الأحد، 3 يناير 2010

تقويم شرقي أو غربي لن تتغير تقويم باتزمي.؟


لا بواسطة التقاويم والحسابات والجداول الشرقية والغربية ( العبرية و الميلادية والهجرية ) أو بواسطة تقاويم قداسة ( بابا الشيخ و الفقراء ) وغيرهم مع كل الأحترام للجميع لم ولن نغيير موعد ومراسيم ومباركة عيدنا ( الشمساني ) الأزداهي الأيزيدي الآري الكوردي الأسم والمعنى ( باتزمي ) أو باتزميا جيلكا نحن ( العراقيين ) وفي بلاد المهجر لكونها بدأت وستبداء دائمآ وأنشاالله في ( آخر ) يوم الأحد من شهر ( 12 ) الميلادي الغربي الحالي التسمية ولغاية ( أول ) يوم الأحد من شهر ( 1 ) الميلادي الغربي وللأسباب التالية أدناه.؟

ولكن وقبل التطرق اليه وبشكل ( علمي ) وعقلاني وبعيدآ عن المبالغة والأقاويل التي عفت عنها الزمن وكذلك قبل أن أقوم بتوجيه ( العتاب ) واللوم وأن لم أقل النقد ( البناء ) ولمصلحة الجميع الى ( الأغلبية ) من عوائل عشيرتي ( جيلكا ) أعلاه وخاصة الى أهالي أو مواطني ( كوردستان ) تركيا وسوريا الحاليتين وبالذات الى الطبقة ( المثقفة ) والواعية وفي مقدمتهم الأخ والكاتب ( فرامز غريبو ) الذي يصر وبطرق مختلفة وبدون أية أدلة ( فلكية ) وعلمية وعقلانية بأن مراسيم هذه المناسبة أعلاه يجب أن تبداء في الأسبوع ( الثاني ) من الشهر الأول الميلادي أو ما يسمى بتقويمنا الشرقي الغير متفق عليه ( أيزيديآ ) سابقآ وحاليآ وفي المستقبل ( البعيد ) أيضآ.؟

فتحية وتهنئة ( قلبية ) الى البشرية جمعاء بمناسبة مرور وقدوم أعيادهم المختلفة التقاويم والتسميات والمعاني وفي مقدمتهم بني جلدتي من الكورد الأيزيديين بشكل خاصة وأبناء عشيرتي ( جيلكا ) العريقة و المتكونة من طبقة ( بير ) بيري آري أو آلي وأتباعهم من طبقة أو قبيلة ( مريد ) الذين ( آمنوا ) بكرامات وبراكات وتوجيهات وتعليمات تلك الشخصية الصالحة والقادمة من منطقة ( دير ديل ) التركية حاليآ وهو بأسم ( بير آري ) عندما زارهم وهم يعيشون في تلك الجبال والوديان ( كه ليى بيرا ) أي وادي وكهوف بيران المشهورة هناك وكذلك ( قراجي داسكا ) أي سهول عشيرة ( داسكان ) وذلك حوالي عام ( 280 م ) أي في تلك الفترة التي ظهر فيه شخصية ( بابا نوئيل ) ونيكولاوس وغيرهم من هذه التسميات والألقاب الحالية ومغارتهم الأراضي التركية أنذك والتوجه نحو ( أوروبا ) الحالية حيث هذه المناسبات التي فيه وليدة تلك الفترة وبأسماء مختلفة.؟

في يوم الأحد الماضي ( 27 / 12 ) أعلنت وطلبت وترجيت من أبناء عشيرتي أعلاه والمتشتتة في المعمورة بأن عيدهم ( باتزمي ) تبدأ اليوم وليست في ( منتصف ) الشهر الواحد من السنة الميلادية أو الشرقية متمنيآ منهم أن لا يتم ( التلاعب ) بمضمون ومواعيد هذه المناسبة ( الشمسانية ) أي عندما عرف أو أحس الأقوام ( الآرية ) والميدية والمثرائية وقبل ( آلاف ) السنين الماضية بأن ( الشمس ) تتقلص أو تنقص ساعاته في مثل هذه الأيام.؟

