الأحد، 28 فبراير 2010

أنتخبوا الأيزيدي وليس اليزيدي البعثي / २ .؟


أنتخبوا الأيزيدي وليس اليزيدي البعثي / 2.؟
في نهاية مضمون الحلقة ( 1 ) من هذا العنوان أعلاه توقفت عند هذه الجملة أدناه وهي على شكل سؤال موجه الى بني جلدتي من الكورد الأيزيديين في المعمورة وخاصة الى أهالي منطقة ( جبل شنكال / سنجار ) الشامخ بقمته ( جيل ميران ) المقدس.............
متى تأسست ( الحركة القومية لتحرير الأيزيدية ) وأين ولماذا وكيف تم أستغلالها ( دينيآ ) من قبل البعض وتبديل أسمها وأهدافها ( القومية ) نسبة الى القومية ( الكوردية ) للأيزيديين الى ما تسمى الآن ب ( حركة الأصلاح والتقدم الأيزيدية ) أو القومية ( الأيزيدية ) والشعب الأيزيدي وغيره من هذه الأهداف والشعارات البراقة فقط.؟
مع توجيه اللوم والتوبيخ الى العشرات من أهالي منطقة ( شنكال ) الذين صدقوا أدعاءات مسؤؤلي هذا ( دكان ) أو الغرفة التجارية بأنهم سيقومون بأصلاح وتقدم الأيزيديين وسيعمرون قراهم بين ليلة وضحاها ولكن حبل الكذب قصير فحان الوقت أن يقوموا بطردهم من منطقتهم شنكال ( الكوردية ) التربة والأسم والأهل عاجلآ أم آجلآ.؟
فقبل التطرق الى كل ما سأوجهه الى مسؤؤلي ومؤيدي هذه الحركة ( قوميآ ودينيآ ) وليست ( سياسيآ ) كما يعتقد البعض وحاولوا وسيحاولون أتهامي باطلآ.؟
فأن كل كلمة وجملة واردة في هذه المقالة كانت وستكون معبرآ عن رأي ( الشخصي ) دائمآ وأبدآ وليست نيابة عن أية جهة ( سياسية ) كانت لكوني كنت ولا زلت ( أنتقد ) الجميع عند وقوع ( الخطأ ) المتعمد ( قوميآ ودينيآ ) أعلاه ومضمون مقالتي الأخيرة أي بتأريخ 13/2 وكانت بعنوان ( هل كان حفل كوردستاني أم أسلامي ) في ( أول ) يوم من الحملة الأنتخابية للتحالف الكوردستاني ( خير ) دليل على كلامي هذا.؟
فأقول لهم وللجميع بأن وضع وأساس أولى ( لبنة ) لهذه الحركة قد بنيت في منطقة جبل شنكال قبل عام ( 2003 ) وبأكثر من ( 28 ) عامآ مضت وليست كما تزعمون وتحاولون حجب ( الشمس ) بواسطة غربال عتيق لا وبل بواسطة ظلال ( غراب ) بعثي ملعون.؟
أي كانت موجودة ( سرآ ) هناك و منذ نهاية عام ( 1975م ) وبأيدي عدد أو مجموعة صغيرة من ( بيشمه ركه ) وكوادر ( حدك ) المناضل.؟
وذلك بعد يوم ( 1/ 8 / 1975 ) وهو يوم بدء ( التعريب ) والترحيل ضد أهالي منطقة شنكال ومعها العديد من المناطق في ( كوردستان ) المحتلة.؟
حيث لم تكن قد مرت ( شهر ) واحد على خروجي من ( السجن ) المؤقت وكما أشرت الى هذه الجملة لكوني عدت الى السجن مرة أخرى وكما يلي أدناه....
