الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

كونفرانس من أجل الفكر القومي الكوردي.؟

كونفرانس من أجل تعميق الفكر القومي الكوردي.؟
وليس من أجل فرض أفكار جديدة على القومية الكوردية أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة الذين رتبوا وحضروا وقرأوا بحوثهم في تلك الحلقة الدراسية الماضية وحسب ما هو مبين أدناه وكذلك أستباقآ مقدمآ من جانبي بتوجية عدة أفكار ومقترحات صادقة الى السيدات والسادة الذين رتبوا أنعقاد هذا الكونفرانس أدناه وبالذات الى الذين سيتقدمون ببحوثهم القيمة في جلساته أن يحافظوا على عمق وأصالة القومية واللغة الكوردية وخاصة اللهجة الكورمانجية التي يتحدث به الأغلبية من الشعب الكوردي وخاصة نحن الكورد الأيزيدين أصحاب أعرق عقيدة وجدت ونشرت بهذه اللهجة ( أي زي دي ) أو أزداه أو داسني في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في كوردستان الكبرى أو أهل الجبال.؟
ففي المقدمة وبكل ثقة أقول بأن الذين سيحضرون وسيقدمون بحوثهم في هذا الكونفرانس سيركزون على عمق وأصالة القومية واللهجة الكوردية العريقة بغض النظر عن وجود العشرات من اللهجات وتسميتها ب ( طاووس ) اللغة نسبة الى اللوانها الجميلة ولأجل ذلك لا أستطيع أن أتحدث عن هذا الكونفرانس والحكم عليه قبل أنعقاده ولكنني أستطيع التحدث والحكم على ( أغلبية ) تلك البحوث التي قدمت في جلسات تلك الحلقة الدراسية أدناه.؟
لذا ولكي لا تطول القراءة والتحليل على السيدات والسادة من القراء الكرام سأقوم بحذف أغلبية تلك البحوث والأبقاء على أسماء السادة الكرام الذين قدموا بحوثهم وخاصة أصحاب هذه الأفكار المعادية لللهجة الكورمانجية وبكل أسف أقول هم فقط من الذين يتحدوث باللهجة السورانية مع كل أحترامي الى الجميع...
فالى قرأة تلك المواضيع بعد قرأتكم مضمون دعوتكم للحضور الى هذا الكونفرانس.....
البيت الايزيدي في اولدنبورك:نفرانس الشيخ فخر الآدياني
كونفرانس الشيخ فخر الآديانيبمناسبة احياء الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس البيت الايزيدي في مدينة أولدنبورك / المانيا ، سيعقد في البيت المذكور و للفترة من 31/ 10 ولغاية 2/11/2008 م كونفرانسا علميا تحت شعار ( الشيخ فخر الآدياني مؤسس مدرسة الفلسفة و الادب الكورديين ) ، و الهدف منه هو تعريف العالم على تلك النتاجات الادبية الكورمانجية للفلاسفة و الشعراء و المتصوفين الاكراد الايزيدين و الذين عاشوا في لالش النوراني للحقبة التأريخية مابين القرون (11- 12-13) الميلادية ، امثال ( بير ره ش الحيراني – داوودي بن درمان – خدرى زينده – هه سه دى ئال ته وري – شيخ مه ند – بسى جه م – بير خدر – بير شه ره ف – درويش قاتان – درويش تاجدين – و في مقدمتهم بالطبع الشيخ فخر الآدياني ) .