فصاموا لها ولخالقها ( 3 ) أيام متتالية وفي اليوم الرابع أي ( الأربعاء ) وبعد أن عرفوا بأنها عادت الى التزايد ولن تختفي عنهم أو لن يتم أبتلاعها من قبل ( حوت ) البحر والوحوش الكبيرة في البحار أو ( المحيط ) وحسب أعتقادهم فشربوا ( الماء ) أولآ ومن تناولوا الطعام وشكلوا حلقات ( الرقص ) والغناء للشمس فجاءت أسم ( باتزمي ) منذ تلك الفترة.؟

اليوم تفاجأة بوجود مقالة أو رد وأصرار منسوب الى الأخ ( فرامز ) أعلاه وهو يحاول مجددآ التلاعب بموعد هذه المناسبة ( الثابتة ) أعلاه والأعتماد على التقويم ( السامي ) و الهجري للقمر التي يتبعه ( حاليآ ) قداسة بابا الشيخ وتنسيبه لنا نحن الكورد الأيزيديين أو أنتماءنا اليهم بواسطة هذه التقاويم ( الحديثة ) العهد مقارنة مع تقويمنا ( الأصيل ) والعريق وهو مابين ( 21 – 31 / 12 ) الميلادي التسمية أي ( المسروق ) منا وبواسطة بعضآ منا وسيعود الينا نحن ( بير ) عاجلآ أم آجلآ فعند ذلك لنا حديث آخر.؟

فأقول للأخ فرامز وللجميع مهما أجتهدنا وحاولنا ( حجب ) الشمس بواسطة الغربال لم ولن نستطيع ( نقص ) ساعات النهار بعد يوم ( 25 / 12 ) أعلاه ومن كل عام والى الأبد وأكرر لهم تسمية عنوان مقالتي هذه بجملة ( سياسية ) قبل الجملة ( الدينية ) المفروضة علينا ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت وهي لا شرقية ولا غربية لا تستطيع الغاء تقويم الباتزمية.؟

يتطرق السيد فرامز غريبو أعلاه الى بعض النقاط ( الخطيرة ) أيزيديآ في مضمون مقالته الأخيرة أدناه وبشكل ( أستفزازي ) أو الشك في أصولي ( الدينية ) وقبلي كافة طبقات وقبائل بير والشيخ وحتى المريد عندما يقول..............................

ابيار بيري آلي ليسوا من سلالة بير آلي ,لأن بير آلي لم يتزوج قط ومطلقا ,وإنما كان سرا إلهيا ظهر في دير ديل و وأختفى في مكان يدعى (بير غيبة) بالقلاج
--------------------------------------
فأقول للسيد فرامز تهيئ لكي ندخل في حوار ( شجاع ) وصريح وبشكل ( علمي ) وعقلاني ودون الألتفات ( يمينآ ويسارآ ) أي عدم الخوف من ( الأمير ) والفقير ولنكشف للجميع من أين ومتى وكيف ظهر كلمة ( بير ) وأبتداء من ( تاو سي مه له ك ) طاووس ملك وكذلك كلمة ( الشيخ ) وأبتداء من الشيخ عدي بن مسافر الأموي رحمه الله.؟

ولكن وقبل البدء يجب أن تعلم بأنني سبقتك بالأشارة الى مثل هذا الموضوع ولأكثر من مرة وأولها كانت بتأريخ ( 27.6.2007 ) و تحت العنوان ( سريين ماليين ئاديا ) حيث عاتبت فيه السيد والقاضي زهير كاظم عبود بسبب جملة حول ( الشيخ محمد الرشان ) فقلت له أنه بير وليس الشيخ وووو فكيف لك وبكل سهولة أن تقول بأنه الشيخ محمد الرشان.؟

وكذلك بتأريخ ( 19.6.2009 ) كانت لي مقالة أخرى وتحت العنوان ( حان الوقت أن نعرف أصول رجال ديننا.؟
وذلك ( ردآ ) على تصريحات ( تاجر ) عقيدتنا وقوميتنا الآرية الكوردية العريقة وهو السيد ( أنور معاوية ) وبنت عمه وهي السيدة والمحامية ( عالية بايزيد الأموي ) بسبب محاولاتهم المتكررة بتعريب ( كافة ) الأيزيديين مثلهم.؟

فأين كنت يا صديقي العزيز فرامز ولماذا لم تؤيدني أو تعلق حول هذه المواضيع الخطيرة.؟

أتعجب من أتهامك ( الجديد ) لي ضمن هذه المقالة أدناه عندما تقول .........................

