سبقتني العديد من الكتاب والمتخصصون وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص من الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق بتوجيه آرائهم الخاصة والعامة لا وبل أستغرابهم وتعجبهم وصولآ الى توجيه ( النقد ) اللأذع الى كل ما قام به تريد القيام به قائمة ( الحدباء ) البعثية الصدامية العروبية العنصرية في الآونة الأخيرة وهو ديمقراطيتهم ( الأنفرادية ) المتجددة على محافظة نينوى ( قوميآ وسياسيآ وأداريآ ) وبدون أية أحساس ( أنساني ) وديمقراطي يذكر وهم يعلمون جيدآ بأن مواطني هذه المحافظة ليسوا جميعآ من القومية واللغة ( العربية ) فقط و ليسوا جميعآ ( مسلمون ) في العقيدة و الديانة وهذا لا شك فيه ودون الحاجة الى شرحها وذكر أسمائهم للقراء الكرام.؟
فأن هولاء الكتاب والمتخصصون الكرام أعلاه قد حاولوا قدر المستطاع الأشارة الى هذا الموضوع بشكل ( فلسفي ) وهادئ وبعيد عن التشنج أمل أن يصغي اليهم أحدآ من هولاء البعثيين الذين تعلموا تحت أيدي ( جرذ ) العوجة ويقول لسيده ( النجيفي ) نحن على خطأ وولى زمن ( الحزب الواحد ) وغيره من تلك الشعارات البراقة مثل ( الوحدة والحرية والأشتراكية ) المزيفة ولكن لم ولن يفعل ذلك ( الأيتيم ) أيها السيدات والسادة الكتاب.؟
فعليه وأختصارآ في الفلسفة وشدة الأعصاب أو الألتفات يميآ ويسارآ كما يجب أن تكون ولكنني لم ولن أستعمل مثل حضراتكم وهذا هو رأي ( الشخصي ) دائمآ وأبدآ لكوني غير مقتنع بأستعمال هكذا الأساليب مع هولاء البعثيين و( بعضآ ) من العرب العنصريين والشوفينيين فأقرر أن أستعمل ذلك الشعار الذي كان البيشمه ركه ( الشهيد ) حمو كه مه كي يستعملوه ويقول...
( عه ل ته راش ) أي فوق ( كل شئ ) عندما كان يناقش مع أخوته البيشمه ركه حول كيفية رسم ( خطة ) بمهاجمة أحدى ( ربايا ) للجيش العراقي في جبال ( كوردستان ) أنذك أو أحد مقرات ( الجحوش ) والمرتزقة في المدن والقصبات الكوردية والكوردستانية.؟
ولأجل ذلك قلت في السابق وسأقول الآن وهذا الكلام موجه الى ( قادة ) ومسؤؤلي كافة الأحزاب والحركات والمنظمات الكوردية والكوردستانية في العراق وفي مقدمتهم البيشمه ركه ( الرئيس ) مسعود البارزاني المحترم....
الى ( متى ) ستطلب منا أن نؤمن بالأخوة ( الكوردية والعربية ) وتحالفتنا مع الأحزاب العربية والأسلامية وحتى ( البعثية ) وغيرهم وتحت غطاء ( الدين ) الواحد.؟
فهنا سأبتعد عن هذا الموضوع ولكي لا يشعر ( بعضآ ) من أصحاب المواقع ( الألكترونية ) الكرام بأنني أتعمد ( دائمآ ) الى مهاجمة ( الدين ) في أغلبية مقالاتي المتواضعة ويقرروا عدم نشرها ويتسبب لي ( رد ) فعل وأقرر عدم أرسال شئ لهم بعد ذلك لا سامح الله ولأجل ذلك سأعود الى ( لب ) الموضوع وعنوان مقالتي أعلاه وهو تسمية ( أستقلال ) شنكال.؟
فأنا لم ولن أقول شئ وأنا غير مقتنع به حيث سبق وهذه المنطقة كانت قد حصلت على أستقلالها ( التام ) و قبل أكثر من ( 90 ) عامآ من الآن أي قبل أن تكون هناك دولة في العالم أسمها ( العراق ) وخاصة تسمية المحافظات وبالذات محافظة ( الموصل / نينوى 120 كم ) غربآ و التي كانت تسمى أنذك ( ولاية الموصل ) وتحت سلطة تلك الخلافة الأسلامية العثمانية ( العجوزة ) ومن ثم تحت سلطة الدولة الأتاتوركية ( التركية ) الحالية ولكن عندما قررت ( عصبة الأمم ) أنذك أن تؤكد على أخذ ( رأي ) تلك الأقوام والعقائد والأديان المتعددة في العراق وخاصة المتاخمة مع الدولة التركية أذا كان أحدآ منهم يريد الأنظمام اليهم عند ترسيم الحدود الدولة لمنطقة الشرق الأوسط المرسومة ( سرآ ) وحسب الأتفاقية المعروفة ( سايكس – بيكو ) في عام ( 1916 م ) فقرر الكورد الأيزيديين في العراق وبالذات المرحوم ورجل الدين الأيزيدي ( فه قير ) حمو شرو والمعروف بحمو ( باشا ) أنذك أن تكون ( جغرافية ) وحدود محافظة ( نينوى ) الحالية ومن ضمنها ( شنكال ) تحت سيادة الدولة العراقية ( الحديثة ) العهد في عام ( 1921 ) ولكن بماذا تم أكرام الأيزيديين على هذا الفعل أيها العراقيات والعراقيون الكرام.؟
ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام أسأل منكم جميعآ أيها الشعب العراقي ( كوردآ وعربآ ) وبقية القوميات والعقائد والأديان والطوائف العراقية المتآخية هل من حق أهالي هذه المنطقة الأنفصال ( أولآ ) ومن ثم الأنظمام الى ( أقليم كوردستان العراق ) وليست اليوم فقط وأنما كان من ( الأشجع ) و الأفضل لهم أتخاذ مثل هذه القرارات ( المصيرية ) و منذ بداية
شهر ( آذار ) من عام 1991.؟
ولكنني على ثقة تامة بأن الكثيرون منكم وبالذات ( بعضآ ) من أيتام البعث و( تجار ) العقيدة والقومية من بيننا سيقولون ( لا ) ولأجل البقية سأردد مضمون هذا المثل الكوردي...
