الجمعة، 25 يوليو 2008

توضيح وطلب ومن ثم الأعتذار.؟

توضيح وطلب ومن ثم الأعتذار.؟
قبل الأشارة والتطرق الى أسباب كتابة ونشر هذا العنوان أعلاه أود أن أكرر كلامي السابق وسأكرر نفس الكلام هذا اليوم و أمام الجميع بأنني لست كاتبآ أوعالمآ متخصصآ في شؤؤن الأديان وكذلك لست بأنسان ملحد أومتدين أو طوباوي كما تقال وأنما وكل ما في الأمرهو أستطيع القول بأنني أنسان ومؤمن بعقيدتي الكوردية الأيزيدية العريقة وأحد أفراد قبيلة أو طبقة بير التي تعتبر أقدم ركن من أركان الأيزيدايه تي ولأجله أستطيع القول بأنني أنسان سلمي وعلماني و معتدل أي غير مؤمن بأية قصص وخرافات دينية ودنيوية سوى الأيمان بقوة وأراد الله الواحد الأوحد و أنواره الأزلية الغير مصطنعة بيد البشر وخاصة نور الشمس مصدرالعيش والحياة لكل نفس حي على هذا الكوكب وهي الأرض.
فأقول أن كتابة ونشر وأفشاء الأسرار ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة العدوية ومنذ أكثر من سنتين مضت حيث كانت أول تعليق لي في يوم 5.5.2006 و قد جاءت تحت العنوان ( ترتيب البيت الأيزيدي أولآ ).؟
فأعتقد بأن مثل هذا العنوان لم تأتي من فراغ أو أعتباطي أو تهور أو من قبل شخص يريد أن يشهد على قومه وغيره من هذه المصطلحات اليومية.
فهناك فعلآ موروث أو مخزون كامل ومؤثر( نفسيآ ) من العوامل والحوادث تجري في عروقي و ذاكرتي المعقدة والعجيبة هذه حيث تحتوي بالعشرات وبل المئات من الأدلة والبراهين والمعلومات الخاصة والعامة أي التي سمعتها وأنا بعمر ( 3 – 6 ) سنوات أو التي شاهدتها وعشت في أحداثها الحلوة والمرة في آنين واحد ولا زلت أعيش فيها والحمدالله ومنذ منتصف عام 1963 ولغاية كتابة ونشر هذا العنوان أعلاه وسواء كانت دينية وسياسية لكوني أمتلك هذتين الصفتين أو المصطلحين المنفصلين.
أي بمعنى وأكثر وضوحآ بأنني كنت ولازلت أسعى وسأسعى وبعون الله الى كشف كل الحقائق وأعادة الحق الى أصحابه وهم قبيلة بير المغبونة فعلآ من قبل أخوتهم قبيلة الشيخ المسيطرة وبأية طريقة كانت على أمور وشؤؤن الأيزيديين.؟
لذا ولأجل هذا الموجز المختصر أود أن أوضح لجميع الأخوات والأخوة الكرام من متابعي ومراقبي هذا الموضوع أو الجدل الدائر والتي كانت ولا تزال أخوتي الشيوخ هم الأوائل في حدوث كل ماحدث سابقآ وحاضرآ وأخرها هذا التصريح الخطير والغير مبرر التي أدلى به سماحة السيد والبابا الشيخ ختو حجي أسماعيل.؟
1.من هم الأوائل الذين أدعوا بأن دخول المدارس والتعلم حرام على الأيزيديين وقبل الأجابة أستطيع أن أبرهن لكم جميعآ بأنني كنت أول ضحية من ضحايا ذلك التخلف الجاهلي المفروض على الأيزيديين.؟
ففي عام 1963 قال جدي بير ده بلوش لوالدي بير أوسمان رحمهم الله وأمواتكم جميعآ بأننا بير وأن دخول المدرسة حرام.؟
2. من هم الذين بدءوا ببيع وتجارة الأيزيديين في سوق السؤداء فقبل الأجابة أستطيع أن أبرهن بأنني أول وأصغر ضحية من ضحايا تلك التجارة الرخيصة التي قامت ولا تزال تقوم به بعضآ من أفراد العائلة الأميرية الحاكمة على الأيزيديين وهي أعادتي الى السجن مرة أخرى ولأكثر من ( 3 ) سنوات 1976 – 1979 .؟
3. منذ يوم عودتي الى السجن ولحد هذه اللحظة أسعى وسأسعى في المصادر والمعلومات الموثوقة لكي أدين كل من كان ولا يزال وراء تلك القصص والخرافات الجاهلية فسواء كان بيرآ أو شيخآ أو أميرآ.؟
4. حسب فلسفتنا الدينية بأن طاووس ملك هو بير وأن الشيخ وبير من العائلة الواحدة ويقال أن الأمير وبير هسن ممان الحريري كان بيرآ أو رئيسآ على ( 40 ) قبيلة بير.
فسؤالي هو ماهي الأسباب الرئيسية أو الأدلة التبوثية التي حدى أو أجبر السيد والشيخ والدكتور والباحث الأيزيدي خليل جندي رشو الى كتابة ونشر بحث عام 1995 بأهانة طبقة بير العريقة وتحت عدة مسميات غير عقلانية وصادرة من قلب حاقد مثل أن كلمة ومعنى بير تأتي من كلمة الزوجة ( بيره ك ) أو بيرك أي الجدة وغيرها.؟
5.أهم النقاط والوثائق الواردة في الكتب والمجلات والمقالات الحديثة العهد وآخرها كانت.
أ. وثائق ورسائل لبيع الأيزيديين في مجلة لالش / دهوك ذات العدد 15 ص83 .
ب. مقالة تحت العنوان الشيخ حسن والصراع الشمساني – الآداني والمنسوبة الى السيد عزالدين باقسري / مجلة لالش ذات العدد 16 ص 7
ج. مقالة تحت العنوان أدناه وهي منسوبة الى السيد والمحامي نادر شمو ولا تزال منشورة على موقع ( ئيزيدايه تي ) الخاص للمجلس الروحاني للأيزيديين.