1. بأنك طلبت عقد إجتماع لعشائر الجيلكا ,من خلال موقع وجمعية كانيا سبي,فقد قمنا بعقد إجتماعات مباشرة من خلال الإنترنيت والغرفة ولكنك لم تحضر ,وسألنا الحضور عنك ولكن دون جدوى ,فأنت الذي غبت عن الحضور,وتتهمنا بأننا لانسمع صوتك.
2- بيري العزيز بإعتبارك بيرا , يقع على عاتقك العمل أكثر, وسأقف إلى جانبك بكل قوة ,لأجل توحيد صف الإيزيديين وخاصة في مجال الباتزمي أما أن تجلس في بيتك وتقول يجب أن يعمل الإيزيديون كما أريد فغير منطقي ,لأن الأمور لاتتحقق بالأمنيات ونحن في بيوتنا وننام في فراش ناعم ودافئ..................
فأقول لجنابك والذين حضروا الى جلسة ( بالتالك ) الألكترونية برئاسة الأخ أسماعيل بعد نشر مقالتي ( تعدد باتزمي عند جيلكا لماذا .؟ ) في يوم 13.12.2009............

فوالله والله ليست لي علم بذلك لأنني كنت بأنتظار الجواب منكم ( خطيآ ) أي بواسطة أرسال ( ئيميل ) قصير أو نشر أعلان بأنه سيتم مناقشة هذا الموضوع على البالتالك في هكذا يوم ولكن دون جدوى أو أعتقادآ مني بأنه ليست هناك جلسات في يوم ( الأربعاء ) الأ بعد أن يتم الأعلان عنها مسبقآ.؟

في يوم ( الثلاثاء ) 29.12.2009 أتصل الأخ أسماعيل معي ( هاتفيآ ) وقال أدعوك الى حضور جلسة بالتالك في ليلة ( الأربعاء / الخميس ) فحضرت مشكورآ ودار بيني وبين جنابك وبقية السادة الحضور مناقشات ( أخوية ) واليوم وجدت وقرأت مضمون مقالتك أدناه وذلك الحديث التي دار بينك وبين الأخ ( شكري خلف قبرسية ) حيث تقول.......

-قمت شخصيا بالإتصال بالسيد شكري خلف قبرسية وهو مجيور الباتزمي وسألته عن تاريخ الباتزمي وقال لي بأن الباتزمي وأيامه يجب أن تشمل السنتين القديمة والجديدة ,وفق التقوي الشرقي فهل أنا مذنب أم محق في هذا ,وقال بسنة 2010م يجب أن يكون يوم الغسل بيوم الأحد الموافق 10-1-2010م
ويوم الخيرات الأثنين واالثلاثاء 11 و12 من شهر 1
ويوم الذبح الأربعاء 13 من شهر 1
ويوم التجوال (الكر) وصنع الخورة , الخبز المقدس والذي يجب أن يحضره هو 14 من شهر 1
ويوم النوم 15الجمعة
ويوم العمل السبت 16 من شهر 1
ويوم رأس السنة (سرسال)يوم الأحد 17 من شهر 1 ..........

فأقول لك وللأخ شكري لكم كل الأحترام ولكنكم لستم مخولين من قبل ( الجميع ) وخاصة الأخ شكري الذي ينتمي الى فخذ ( بوزير ) أي السادن والمجيور للباتزمية.؟
فأقول لسيادته ماهي المسافة بينك وبين أقاربك الذين يعيشون في منطقة جبل ( شنكال / سنجار / العراق ) ومنذ أكثر من ( 100 ) عام مضت وهم يعلنون للبقية بأن عيدهم يجب أن تبدء في ( آخر ) يوم الأحد من شهر ( 12 ) والى ( أول ) يوم الأحد من شهر ( 1 ) وهذا اليوم ( 3.1.2010 ) الجميل بسقوط ( الثلج ) فيه خير دليل على هذا الكلام.؟

وللعلم بأن سقوط الثلج في يوم ( سه رصال ) أي يوم رأس السنة للباتزمية علامة ( صح ) ومبارك مع التهنئة لجميع العوائل الذين يحتفلون ( الآن ) بعيد سه رصال.؟


