الجمعة، 26 يونيو 2009

لا تعربوا أسم شنكال يا برلمان كوردستان.؟


تعليقآ وأقتراحآ على مضمون هذا التصريح المنسوب أدناه الى السيد والمناضل عدنان مفتي
المحترم رئيس برلمان كوردستان العراق الحالي حيث يقول فيها بأن الدستورالحالي للأقليم والتي لم تمرعلى صدوره أكثر ( 24 ) ساعة زمنية بأنه سيعدل عند تطبيق مادة ( 140 ) المقززة وذات القشعريرة على أذواق وأجسام كافة البعثيين ومنهم ( بعضآ ) من العروبيين والشوفينيون و ( بعضآ ) من الكورد المخدوعون وخاصة الجحوش وتجار القومية.؟

ففي البداية وقبل التطرق الى شرح وأسباب تسمية عنوان تعليقي هذا أريد أن أهنئ الشعب الكوردي والكوردستاني بشكل عام ونحن الكورد ( الأصلاء ) عند الحاجة عفوآ سيادة رئيس البرلمان عن ( زلة ) لساني هذا فكنت أقصد القول نحن الكورد ( المظلومون ) دائمآ.؟

فمرة أخرى أطلب المعذرة عن هذا الخطاء الكتابي فكنت أقصد القول نحن ( المهد ) والأصالة والحماة بأسمنا ولالشنا ( النوراني ) المقدس وبأسمنا الأيزيدي الأزداهي الآري الداسني وسواء عدلتم الدستور أم لم تعدلونه فنحن باقون من أجل الدفاع ( شعاع ) الشمس الأزلي التي قررتم في هذا الدستورأن يزين اللوان ( علم ) كوردستان الجميل.؟

سيدي الرئيس الحالي واللأحقات واللأحقون ( ديمقراطيآ ) أنشالله لهذا ( الحلم ) وهو البرلمان والحكومة للأقليم ومن ثم لدولة كوردستان القادمة المحترمون......

بعد قرأتي وتحليلتي المتواضعتين لمواد وبنود وفقرات هذا الدستور ( المقترح ) بأدارة وشؤؤن المواطنين في الأقليم فلم أرى فيه شئ ( مضر ) أن صحت التعبير بحق الجميع وبالذات بحق بني جلدتي أعلاه ولكنني وجدت فيها بعض الكلمات والجمل ( المستعربة ) بحق بعض الأماكن الكوردية والكوردستانية الأسم والمعنى ومنذ بداية تشكيل الدولة العراقية الحالية ( 1921 م ) ولحد اليوم.؟
ولكن وبكل أسف يجب عليً أن أقوم بأنتقاد هذه الكلمات وبما أنني لست متأكدآ هل هي سهو وأخطاء مطبعية أم بشكل متعمد وأستنادآ على مضامين بعض المصادر الغير ( موثوقة ) وهي أن سيادتكم والأكثرية من عضوات وأعضاء دورتكم المحترمة وهم ( 110 ) فقط ومن بينكم ( 3 ) من بني جلدتي ناهيك عدد كبير عن أصحاب الشأن والأختصاص بهذا الصدد أعلاه قد أيدتم أن تبقى تلك الأسماء ( المفروضة ) والدخيلة والمستعربة فعلآ على حالها بين سطور هذا الدستور ومن بينهم وعلى سبيل المثال تسمية منطقة وبلدة ( سنجار ) المستعربة على مدينة ( شنكال ) الكوردية الأصل.؟

نعم أن سيادتكم سيقول وقبلكم هولاء البعثيون والتجار أعلاه سيقولون أن هذا الأسم قد ورد في العديد من المصادر القديمة مثل ( سنكارة ) وووغيرها ولكنني لم أكن ولن أكون مقتنعآ بمثل هذا الكلام وأعتبرها كلمات ( غريبة ) ومنقولة عن ( لسان ) ولهجات الآخرين وليست نابعة من ( وجدان ) ولسان أهلها الكرام ومنذ وصول وأستقرار ( أول ) أنسان شنكالي القومية واللغة واللهجة الى سهول ووديان جبله الفولاذي الشامخ الذي رفض ( رسو ) ووقوف ( سفينة ) ذلك النبي ( نوح ) رحمه على قممه وبقية الركاب عند حدوث ذلك الطوفان المزعوم قبل آلاف السنين الماضية.؟
حيث يدعي البعض بأن ذلك البني ( اليهودي ) كان يتكلم اللغة ( العربية ) فبعد أن قرر الجبل برفع أحدى وأبرز قممه حاليآ وهو بأسم ( سند كلوب ) أمام تلك السفينة الكبيرة الحجم فأنزعج الربان ( نوح ) وقال أن هذا السن قد ( جار ) علينا فمنذ ذلك اليوم ولحد الآن تم تسمية هذا السن أعلاه جبل سنجار وليست ( شنكال ) بلغة ولهجة أهل وأصحاب هذا الجبل القاهر بوجه كل معتدي وهي اللغة الكوردية العريقة وقبل بناء تلك السفينة المزعومة كان هذا الجبل يسمى شنكال مثل شقيقه المجاور ( آرارات ) الشامخ.؟

