الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

أجلوا زيارة لالش رجاء.؟


تأيدآ وأضافة على هذا المضمون المنسوب الى الأخ والصحفي حسو هورمي أدناه وكذلك شديد الأنتقادات اللأذعة أوجهها الى هذه الأرقام ( الخيالية ) وهي الملايين وليس الآلاف من الدنانير العراقية الحالية لتأجير معبدنا ( لالش ) المقدس وبقية المعابد والمراقد الدينية وكذلك رمز طاووس المقدس عندنا نحن الكورد الأيزيديين وكل عام لا وبل كل ( مؤسم ) من قبل أميرنا الحالي ( تحسين سعيد علي بك ) المحترم وليحفظه الله وينجحه أكثر وأكثر في تجارته وصفقاته العجيبة والغريبة والتي تؤكد كل الدلائل بأن مثل هذه التجارة لم تكن موجودة ومعروفة عند الأيزيديين قبل تعين جده ( الأول ) الشيخ محمد الباطني رحمه الله مشرفآ أو أميرآ على الشؤؤن ( الدينية ) للأيزيديين بعد حدوث ذلك الصراع ( الشمساني – الآداني ) قبل حوالي ( 800 ) عامآ مضت وبالذات منذ توليه رئاسة الأمارة عام 1944م.؟

فبعد قرأتكم وتحليلاتكم وآرائكم جميعآ على هذا المضمون والأرقام الغير عقلانية أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة بني جلدتي وبالذات من قبل أصحاب الشأن والأختصاص المحترمون سأبدي رأي الشخصي دائمآ وأبدآ فأقول............................................




تأجير مزارات معبد لالش.. قضية للحوارحسو هورمي / دهوكمسألة تأجير المزارات والمراقد الدينية في معبد لالش المقدس، باتت تؤرق الشارع الايزيدي بكافة شرائحه وتثير الكثير من التساؤلات وتطرح العديد من الاستفهامات المغلفة بنوع من الخوف والصمت والكره.ولكن الى متى يبقى الحال كما هو عليه؟ حيث ان السنة المالية ( الميرية) للمعبد تنتهي وتجدد في عيد أربعينية الصيف من كل عام، وفي هذه السنة (2/8/2009 لغاية 1/8/2010) تم تأجير المراقد المقدسة في معبد لالش وقبض بدل عنها (وبشكل كاش! )المبالغ التي تم الإشارة إليها أدناه من سمو الأمير تحسين بك.وهنا أقول ما هي المعايير الأخلاقية والدينية والاجتماعية التي تتبع في قضية تأجير المزارات داخل المعبد، وهل يحق لكل من هب ودب ان يؤجر المرقد وان يصبح سادناً ؟ دون مراعاة سلوكياته ومستواه الثقافي والديني والاجتماعي ولكن مع شديد اللأسف يتم تطبيق قاعدة من يدفع الأكثر هو الأمثل والأنسب لإدارة المزار ضارباً عرض الحائط جميع السلوكيات الدينية والثقافية لدى المستأجر وبمزايدة انتقائية علنية...ألا يحق لنا ان نسأل اين تذهب هذه الأموال؟هل تستفاد وتستثمر هذه المبالغ في خدمة المجتمع الايزيدي أم أنها تسخر لأمور أخرى؟ألا يقلل هذه العملية من قدسية المعبد؟أين صوت الشارع الايزيدي؟ وأين دور المراكز الثقافية والاجتماعية؟ وأين دور مديرية أوقاف الشؤون الايزيدية؟ وأين دور الكلمة والقلم والمثقف الايزيدي؟ من هذه العملية وأخيراً وأنا على يقين بأن سمو الأمير والمجلس الروحاني يمتلك الحكمة الكافية للإصغاء، والإرادة القوية للتصويب والتصحيح، والشجاعة اللازمة للأعتراف بالخطأ ان وجد، بناءاً على ذلك ندعو كل من يهمهم هذا الموضوع ان يدلوا دلوه ويشارك بالحوار دون الخروج عن أدب الاختلاف في الرؤى لكي نصل الى نتيجة مرجوة. لكي نصل الى نتيجة مرجوة.وحسب تصريح السيد كريم سليمان عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الروحاني يتضمن المبالغ التي تم بموجبها استئجار المراقد والمزارات في المعبد كالآتي:- مرقد الشيخ عادي 65000000 خمسة وستون مليون دينار عراقي.- الشيخ شمس 35000000 خمسة وثلاثون مليون دينار عراقي.- كانيا سبي 9500000 تسعة ملاين ونصف مليون دينار عراقي.- خاتونا فخرا 3750000 ثلاثة ملايين وسبع مئة وخمسون دينار عراقي.- ئامادين 1300000 مليون وثلاثة مئة الف دينار عراقي- ناسر دين 1000000 مليون دينار عراقي.- شيخ بابك 950000 تسعة مئة وخمسون الف دينار عراقي.- شيخ مشلح 500000 خمسة مئة الف دينار عراقي.- هسل مه مان 100000 مئة الف دينار عراقي.- بيرا آفات 50000 خمسون الف دينار عراقي.
ويبلغ المجموع الكلي لأستأجار المزارات والمراقد في المعبد117150000 مائة وسبعة عشرة مليون ومائة وخمسين الف دينار عراقي.كما ان الطواف بالسنجق بين ايزيدية شنگال قد بلغ مردوده المالي ما مجموعه بـ(115935000) مائة وخمسة عشرة مليون وتسعة مئة وخمس ثلاثون الف ).فالمجموع الكلي يبلغ (233085000) مائتين وثلاثة وثلاثون مليون وخمسة وثمانون الف دينار عراقي أي ما يعادل (196200$) مائة وستة وتسعون الف ومائتين دولار أمريكي حسب سعر اليوم المصادف 13/8/2009.خاص لموقع بحزاني