نظرآ لضيق الوقت ولكي لا تطول الكتابة والقرأءة عن القراء الكرام ولكي لا أخرج عن الموضوع الرئيسي وهو ( الأصرار ) والتأكيد بأن مراسيم عيد الباتزمية عندنا نحن العراقيين ومن ( كافة ) قبائل جيلكا وبكل أسف أقول هذه الجملة لم ولن تتغير من مكانها الصحيح وهي كانت وستكون ودائمآ وأنشالله مابين ( 21 – 31 / 12 ) أو يوم يومان ثلاث من الشهر الأول من كل عام فقط.؟

وليست في الأسبوع الأول والثاني والثالث من الشهر الأول وحسب التقويم ( السامي ) المفروض علينا ومن ثم سأقوم وأنشالله بأعادة نشر مضمون تلك المقالتين وبعد أن أستلم الردود والتعليقات ( المؤيدة والمعارضة ) سنبداء بالكشف عن الأجداد ( الأوائل ) لجميع قبائل ( بير ) ذات ( 41 ) فخذ ومثلهم الشيوخ والعائلة الأميرية والقوالون والفقراء وغيرهم من هذه المناصب ( العجيبة ) والكثيرة والغير مبررة عندنا أن لم يكن ( خوه دان ) مثل بير آري والشيخ ( أبو البكر ) ووووو أجدادنا فمن هو جدنا الأول قبل ذلك ومن أية ديانة كنا.؟

بير خدر آري ...آخن في 3.1.2010 رأس السنة ( سه رصال ) للباتزمية.؟
rojpiran@gmail.com
……………………………..
فرماز غريبو:الباتزمي