فهل سمعت يومآ من الأيام سيدي الرئيس بأن الشنكالي وسواء كان أيزيديآ أو مسلمآ قال أنا سنجاري بلغته سوى ( ئه زي شنكاليمه ) بأستثناء السؤال الموجه اليه من شخص عربي اللغة وعندما يقول له أنت سنجاري أو غيره من هذه الأسئلة فيرد عليه بلغة عربية ( ركيكة ) ومتداخلة ( نعم آني سنجاري ) مع كل الأحترام الى أصحابها الأصلاء.؟

فأختصارآ في الكلام أيها السيدات والسادة الكرام من أصحاب الشأن والأختصاص أرجو وأطلب عند قيامكم بتعديل ( بعضآ ) من مواد وبنود وفقرات هذا الدستور أن تقوموا بمراجعة وتدقيق مثل هذه الأخطاء الموجودة فيه فعلآ وتصحيحها وقبل فوات الآوان.؟
فأن تأيدكم بكتابة أسم هذه المدينة ( سنجار ) وليست شنكال وباللغتين العربية وحتى اللغة الكوردية أيضآ قمتم بكتابة هذه الكلمة المستعربة.؟

ففي مثل هذه الحالة ستكون النتائج ( خطيرة ) علينا نحن الكورد الأيزيديين قوميآ ولغويآ.؟ حيث ستفسحون المجال والحرية لبعضآ من ( تجار ) قوميتنا الأستمرارعلى مهنتهم
وخاصة عند أجراء عملية تعداد السكان العام في العراق في نهاية شهر ( 10 ) أكتوبر القادم أنشالله حيث سيحاولون ( تعريب ) قوميتنا و أسم ومعنى عقيدتنا الأيزيدية العريقة أعلاه الى الطائفة اليزيدية الأموية العربية نسبة الى خلافة يزيد بن معاوية الحديثة العهد.؟
بير خدر آري ...آخن في 26.6.2009

رئيس برلمان كردستان :


الدستور سيعدل بعد تطبيق المادة 140 الدستورية
اربيل / اصوات العراق:
ذكر رئيس برلمان اقليم كردستان عدنان المفتي ان الدستور الحالي لاقليم كردستان الذي أقره برلمان الاقليم اليوم الاربعاء، “قابل للتعديل”، شريطة أن يجري هذا التعديل بعد تطبيق المادة 140 من الدستور المتعلقة بتحديد مصير اوضاع المناطق المتنازع عليها. وقال المفتي، في مؤتمر صحفي