أن أفضل وأشجع طريقة ومقاومة لنا نحن ( الكتاب ) والصحفيين والأساتذة والمتخصصون بوجه هذه التجارة ( الجاهلية ) هو حث وتحريض الناس بتأجيل زياراتهم ( المؤسمية ) الى معبد لالش ولمدة أكثر من ( 3 ) سنوات متتالية ولكي يخسر ( المؤجر ) نقوده وأتعابه لا وبل تكتيكاته بخداع قومه بدفع كمية أكثر وليس الأمير لكونه يستلمها ( كاش ) حسب وصف الأخ حسو.؟

ففي مثل هذه الحالة سيدرك هولاء الذين يتسابقون لتأجير معبدنا بأنه هناك ( جيل ) جديد وواعي وقادم لأفشال هذه التجارة والعجيب في الأمر هو أعتماد هولاء المؤجرون على أموال ( اليتامة ) والفقراء وبالذات الذين يصدقون تكتيكاتهم ففعلآ يستطيعون الحصول على ( زيادة ) أكثر من ما دفعوه الى سعادة الأمير.؟
ففي السنة القادمة يكون الأمير لهم بالمرصاد وهو زيادة ( مهر ) لالش وعلى حساب البسطاء من عدة نواحي.؟

فهنا تذكرت كلام السيد ........... حيث قال لي شخصيآ أنني الآن ( مجيور ) أو السادن لمعبد لالش بمبلغ قدره ( 6.5 ) ستة ملايين ونصف ولكنني لا أستطيع المواصلة أكثر من عام واحد والسبب هو ( عدم ) أدراكي بمثل هذه الأمور أولآ وثانيآ أن عائلة ...................
بأمكانها دفع ( 11 ) مليون دينار ( المقرر ) في المؤسم القادم والسبب هو أنهم ( يجيدون ) هذه المهنة وكذلك لهم العديد من الأبناء والأقارب يعيشون الآن في دولة المانيا.؟

وكذلك هناك موضوع ( مضحك ومبكي ) في آن واحد بهذا الصدد وهو في نهاية الثمانينات من القرن الماضي عندما قرر سعادة الأمير تأجير رمز الطاووس الى السادة ( قوال ) وهم رجال الدين الذين يرافقون الطاووس في جولاتهم ( المؤسمية ) بين الأيزيديين وطلب منهم دفع ( 7 ) آلاف دينار كاش أو نقدآ فأضطروا أن يستدينوا ذلك المبلغ من السيد ........... وهو رجل مسيحي الديانة.؟

فأنه أراد أستغلال الوضع فوافق ولكن بشرط وهو أن يرافقهم في جولاتهم التي تدوم بأكثر ( 40 ) يومآ متتالية وخاصة الى منطقة شنكال / سنجار لجمع ( تين ) جبل شنكال المشهور وكذلك ( تبغ ) وادي كرسي المشهور ناهيك عن تقديم (وليمة) فاخرة ولثلاث مرات في اليوم من ( لحم ) الخرفان والنعاج والدجاج لهم لأن السيد القوال بأمكانه أقناع الشخص الشنكالي وبسهولة لكونه ( صادق ) القلب والشهامة ناهيك عن أحترام ( الضيف ) وحتى أن ضحى بنفسه من أجله.؟

فيطلب منه القوال أن يجلس على ( الركبة ) ورفع الأيدي من أجل الدعاء والتبرك والخشوع أمام ( رمز ) الطاووس و يطلب منه ( ملئ ) الكأس ( شه ربك ) بالنقود فيسرع القوال الى فراغها لكي يقوم الشنكالي بملئها مرة أخرى وأخرى وأخرى مع ترديد ( ئه ف يا ده يكا ته بت ئه ف يا بابى ته بت ) وووو وعندما يقول لم يبقى لدي شئ آخر فيقول له أملئ الكاس من هذه النقود ولكن في المؤسم القادم يجب أن تدفعه.؟

نعم أختي وأخي الأيزيدية والأيزيدي الكرام وخاصة أهلنا في بقية الدول كونوا على ثقة بأن ( 99% ) من هذا الكلام ليست تهمة باطلة بحقنا......
فحان الوقت أن ننتفض ( جميعآ ) بأستثناء البعض ضد هذه التجارة الغير عقلانية وننور ( الطريق ) أمام الجيل القادم بأن معبدنا المقدس لالش لم يكن يباع ويجب أن لا يباع بعد الآن....
بير خدر آري ...آخن في18.8.2009