و نظرا للاهمية التأريخية الكبيرة للموضوع و من ثم لندرة البحوث و الدراسات التي قدمت بصدده لحد الان ، و كذلك لجلب اهتمام و رعاية الباحثين و العلماء و المؤرخين – الكورد منهم بصورة خاصة – أرتأينا تسليط المزيد من الضوء عليه عبر كونفرانسنا المزمع انعقاده . و مثلما يبدي الشعب الكوردي اهتماما و دعما لنتاجات و اعمال ادبائه و شعرائه الكلاسيكين الكبار الاخرين امثال الملا الجزيري – أحمد الخاني- فقي طيران ، فأننا ننتظر منه و نعقد و نبني آمالا كبيرة عليه في ان يبدي نفس القدر و المستوى من الاهتمام و الدعم لنتاجات و اعمال الشاعر و الفيلسوف الكوردي الايزيدي الكبير الشيخ فخر الآدياني و كذلك الاخرين من اقطاب و رواد مدرسته و ذلك لكونها ثروة علمية فلسفية ادبية ترتقي الى مصاف كبرى النتاجات الادبية العالمية للشعوب الاخرى ، و من الجانب الاخر فأنها تعطي عمقا تاريخيا اكبر للادب الكوردي توصل جذوره الى مايقارب الالف سنة .نتاجات و اعمال الشعراء و الفلاسفة الانفي الذكر تعتبر جزءا هاما من المنظومة الفكرية الادبية العالمية و لكنها و للاسف الشديد اصبحت ضحية الاهمال و التهميش و عدم الاعتراف بها ، و لأنصافها فأن المطلوب من المثقفين و الباحثين نفضها من ذلك الغبار الذي تعرض لها و تراكم عليها فيما مضى من الزمن و من ثم تحليلها ودراستها و ترجمتها و نقلها و تقديمها للعالم بوجهها و مضمونها المشرق و المشرف و الخير و الايجابي …الباحثين و الكتاب المشاركين في الكونفرانس:1_ البروفيسور الدكتور جليلى جليل ( النمسا)2_ الدكتور عسكر بويك ( المانيا)3_ الدكتور زوراب بودي ئالويان (المانيا)4_ الدكتور توسن رشيد ( اوستراليا)5_ الدكتور(ة) خانا اومرخالي ( روسيا)6_الدكتور(ة) نورا جواري ( اوستراليا)7_ الباحث و الكاتب بير خدر سليمان ( دهوك _ اقليم كوردستان العراق )8_ الباحث و الكاتب بدل فقير حجي ( المانيا)9_ الباحث و الكاتب عيدو بابا شيخ ( دهوك _ اقليم كوردستان العراق)10_ الباحث و الكاتب شوقي عيسى ( المانيا )11_ الباحث و الكاتب خيري بوزاني ( دهوك _ اقليم كوردستان العراق)12_الباحث و الكاتب حجي علو عرب ( المانيا)13_الباحث و الكاتب كريم سليمان (دهوك_ اقليم كوردستان العراق)14_ الباحث و الكاتب ريسان حسن جندي ( دهوك _ اقليم كوردستان العراق)15_ الباحث و الكاتب محمود خدر ( ابو آزاد ) _( المانيا )16_ الباحث و الكاتب سعيد سلو ( دهوك _ اقليم كوردستان العراق)17_ الباحث و الكاتب كوفان خانكي ( دهوك_اقليم كوردستان العراق )اوقات المحاضرات :31/10 /2008 من الساعة 18.00_ 22.0001/11/2008من الساعة 11.00_19.0002/11/2008 من الساعة 11.00_16.00المكان :Yezidisches Forum e.VEidechsen str. 1926133 OlenburgGermanywww.yeziden .de ,info@yeziden.deFax: 0049(0)441 4850557الدعوة عامة للجميعبالامكان ارسال جميع الاراء و الملاحظات عبر العنواين المثبتة و المعلنة اعلاه ..لجنة اعداد الكونفرانس10/10/2008
---------------------------------------------------------------------