عقده الأربعاء وحضرته وكالة (اصوات العراق) عقب انتهاء جلسة للبرلمان خصصت للتصويت على الدستور “نحن عرضنا الدستور على الاحزاب الكردستانية ومنظمات المجتمع المدني واستقبلنا اكثر من خمسة آلاف مقترح تم ادراج الجيد منها في الدستور”، مشيرا الى ان “الدستور الحالي قابل للتعديل إن رأى البرلمان الكردستاني ذلك ضرورياً، وهو سيعدل بعد تطبيق المادة 140 الدستورية”.وصادق برلمان كردستان في جلسته الإعتيادية بالاغلبية على دستور اقليم كردستان الذي اعتبر كركوك محافظة كردستانية وعد مناطق ذات اغلبية كردية جزءا من الاقليم، حيث صوت 96 عضوا من أصل 97 حضروا الجلسة لصالح مشروع الدستور بعد قراءة بنوده باللغتين العربية والكردية من قبل أعضاء اللجنة القانونية، فيما انسحب سبعة اعضاء من الجلسة.وأشار المفتي الى ان دستور الاقليم “لايتعارض مع الدستور العراقي”، وقال إن “القرارات التي تكون ضمن الاختصاصات الحصرية لاقليم كردستان سينظمها دستور الاقليم، بالاضافة الى الحقوق والحريات الاساسية وصلاحيات سلطات الاقليم التنفيذية والقضائية، واذا كانت هناك قرارات خارج الاختصاصات الحصرية للحكومة الاتحادية وتمس حكومة الاقليم ينبغي على برلمان كردستان ان يوافق عليها قبل تنفيذها سواء كانت قرارا او قانونا”.وحول دوافع برلمان كردستان في اقرار مشروع الدستور وطرحه للاستفتاء الشعبي مع الانتخابات العامة في الاقليم رغم وجود اصوات تطالب بتأجيل الموضوع، قال المفتي “البرلمان أقر على الدستور واقر اجراء الاستفتاء الشعبي عليه في 25 تموز القادم لسهولة عملية اجراء الاستفتاء بالتزامن مع الانتخابات، بعد ان اخذت الاستعدادات الضرورية لانجاح العملية من قبل حكومة الاقليم التي ستؤمن المصاريف المالية للاستفتاء مثلما أمنت المصاريف المالية للانتخابات الحالية”.وينص دستور اقليم كردستان على جعل كركوك محافظة كردستانية ويعتبر المناطق ذات الاغلبية الكردية في الموصل وديالى بالاستناد الى الحدود الادارية لعام 1968 جزءا من كيان اقليم كردستان. وجاء في دستور اقليم كردستان “:كوردستان ـ العراق كيان جغرافي تاريخي يتكون من محافظة دهوك بحدودها الادارية الحالية ومحافظات كركوك والسليمانية وأربيل وأقضية عقرة والشيخان وسنجار وتلكيف وقرقوش ونواحي زمار وبعشيقة واسكي كلك من محافظة نينوى وقضائي خانقين ومندلي من محافظة ديالى وذلك بحدودها الادارية قبل عام 1968?.وجاء في الدستور ايضا “يتم تحديد الحدود السياسية لاقليم كوردستان- العراق باعتماد تنفيذ المادة (140) من الدستور الاتحادي”.ووفق الدستور فان شعب اقليم كردستان يتألف من “الكرد، التركمان، العرب، الكلدان والسريان والآشوريين، الأرمن وغيرهم من مواطني اقليم كردستان”.وينص الدستور على احترام الهوية الإسلامية لغالبية شعب كردستان مع احترام الحقوق الدينية للمسيحيين والأيزيديين وغيرهم، ويضمن لكل فرد في الاقليم حرية العقيدة وممارسة الشعائر والطقوس الدينية، ويعتبر ان مبادئ الشريعة الاسلامية مصدر اساس للتشريع ولا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت أحكام الاسلام مع عدم جواز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية.وعد الدستور مدينة اربيل (هه ولير) عاصمة لاقليم كردستان، مع منح الحق لبرلمان الاقليم باتخاذ غيرها من مدن كردستان عاصمة له بأغلبية ثلثي عدد أعضائه.ووفق نسخة الدستور التي وزعت خلال اليومين الماضيين فسيكون للاقليم علم خاص يرفع الى جانب العلم الاتحادي، وله شعار ونشيد وطني، وعيد قومي هو عيد (نوروز).ويقر دستور اقليم كردستان بوجود لغتين رسميتين في الاقليم هما الكردية والعربية، مع ضمان حق مواطني الاقليم في تعليم أبنائهم بلغتهم الأم، ويشمل ذلك اللغة التركمانية والسريانية والارمنية، في المؤسسات التعليمية الحكومية وفق ضوابط تربوية.وكان سبعة من أعضاء برلمان كردستان المؤيدين لقائمة التغيير التي يقودها القيادي السابق في الاتحاد الوطني إنسحبوا من جلسة البرلمان اليوم إحتجاجا على محاولة تمرير الدستور وعرضه للإستفتاء مع الإنتخابات البرلمانية القادمة، و قالت كويستان محمد أحد الأعضاء المنسحبين، بأن “البرلمان الحالي لا يتمتع بالشرعية القانونية كون مدته القانونية منتهية منذ 4/6 ، ولا يمكنه التصديق على وثقية بالغة الاهمية مثل الدستور الذي هو مصدر كل القوانين” .ك ن م (م)- س م ح م ر