يقال باتزميا جيلكا ,أو باتزميا بير آلي (آري).يقال هكذا لأن عشائر الجيلكا من الإيزيديين, تحتفل بهذا العيد وبهذا الأسم فقط,وعشائر الجيلكا تتضمن 1-عشائر الشمكة (الباجنية)2-عشائر المملا وهي(النمرداني-التاقي-الخرابي-الشفقتي-الكفناسي)3- عشائرالكلكا وهي(الكيوخي-البحنمني-الأفشي-المحوكي )4-عشيرة الداسكا .
ويقال هكذا لأن قسما واحدا فقط من البير وهم بيري بيري آلي يحتفلون بهذا العيد.
فرغم وجود العشرات من أفخاذ البير ,لايحتفل بهذا العيد غير هذا القسم, رغم أن هذا العيد يرتبط مباشرة بالبير,وبالتاريخ القديم الذي نقول بإن البير كانوا فيه,يقودون الإيزيدياتي دينا ومجتمعا.كما أنه لايحتفل بهذا العيد بقية عشائر الإيزيديين ,مما يدلّ على أن عشائر الجيلكا هي الوحيدة الأصيلة والمتبقية من الإيزيديين القدماء,بدليل تمسكهم بهذا العيد الذي يدل بمراسيمه على إرتباطه بالقديم وعادات الدين الإيزيدي في ذلك الزمن,وخاصة النار المقدسة والقربان المقدم .
تاريخ هذا العيد غير معروف إطلاقا, وقد تكلمت عنه في مقالات عديدة,ولكن المعروف عنه هو أنه عيد شمساني أو ميثرائي ,بدليل مراسيمه التي تدل بكل وضوح على ذلك , مثل إيقاد النار,القربان, عدد الأيام, وغير ذلك.
لقد توقف على الموضوع أخي العزيز وبيري المحترم ,خدر آري ولكنه ظلمني بشدة,وذلك عندما اتهمني بأنني وراء عدم الإحتفال بهذا العيد معه,فبير خدر يقول بأنه يجب الإحتفال بهذا العيد بيوم واحد ومعا ,وأنا أوافقه على ذلك ,ولكنه وضع تاريخا بين 27 -12 و3 -1 ,فهو يوافقني على كلامي وعلى كلام الإٌيزيديين الذين يحتفلون بهذا العيد,وقولهم بأن الباتزمي يجب أن تشمل ايامه السنتين القديمة والجديدة ,لكن الإختلاف يكمن في أن بير خدر يتبع التقويم الميلادي ,لأن 27 من السنة القديمة و3 من السنة الجديدة بهذه السنة والفترة ,لكن نحن كشعب شرقي نتبع التقويم الشرقي ,لذلك نقول يجب أن تشمل أيام الباتزمي السنتين الجديدة والقديمة وفق التقويم الشرقي ,ولا علاقة ذلك ببابا شيخ ولا فقيرة ,اريد أن أسال البير خدر السؤال التالي :هل نحتفل بمناسباتنا وفق التقويم الشرقي أم الغربي ؟أقدم إثباتاتي كالتالي:
1-عيد خدر الياس هل نحتفل به وفق التقويم الشرقي أم الغربي ؟
2-خلمتا شيبل قاسم
3-الأربعاء الحمراء
هذه أمثلة حاضرة وبسيطة ,فعيد الأربعاء يجب أن يكون بأول أربعاء من شهر نيسان بالتقويم الشرقي, وهو عيد طاووسي ملك,وكما نعرف ’لاعلاقة له لاببابا شيخ دلا بالفقيرة ,فهل لديك أي إثبات بأن الإيزيديين يتبعون التقويم الغربي ؟
بيري العزيز:عن عيد إيزيدبهذه السنة ,كما نعرف يجب أن يكون العيد والصوم بشهر كانون الأول أو على الأقل العيد منه ,ولكن عدة أسر أحتفلت به قبل أسبوع من التاريخ الحقيقي,فهل كنت أنا السبب في ذلك؟
تقول بأن الباتزمي يجب أن يكون بين 27-12 و3 -12 ,ولكن هناك بعض الناس قد إحتفلوا بالباتزمي قبل هذا التاريخ ,فهل أنا السبب في ذلك يابير؟لذلك أقول لك بأنك قد ظلمتني جدا .
عندما أحضر التقاويم,وأحدد تاريخ الباتزمي وغيره ,أحضره برقمين وتاريخين ,وقبل تحديد ذلك أتصل بكثير من الناس ومنهم مجيور الباتزمي ,وتعرف بأن مجيور الباتزمي من عشيرة الداسكا وعائلة خلف قبرسية من البوزيرا ,فهم يحددون الباتزمي ويجب علينا أن نحترم رأيهم أليس كذلك ؟
حبذا لو رجعنا مرة أخرى إلى الأخوة المسيحيين,فهم شرقيون وغربيون ,لذلك يتبعون التقويمين الشرقي والغربي ,فالأرثوذكس القدماء يحتفلون مثلنا وفق التقويم الشرقي,ولو تتبعتهم لوجدتهم هكذا ,ولكن نحن الإيزيديون شرقيون ولسنا غربيين ,لذلك يجب علينا أن نتبع التقويم الشرقي ,إن كنا نريد الإتفاق .
لقد ظلمتني مرة أخرى عندما قلت 1
1-- بأنك طلبت عقد إجتماع لعشائر الجيلكا ,من خلال موقع وجمعية كانيا سبي,فقد قمنا بعقد إجتماعات مباشرة من خلال الإنترنيت والغرفة ولكنك لم تحضر ,وسألنا الحضور عنك ولكن دون جدوى ,فأنت الذي غبت عن الحضور,وتتهمنا بأننا لانسمع صوتك.