تفضلوا هنا أقرأوا وحللوا مضمون تلك البحوث أدناه...........


KRG.org, 22:25:41 22 Oct. 2008
أربيل : حلقة دراسية حول "تجديد الفكر القومي الكوردي "


نظمت رابطة كاوا للثقافة الكوردية بالتعاون مع رئاسة جامعة صلاح الدين – أربيل حلقة دراسية علمية بعنوان " تجديد الفكر القومي الكوردي " لثلاثة أيام متتالية ( 19 – 20 – 21 \ 10 \ 2008 ) على قاعة المركز الثقافي الاجتماعي للجامعة بمشاركة وحضور نخبة من الأكاديميين والمثقفين والسياسيين والاعلاميين من مختلف مناطق كوردستان وأماكن التواجد الكوردي في العراق وقد سارت أعمال الحلقة حسب البرنامج التالي : يوم الأحد في 19 – 10 : 1 – الافتتاح بكلمة ترحيبية من رئيس جامعة صلاح الدين د. محمد صديق خوشناو وتأكيده على أهمية موضوع البحث ومواصلة العمل الثقافي المشترك مع رابطة كاوا لخدمة الثقافة الكوردية ومطالبته حكومة الاقليم بالاهتمام بقضايا الفكر القومي وتطويره ، تلاه المشرف العام على رابطة كاوا الأستاذ صلاح بدرالدين بمداخلة ذات صلة بمحاور الحلقة حيث حدد الخطوط العامة لمضمون وأهداف هذه الحلقة الدراسية بالتأكيد على أهمية الموضوع طالما يتناول قضايا الشعب والمجتمع والمستقبل وأن النقد وحده لايكفي اذا لم يقترن بطرح البدائل وأظهر الفجوة الواسعة بين جيلين كورديين حول مفهوم الفكر القومي فجيل الشباب يميل الى نهج يحقق طموحاته في الحرية والديموقراطية والاستقرار والابداع ولا فرق لديه بين دولة كوردستان التاريخية أو فدرالية وخلافها وأوضح الفارق بين الآيديولوجا القومية و – الكوردايتي – كما طرح الفوارق بين مرحلة كوردستان العراق الراهنة والمرحلة التي تجتازها الحركة القومية في الأجزاء الأخرى وشخص المراحل التاريخية التي اجتازتها الحركة القومية من الحلم الكبير والوطن الكبير الى خيبة التقسيمين ( العثماني – الصفوي ثم الكولونيالي في سايكس – بيكو ) وصولا الى اليوم وحدد التحديات المواجهة للحركة القومية الكوردية ب : تفكك الحركة السياسية الحزبية والافتقار الى البرنامج النضالي ووجود الأنظمة الدكتاتورية الشوفينية وضعف حركات المعارضة الديموقراطية في سوريا وايران وتركيا وحتى العراق وأزمة العلاقات القومية بين الكورد ومخاطر الاسلام السياسي الأصولي كما أضاف عدم وضوح موقع الكورد في الاستراتيجية الغربية وأكد على مهام التجديد لايقتصر على الأحزاب الكوردية فقط بل يشمل الخطاب القومي عامة والنهج الثقافي والمرأة والشباب والمستقلين والبورجوازية والعمال والفلاحين مكونات المجتمع الكوردي والأهم هو تجديد الفكر والبرنامج وقيادات العمل الوطني وأساليب النضال كما أكد أن التجديد يعني أيضا الاقتناع بأهمية صيانة تجربة كوردستان العراق .
2 – بروفيسور د .عزالدين مصطفى رسول .....
3 – د. محمد شريف .........
4 – د.علي جوكل الأستاذ بجامعة صلاح الدين قدم بحثا بعنوان " دور اللغة في تجديد الفكر القومي الكوردي " تناول فيه أهمية عامل اللغة في تشكل القوميات وأشار الى تعدد اللهجات الكوردية الى درجة صعوبة التفاهم بعض الأحيان مقترحا محاولة بناء لغة قومية موحدة للكورد لتقوم بدور في تعزيز وتطوير وتجديد الفكر القومي وأبدى ميله الى احتمال دفع العامل الاقتصادي والسوق في كوردستان العراق الى التوصل الى لغة موحدة . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
توقفوا هنا أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وهي هل أن مقترح السيد والدكتور علي جوكل في محله عندما يقول أن تعدد اللهجات الكوردية تؤدي الى صعوبة التفاهم.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟5 – د. دلير شاويس ....
يوم الأثنين في 20 – 10 6 – د .شفيق قزاز .......
7 –د. بدرخان سندي رئيس تحرير صحيفة التآخي تناول موضوعا بعنوان " دور العلم والمعرفة في تجديد الفكر القومي الكوردي " بدأ فيه بتحديد أولويات العلاقة بين الفكر القومي والوعي السياسي وأشار الى أن الانتفاضات والحركات القومية القديمة كانت تحمل فكرا قوميا أصيلا ووعيا سياسيا هزيلا ثم انتقل الى طرح تساؤل كيف واين التجديد واعتبر الخطاب الثقافي الأدبي السائد غير مجد لأنه مفعم بالمظلومية وطالب بتوفير الشروط اللازمة لتجديد الفكر وبعضها بانتظار دعم حكومة الاقليم وانتقد اللجوء الثقافي والسياسي الى صلاح الدين الأيوبي . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بدون تعليق من جانبي ولكم حرية التعبير.؟؟؟؟8 – الكاتب والباحث الأدبي الأستاذ رشيد فندي ...
9 –د .خليل اسماعيل......