( بلا مرووف ديكى روزه كى بت نه مريشكا سى سالابت ) أي لنكن ( ديك ) ليوم واحد وليست ( دجاجة ) لثلاث سنوات ولكن وللأسف الشديد هناك مثل كوردي آخر تشجع الجملة الأخيرة من هذا المثل فيقال...
( ئه ز جيا تو جيا كى ز كولكره هه رى كيا ) أي وبمعنى أفضل وأقصر أن كنت أقول أنا الأفضل وأنت تقول ( لا ) أنا الأفضل فستكون النتيجة ( سراب ) وهذا ما حدث فعلآ في تلك الفترة التي قامت الحكومة ( البريطانية ) أنذك بمنح المرحوم ورجل الدين الأيزيدي ( فقير ) حمو شرو لقب ومنصب ( باشا ) وتعينه حاكمآ ( مدنيآ ) على منطقة شنكال.؟
فهنا سأردد هذه الجملة ( الأخيرة ) التي أستعملها السيد والباحث الأيزيدي أبو آزاد المحترم قبل أيام قليلة ماضية عندما قال... من يعلق الجرس.؟
فلتكن هذا ( العنوان ) أعلاه سؤالآ موجهآ الى جميع الأيزيديين في العراق وبالذات في هذه المنطقة وهي من منكم سيقوم بتعليق الجرس في ( رقبة ) هولاء البعثيون وخاصة في رقبة أيتامهم الذين يدعون بعروبتنا ويخدعون أنفسهم ( قوميآ وسياسيآ ) فأسألهم ماذا فعلتم من أجل
بني جلدتكم منذ نهاية عام ( 1968 م ) ولحد اليوم.؟
فماذا تعني تسمية هذه ( المجمعات ) القسرية الحالية ومنذ يوم ( 1.8.1975 ) في منطقتكم مثل مجمع ( العروبة والرسالة والوليد والقادسية والحطين ) وغيرها الم تكن الهدف من ورائه هو تحويل أهلكم وهم مؤمني ( العقيدة ) أو الديانة الأيزيدية التوحيدية العريقة الى مؤمني الديانة ( الأسلامية ) رويدآ رويدآ وتسجيلهم ( عربآ ) في القومية واللغة و تحت غطاء ذلك الشعار البراق ( الوحدة والحرية والأشتراكية ) المزيفة.؟
وللعلم وللتأريخ أود تكرار كلامي السابق بأنه وقبل هذا التأريخ أعلاه وبأكثر من ( 4 ) أشهر كانت قد تم التوقيع على ( سر ) وبنود تلك الأتفاقية ( الخيانية ) الموقعة ما بين كل من شاه أيران السابق محمد رضا البهلوي و( جرذ ) الحفرة والمقبور الآن صدام حسين في العاصمة الجزائرية في يوم ( 6.3.1975 ) والمعروفة الآن بأتفاقية ( الجزائر ) الخيانية حيث قضت تلك الأتفاقية على أهداف وطموحات الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق وحركته التحررية بقيادة ورئاسة البارزاني الخالد.؟
أي أن ( الأغلبية ) من قوات ( بيشمه ركه ) قد أستسلموا ومن بينهم الكورد الأيزيديين وأعلن الرئيس العراقي أنذك ( أحمد حسن البكر ) بأنه تم القضاء وبشكل كامل على الحركة الكوردية في العراق والى الأبد.؟
والسؤال المكرر الى هولاء البعثيين من اليزيديين في منطقة ( شنكال ) أو سنجار المستعربة لماذا سمحتم بتهديم ( الأغلبية ) من القرى الخاصة لكم ولبني جلدتكم بعد أن صدقتم وهلهلتم بأنه ليست هناك ( بيشمه ركه ) بعد الآن في قمم ( جبل ) شنكال.؟
وفي الختام أدعو السيد ( أثيل النجيفي ) وعصابته الى أن يعودوا الى رشدهم والتخلي عن قرارهم الأنفرادي أعادة ( التصويت ) على تصنم ( الأدوار ) الرئيسية في هذه المحافظة مع قائمة ( التحالف الكوردستاني ) وأعطائهم حقوقهم المستحقة ( قوميآ ) وقانونيآ لكونها تتكون من العديد من العقائد والأديان الغير مسلمة .؟
وبعكسه من حق هولاء ( العضوات والأعضاء ) من الكورد الأيزيديين الذي تم أنتخابهم الى عضوية ( مجلس ) محافظة نينوى أن يطالبوا ( الأستقلال ) عن مجلسكم العنصري ( دينيآ ) وتحت غطاء العلمانية التي كنتم ترفعونه خلال مدة ( 35 ) عامآ مضت.؟
بير خدر آري ...آخن في 20.4.2009