2- بيري العزيز بإعتبارك بيرا , يقع على عاتقك العمل أكثر, وسأقف إلى جانبك بكل قوة ,لأجل توحيد صف الإيزيديين وخاصة في مجال الباتزمي أما أن تجلس في بيتك وتقول يجب أن يعمل الإيزيديون كما أريد فغير منطقي ,لأن الأمور لاتتحقق بالأمنيات ونحن في بيوتنا وننام في فراش ناعم ودافئ.
3-محور الباتزمي وعمود فقره هو 1- البير من قسم بيري آري 2- المجيور فعليهما الإجتماع والإتفاق ,فهل قام أحدكم من بير آلي أو بير آري بالإجتماع مع مجيور الباتزمي واتفتما على يوم الإحتفال بالباتزمي ووقفت ضدكما ؟.
4-قمت شخصيا بالإتصال بالسيد شكري خلف قبرسية وهو مجيور الباتزمي وسألته عن تاريخ الباتزمي وقال لي بأن الباتزمي وأيامه يجب أن تشمل السنتين القديمة والجديدة ,وفق التقوي الشرقي فهل أنا مذنب أم محق في هذا ,وقال بسنة 2010م يجب أن يكون يوم الغسل بيوم الأحد الموافق 10-1-2010م
ويوم الخيرات الأثنين واالثلاثاء 11 و12 من شهر 1
ويوم الذبح الأربعاء 13 من شهر 1
ويوم التجوال (الكر) وصنع الخورة , الخبز المقدس والذي يجب أن يحضره هو 14 من شهر 1
ويوم النوم 15الجمعة
ويوم العمل السبت 16 من شهر 1
ويوم رأس السنة (سرسال)يوم الأحد 17 من شهر 1
وبذلك يوم الباتزمي ويأيامه قد شمل السنتين القديمة والجديدة وفق التقويم الشرقي ,فما ذنبي في هذا إذا قال المجيور هكذا.
5-لماذا نقول في يوم الأحد الأخير من الباتزمي باتزميكم ورأس سنتكم مباركة ,فهل نبارك رأس السنة الميلادية أم الشرقية ؟
عن سبب إختلاف يوم الإحتفال بالباتزمي ,إتصلت أيضا بالكثير من الإيزيديين وكان الرد هكذا :
1-عن الطور والجول(الجبل والسهل )أنا شخصيا من الطور ,لكن أقاربي قالوا لي :(كنا نحتفل بعيد الباتزمي قبل أهل الجول (السهل )بأسبوع لأننا كنا نذبح الربيط (الدرمالة ) لذلك كنا نسبقهم ,ولأجل أن تكون لنا فرصة لزيارة أهلنا في منطقة السهل والقلاج,ولكن بالحقيقة كان أهل السهل على صواب ,وكما نعرف مجيور الباتزمي,من منطقة السهل , أما أن نتحجج بأن بير آلي مر بالطور ثم بالجول فغير منطقي ولايشكل حجة, وبير آلي لم يخلق الباتزمي,ولكن جدده.
2- ابيار بيري آلي ليسوا من سلالة بير آلي ,لأن بير آلي لم يتزوج قط ومطلقا ,وإنما كان سرا إلهيا ظهر في دير ديل و وأختفى في مكان يدعى (بير غيبة) بالقلاج
3- في أوربا والآن يتحجج الذين يخالفون الإتفاق وقول المجيور بأن بهذه الفترة تكون عطلة رأس السنة الميلادية ,ويكون أطفال المدارس ,والذين يعملون بالبيت,لذلك سيتخلصون من الباتزمي,وهذا خطأ تاريخي وخطير لأن ذلك سيؤدي إلى ضياع الأصل والحقيقة ,وغدا سيتعلق الأطفال بما هو ليس من عاداتهم وتقاليدهم,ويفتح الطريق أمام الضياع وفقدان الدين الإيزيدي,وهذا يثير الخوف الشديد .
4- 4-الكثير يضيعون بين عيد إيزيد والباتزمي ,قصر النهار وإطالة الليل,وحسب علم الفلك الذي درسته 4 سنوات بالجامعة ,يكون 21 كانون الأول اقصر نهار ولاعلاقة ذلك بالباتزمي ولا بعيد إيزيد ,فعيد إيزيد أو الصوم هنا له علاقة بخلق الكون’ الذي خلقه الله بهذا الشهر وهذا التاريخ ,(إرجع لأقوالنا المقدسة) )
عن البارجا أكرر؟ بأنها تتألف من 7 قطع ,وتكون من الطرف الأيمن للذبيحة وكما يلي :
1- لوح الكتف 2-الساعد 3-الفخذ4-الصدر5-7 فقرات من فقرات الظهر 6- 7 أضلاع من الطرف الأيمن 7-قلك(مؤخرة الفخذ )من الظهر
أما عن الرأس والرقبة فهما حصة شيشيمس ويطبخان يوم الأحد(سرسال),أما لو قلنا 3 قطع من الرجل الأيمن فلا يوجد أصلا 3 قطع وإنما توجد قطعتان فقط(بول -بيك)
أخيرا أقول كل إحترامي لكل من يسهر على إتفاق الإيزيديين وسأكون أول من يلتزم بهذا الإتفاق ,ويخدمه .
كل عام وكل الإيزيديين الشرفاء بخير وسلام .
فرماز غريبو 29-12-2009م