. لماذاهذا القدر من التفرقة والعنصرية القبلية والعشائرية.؟
4. اين ممثلى بقية المناطق اوالدول التى توجد فيها قبائل ايزدية عريقة واكثر معرفة بالعلوم والمعلومات الدينية والدنيوية
فكيف تسمون مجلسكم هذا بتسميات عليا وتظلمون تلك المناطق.؟
5. أين حصة اوالمناصب المستحقة لقبيلة بير العريقة فى مجلسكم السابق والحالى.؟
فمنذ ذلك الحدث ولحد يومنا هذا يتم اقصاء وتقليص ادوار البير عمدا ولاجل ماورد اعلاه اقترح ...
1. الغاءهذا المجلس الغير منتخب وناقص المضمون.؟
2. اجراء الانتخابات فى كل قرية وبلدة او المناطق الخاصة للايزديين داخل العراق وخارجه وفى بقية الدول التى يوجد فيها الايزدييون لاجل تشكيل مجالس خاصة لتلك القرى والبلدات ومن ثم ارسال ممثليهم الى الاجتماع العام والموسع لانتخاب المجلس العام وباسم البرلمان
الايزدى المنتخب اجتماعيا وعلميا وديمقراطيآ.؟
وشكرا لاصغائكم وردودكم وأرائكم .
بير خدر شنكالي...آخن في 5.5.2006