( 1974 – 1975 ومن ثم 1976 – 1979 ) وذلك بسبب جملة لا وبل ( صفقة ) تجارية كانت قد وقعت أنذك وبشكل ( سري ) بين أحد أفراد العائلة ( الأميرية ) الحاكمة علينا وليرحمه الله الآن وذلك النظام البعثي العنصري وهي أن ( الكورد ) الأيزيديين ( عرب ) في القومية ويجب تسميتهم ب ( الطائفة اليزيدية الأموية ) المزعومة.؟
ذات يوم من نهاية عام ( 1975 ) أعلاه وفي مجمع ( البعث ) القسري وهو قرية تل قصب في السابق قد أبلغني البيشمه ركه المرحوم الآن ( ........ ) بأنه قد بنيت لبنة لتأسيس منظمة سرية هنا بأسم ( الحركة القومية لتحرير الأيزيدية ) وذلك ردآ على كل ما قام به هذا النظام وسيقوم به ضدنا.؟
وقال هل ستشارك فيه وخاصة ( القرأة ) والكتابة والنشر والتوزيع عند الحاجة.؟
فقلت له أن ( روحي ) وكل ما أملك فداء لكوردستان.؟
ولكن تعلم بأنه لم تمر الآن ( 3 ) أشهر على خروجي من السجن وظروفي العائلية صعبة لا وبل خطيرة جدآ لكوني ( تحت ) المراقبة ( اليومية ) من قبل ( أزلام ) ومرتزقة البعث في هذه القرية التي سميت بالبعث وفي مقدمتهم ..........................؟
بتأريخ ( 24 / 2 / 1976 ) قاموا بالقاء القبض عليً وبخطة مدروسة بواسطة ( مدير ) المدرسة الأبتدائية ( الأولى ) أنذك وهو السيد أبراهيم.........................؟
بعد خروجي من السجن بتأريخ ( 12 / 4 / 1979 ) عدت الى تل قصب فسألت عن مصير تلك الحركة فلم أرى لها أية أثر سوى بأنه هناك حركة دينية ظهرت في منطقة شنكال بأسم ( حزب يزيد ) وغيره من تلك المسميات وأصحابها يقومون بقتل ( النساء ) العاهرات ووووو هناك.؟
فعرفت بأن ( مبادئ ) ومنهاج وأهداف تلك الحركة ( السياسية ) والكوردية القومية المنهاج والأهداف قد أستغلت ( دينيآ ) من قبل أزلام ومخابرات ذلك النظام البعثي وبواسطة بعض المرتزقة من الأيزيديين لا وبل ( اليزيديين ) هناك.؟
فبعد حوالي ( 4 ) سنوات من الخدمة ( العسكرية ) 1979 – 1983 أضطريت الهروب من الخدمة بسبب وصول ( التقارير ) الأستخباراتية القادمة ضدي من المنطقة وآخرها كانت تقول وحسب ما أبلغتني به مسؤؤل الحزب في ( مقر ) اللواء / 97 بأنني من أهالي تل قصب / شنكال فلماذا أذهب الى قرية ( باعه درى ) / الشيخان .؟
فشرحت له بأنني ( برئ ) وأن أعمامي وأقاربي يعيشون هناك وليست الأ.؟
في بداية عام 1985 أستلمت مسؤؤلية المنظمة ( الداخلية ) لتنظيمات ( حدك ) المناضل في باعه درى وخاصة لأهالي شنكال المرحلون هناك ( قسرآ ) ومنذ حدوث تلك ( النكسة ) وأتفاقية الجزائر الخيانية في يوم ( 6 / 3 / 1975 ) فتعرفت على أسماء بعضآ منهم وهم يقودون التنظيم هناك منذ أمد بعيد.؟
بعد قيام ( الأنتفاضة ) الجماهيرية الكبرى 1991 لشعب كوردستان ضد أزلام وأوكار البعث المجرم وبدءت الحرية والديمقراطية في الأقليم فزادت عدد الزيارات الى المنطقة من قبل أهالي منطقة شنكال فعلمت بأنه هناك تنظيمات أخرى كانت هناك وبنفس الأسم أي الحركة القومية لتحرير الأيزيدية أعلاه.؟
واليوم أي منذ بداية عام 2003 يتم أستغلال مبادئ تلك الحركة أعلاه بنفس الأسلوب من قبل ( أيتام ) ذلك النظام و بواسطة بعض التجار والبقالون والسماسرة الأيزيديون هناك وهنا وبأسم حركة ( التخريب والتأخر ) وأنكار القومية الحقيقية للأيزيديين.؟
وفي ختام هذه الحلقة ( الخاصة ) بفضح أهداف هذه الحركة التجارية لا وبل ( دكان ) التعاملات التجارية وتوقيع الصفقات لبيع الأيزيديين كالسابق.؟
أسأل من مسؤؤليها ومؤيديها ماذا تعني مصطلح ( الأصلاح والتقدم ) للأيزيديين.؟
فهل تطلبون أو ستطلبون منهم أصلاح عقيدتهم ( دينيآ ) وكذلك عن أية تقدم تطلبون منهم أو ستقدمون به لهم.؟
فأقول لكل من ينكر قوميته ( الكوردية ) لا يمكنه أثبات قومية أخرى له ومهما حاول الأجتهاد مثل الأنتماء الى الأقوام ( السومرية والبابلية والآشوريين ) وغيرهم مع كل الأحترام الى أصحابها الأصلاء وهم ( الساميون ) أي العرب وسواء كانوا الآن مسلمون ومسيحيون الديانة وقبلهم اليهود.؟
ففي هذه الحالة يكونوا قد أنكروا ( لالش ) وعقيدتهم ( الشمسانية ) الأزداهية الداسنية الكوردية المتكونة في ( الكهوف ) والجبال ( الشمالية ) في العراق ووصولآ الى ( روسيا ) شمالآ والهند شرقآ.؟
وليست في ( الصحارى ) الجنوبية من العراق ووصولآ الى أرض ( الجزيرة ) العربية والحجاز والمكة المكرمة مع تكرار أحترامي الى أصحابهما ( الأوائل ) وهم الساميون والكنعانيون والقحطانيون ووووو جميعهم عرب أقحاء.؟
فالى مضمون الحلقة الأخيرة من هذا العنوان.؟
بير خدر آري ... آخن في 28.2.2010
rojpiran@gmail.com