الشيخ حسن وشجرة عائلته
المحامي نادر شمو
الحلقة الثالثة
نسبه وشجرة عائلته
الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م. وكان يسمى الشيخ عدي الثاني بن ابي البركات ابن: عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي. اذا: مروان ابن الحكم الاموي القرشي وابنه عبد الملك ثم الوليد ثم ابراهيم ثم الحسن ثم مروان ثم موسى ثم اسماعيل: وكان لاسماعيل ولدان : مسافر وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين. تزوج مسافر من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة زبيدة (قبرها لايزال موجود في بعلبك ويتردد عليه الكثيرون ليتبركوا) ثم اشار ابي بكر على اخيه الاصغر مسافر ليتزوج من سيدة كبيرة في السن ولكن من عائلة عريقة هي نفسها عائلة النبي محمد . وهي السيدة اسيا بنت سعد من بني اسد الازدي وهي من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف جد النبي . اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر الذي يرجع نسبه الى مروان ابن الحكم اولاد ابي سفيان بن معاوية الذين هم اولاد عمومة النبي. وقد انجبت السيدة اسيا صبيا وهو عدي ( الشيخ عدي) ولهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) ولها قدسيتها الخاصة حيث انها والدة الشيخ عدي ولم يتزوج شيخنا الجليل بل بقي راهبا في خدمة دينه. كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة زبيدة وهو صخر الملقب بابي البركات الذي تزوج من امرأة من قرية باعذرة اومن احدى القرى المجاورة لها التي انجبت له الشيخ ابو بكر والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني ابي البركات لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على يد عمه الشيخ عدي الاول لذا سمي بالشيخ عدي الثاني تيمننا بالاول. وللسيخ عدي الثاني اولاد وهم: الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة. تزوج الشيخ حسن من سيدة من الشام من ابناء عمومته وسيدة اخرى مغوليا من بلاد القوقاز (ويقال ان الفقراء اللابسين الخرقة هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية ) الشيخ حسن هو ابن عدي الثاني ولد سنة 591 هجرية . وللشيخ ابناء وهم الشيخ شرف الدين والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن بالتبني اسمه الشيخ موسى وكان له ابنة وحيدة. تزوجت ابنته من الشيخ ميران (وهو راس العائلة الشمسانية) وانجبا الشيخ عزالدين الذي اصبح فيما بعد مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام ومات في سجنه . اما الشيخ شرف الدين فقد كان له شأن كبير خاصة لدى جبل سنجار وله ولد وهو: زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة . وابنة وهي الست زين التي تزوجت من الشيخ عزالدين اميران : وانجبا الشيخ شمس الدين والشيخ فخر الدين اي ان عز الدين اميران تزوج ابنه شرف الدين محمد بن حسن بن عدي وانه هو نفسه ابن بنت الشيخ حسن بن عدي اي انه تزوج ابنة خاله شرف الدين واسمها (زين). .جاء هذا في النص الديني الايزيدي بيت (الشيخ وبيرات) فقرة (شمسة دين وفةخردين) شةمسة دينة وفةخرةدينة هةر دوو ثسيَت ستيآ يازينة هةر دوو خةلة ظيَت ئيزدينة هةر دوو نة ظيآت شة رفةدينة اي شمس الدين وفخر الدين الاثنان هما ابنا الست (زين) وابوهم هو (عز الدين) والاثنان جدهم من الام هو (شرف الدين). كما ان السيدة حبيبة اخت الشيخ حسن قد تزوجت من الشيخ ناصر الدين الذي هو الاخ الاصغر للشيخ شمس وقد تزعم العائلة الشمسانية قبل الشيخ عز الدين اميران. من هذا نستنتج ان: الشيخ عدي ابن مسافر كان رجلا متزهدا ولم يتزوج الشيخ عدي الثاني وهو صخر ابن صخر ابي البركات ومن بعده الشيخ حسن هم من كونوا فيما بعد العائلة الادانية ثم الشيخ ابو بكر هو شقيق للشيخ عدي الثاني وللشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والاربعة هم من اولاد صخر الملقب بابي البركات. وهو مكون العائلة الاميرية التي لازالت تحكم الى حد الان. اما الشيخ عبد القادر فله ايضا شيوخه وجماعته ثم الشيخ اسماعيل الذي لم يبقى على الطريقة الايزيدية بل كون لنفسه جماعة وهم الذين يطلق عليهم (الاسماعيليين). واذا اعدنا النظر في ترتيب البيت الايزيدي سنجد ان كل المراكز القيادية هي لاحفاد الشيخ عدي: 1- البيش امام يجب ان يكون من احفاد الشيخ حسن ابن الشيخ عدي الثاني الذي هو صخر ابن صخر ابي البركات 2- البابا شيخ ويجب ان يكون من احفاد الشيخ فخر الدين الذي هو اخو الشيخ حسن وابن الشيخ عدي الثاني (صخر ابن صخر ابن ابي البركات). 3- الامارة وهي موجودة في احد افخاذ عائلة الشيخ ابو بكر وهو ابن الشيخ صخر ابي البركات ابن مسافر واخا للشيخ عدي الثاني وعم الشيخ حسن. وهذا يعني ان الخلاف الموجود على الامارة بين عائلة الشيخ حسن والعائلة الاميرية غير صحيح لان كلا الطرفين من اصل واحد وهم احفاد للشيخ عدي. المصادر: - ايزدياتي, تأليف خليل جندي و بير خدر ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي. ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني. ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد. ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي. ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور. ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي. ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء. ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م. ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله. ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس. ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن. ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية. ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي. ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م. ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك. ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ. - المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ. - دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338 هـ.