10- الأستاذ ستران عبد الله......

يوم الثلاثاء 21 – 10 11 – الأستاذ بشتيوان صادق مسؤول الفرع الثاني – هولير – للحزب الديموقراطي الكوردستاني قدم بحثا بعنوان " تجديد الفكر القومي الكوردي والارهاب " أوضح في البداية خطورة الارهاب على الشعب الكوردي وقضيته القومية وأسرد بايجاز أمثلة الأعمال الارهابية في التاريخ الكوردي ودوره في تغيير خارطة العالم بدء من علاقته باشتعال الحرب الكونية الأولى وحتى الآن وانتقل الى تعريف الارهاب حسب القرار رقم 3 الصادر من برلمان كوردستان خاصة بعد أن ظهر مافعله الارهاب الصادر من الدولة في الكورد وكمثال منذ محاولة اغتيال الخالد مصطفى البارزاني وحتى الآن وأكد على أن تعزيز وتطوير الفكر القومي الكوردي هما الحل والسلاح الناجع في مواجهة الارهاب الاسلامي الأصولي على أن يقترن ذلك بترسيخ المجتمع المدني ووضع برامج تربوية هادفة وأن يكون 400 جامع في اربيل بخدمة الشعب وتثقيفه وتربيته وطنيا ومساعدته في قضاياه العادلة . ؟؟؟؟؟

لي سؤال موجه الى السيد والزميل بشتيوان صادق المحترم.
هل أن وجود 400 جامع × 5 = 2000 نداء وخطبة يوميآ وفي مدينة واحدة وبلغة غير لغة أهل تلك المدينة ستتعمق لديهم الفكر القومي وحتى توحيد اللغة التي ينادي به هولاء السادة الكرام.؟؟؟؟؟؟
12 – الكاتب والصحفي الأستاذ سامي شورش ....
13 – الكاتب والصحافي الأستاذ عبد الغني علي يحيى قدم بحثا بعنوان " دور الأحزاب والمنظمات السياسية في تجديد الفكر القومي الكوردي " ذكر فيه كيفية انتقال الحركة القومية الكوردية من الفكر الاستقلالي الى الفكر – الأوتونومي – مشيرا الى الدور السوفيتي الايجابي في تعزيز الوعي القومي الكوردي وكذلك الدور القيادي للأحزاب والمنظمات وقيام جمهورية مهاباد والحزبين الديموقراطيين بموازاتها كما أكد على قومية شعار ثورة ايلول – كوردستان يان نه مان – وفند الدعوات التي تدعو الكورد التخلي عن الاسلام والعودة الى الزرادشتية وغيرها قائلا ان ذلك بعيد عن الفكر القومي العلماني . ؟؟؟؟؟