وفي الختام أقول هذا هو أهم توضيحاتي أو كل ما أملك من المعلومات التي تسمح لي أن أقوم بكشف هذه الأسرار ولكن ونظرآ الى هذه الأتصالات التلفونية والمقترحات المقدمة من قبل العديد من الأصدقاء لسد هذا الموضوع الحساس والمبكر أن صحت التعبير وكانت آخرها من قبل السيد والشيخ حجي وهو حفيد ذلك الشهيد الأيزيدي البطل شيخ كالو الذي فضل الموت من أجل الأيزيدايه تي وأن لا يلفظ كلمة ( ش + ط ).؟
ولأجل ذلك وتقديرآ الى روحه الطاهر أتقدم بكل الأعتذار الى جميع أحفاده وكذلك الى جميع طبقات الشيوخ بسبب كل ما قومت به سابقآ من الكتابة والنشر وأفشاء الأسرار ولكنني أوكد لهم وللجميع مرة أخرى والف الف مرة بأن جميع معلوماتي المقرؤة تأتي من هذه المصادر فأن كانت صحيحة أو ملفقة فالله هو العالم.
وفي نهاية هذا الموضوع لي بعض الطلبات والشروط وأرجو أن تتم وبشكل أخوي وسلمي وبعكسه سأكرر العودة الى فتح هذا الموضوع والمطالبة بحقوق طبقة بير.

1.أن يقوم السيد والشيخ والدكتور خليل جندي رشو بكتابة ونشر موضوع عن صحة أو نفي ذلك البحث المتعلق بكلمة بير.؟

2. أن تقوم مجموعة من المثقفون والكتاب من طبقة الشيخ بتقديم طلب وأقتراح الى المجلس الروحاني الحالي وكما يلي.
أ. الغاء المجلس الحالي وأعتبارها غير مكملة النصاب القانوني.؟

ب. تشكيل مجلس جديد ومكون من كافة الطبقات الخاصة الأيزيديين وبالتساوي ومن كافة الأقاليم والدول التي تتواجد فيها الكورد الأيزيديين ووالله من وراء القصد ومع أعتذاري وأحترامي للجميع......
بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي والشنكالي المولد...آخن في 25.7.2008