أرجو من الجميع أن يعيدوا قرأة وتحليل هذين الجملتين الأخيرتين أعلاه...
فأنا أسال من هذا السيد والكاتب عبد الغني علي المحترم.
1.عند التحدث عن هذا الموضوع أرجو أن تتعلم معنى مصطلح كلمة ( الكورد ) لأن الكورد ليسوا فقط المسلمون.؟
2. كان يجب أن تذكر تلك الدعوات المقدمة وأسبابها بالتخلي عن الأسلام دينآ للذين تخلوا عن دين أجدادهم وهي الزه ره ده شتية وقبل ذلك كانت تسمى الأزداهية ( الأيزيدية ).؟
3.أن الزه ره ده شتية و الأيزيديون لا يرحبون بعودة أمثال جنابكم الى صفوفها وخاصة الذين يحملون مثل هذه الأفكار الحاقدة على ( القومية واللغة ).؟ 14 – د. رشاد ميران ......
15 – د. شيرزاد نجار ....

www.hevgirtin.net رابطة كاوا للثقافة الكوردية اربيل – 21 – 10 – 2008
وفي الختام أتوجه بهذا السؤال الى السيدات والسادة المشرفون على رابطة كاوا المحترمة.
كيف تسمون هذه الحلقة بعنوان ( تجديد الفكر القومي الكوردي ).؟
وهو غير مكمل النصاب القانوني المرجو منكم مثل.
1.عدم وجود المتخصصين من بقية الدول وذلك أسنادآ الى تسلسل الأسماء أعلاه.؟
2.عدم وجود متخصص أيزيدي الديانة لكي يطرح وجهة نظره عن كل ما طرحتموه.؟
3.العنصر النسوي ودورها في بناء المجتمع لكونها مدرسة الأجيال القادمة.؟
وأخيرآ أقول وأكرر كلامي السابق بأنني لست ضد أستعمال اللهجة السورانية في بقية المناطق التي تتحدث أهلها باللهجة الكورمانجية وبالذات هذه المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين في العراق ولكن يبدوا بأن أفكار ودعوات هولاء السادة أعلاه غير صافية وليست ( قومية ) أو سياسية كما يظن البعض وأنما أهداف ( دينية ).؟
وأختتم كلامي بتوجيه هذه الأمثال أدناه الى جميع السيدات والسادة الذين رتبوا موعد أنعقاد هذا الكونفرانس والذين سيقدمون طروحاتهم القيمة أن يستفيدوا من تجارب الآخرين...
ده فى بيفازى نه خوت بيهن زى نايت.؟
أي....أن الفم الذي لم يتناول البصل لا تشم منه الرائحة الكريهة.؟
أو.....
ده ويى جه رباندي جيتره ز ماصتى نه جه رباندي.؟
أي.... أن الشنينة المجربة أفضل من اللبن الغير مجرب.؟
وأخيرآ يمكن لنا جميعآ أن نحلل مضمون هذا المثل أدناه.
شام شه كره به لى وه لات شيرين تره.؟
أي... أن مدينة الشام السورية الحالية جميلة وحلوة كالسكر ولكن الوطن أو مسقط رأس كل أنسان كان هو الأحلى.؟
فعليه أوجه كلامي هذا الى الجميع وخاصة الى بني جلدتي من الكورد الأيزيديين بأن هولاء السادة الكرام أعلاه مهما قالوا وطرحوا من الأفكار الجديدة ستبقى كوردستان عامرة بأهلها الطيبين والمخلصين وسيحافظون على تعميق وأصالة الفكر القومي للشعب الكوردي المتكون من ( الأيزيديين والزه ره ده شتيين والعلويين والكاكائيين والشبك والمسلمين ) وغيرهم من الذين يتخذون أرض كوردستان وطنآ لهم ويمكن لنا جميعآ أن نوجه التهمة لا وبل الخيانة العظمى الى كل من ينكر قوميته ولغته ولهجته.؟
فأقول الى الذين يحاولون القضاء على بقية اللهجات عودوا الى رشدكم مع توجيه النقد الى الوزارات والجهات ذات العلاقة في الأقليم وأضعهم في خانة الأتهام مع سبق الأصرار.؟
بير خدر شنكالي....آخن في 28.10.2008
rojpiran@gmail.com