السبت، 10 أبريل 2010

ماهي حقيقة تقويمنا وأعيادنا الدينية / १ .؟


ماهي حقيقة تقويمنا وأعيادنا الدينية / 1.؟
ففي البداية أهنئ البشرية جمعاء وخاصة الشعب العراقي وبالذات بني جلدتي من الكورد الأيزيديين في كل مكان من المعمورة بمناسبة قدوم أعياد ( نو سال / نيسان ) أو نيشان وسواء كانت ( أيزيدية / كوردية ) الأسم والمعنى أو سومرية وعربية و فارسية وهندية وفرعونية ووووووووو فجميهما تعنيان شئ واحد وبأية لغة ولهجة كانت لا تفرق بينهما.؟
وكذلك أكرر القول لبني جلدتي وبالذات للجيل ( الجديد ) الواعي المثقف بأن الغرض المكرر والمتعمد الى كتابة ونشر هذه المواضيع ليست ( هدامة ) كما حاول البعض أتهامي وأنما والعكس هو ( البناء ) الجديد وعلى أرضية ( صلبة ) والتخلي عن تلك القصص والخرافات ( الهشة ) والمبالغة فيه كثيرآ من قبل بعضآ منا ولمصلحتهم الشخصية فقط.؟
في نهاية شهر ( آذار ) الماضي كان لي رأي آخر وبعنوان ( في آذار أم نيسان تبدأ يومنا الجديد مع توجيه ( 4 ) أسئلة شخصية أدناه الى قداسة ( بابا الشيخ ) أي الرئيس الروحاني العام لنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق وهو السيد ( ختو حجي ) المحترم.....
ولكن سيادته أو أحد أعضاء المجلس الروحاني وحتى مستشاريهم وكتابهم أخذوا جانب الصمت والأسباب واضحة ودون الحاجة الى الألحاح عليهم مستقبلآ.؟
تعليقآ وجوابآ على مضمون هذه الأسئلة الواردة في ( رأس السنة الأيزيدية ) أدناه و المنسوبة الى السيد والباحث الأيزيدي محمود خضر ( أبو آزاد ) المحترم.....
فأقول له وبكل أحترام ( الرجاء ) أن لا تقلد السيد والشيخ ( خليل جندي ) المحترم بعد الآن لأنه حان الوقت أن ( نكسر ) تلك الحواجز وننزل الى ( صحن ) واحة لالش النوراني ونشرح للجميع بأن ( به رات و لالش ) تعنيان بذرة النفس والحياة لكل شئ حي على المعمورة ولكن هناك ( سر ) يجب فك رموزها عاجلآ أم آجلآ.؟
أختصارآ للكتابة و ب ( 99% ) أكون متأكدآ من معلوماتي ( الشخصية ) عندما أستجبت وسأستجيب أنشالله على تفسير عنوان رأي هذا أعلاه ومضمونه أدناه ووالله هو العالم بحقيقة كل ما أنوي التوصل اليه وسواء كان لمصلحتي ( الشخصية ) فقط أو لمصلحة الجميع فمهما قلت وتفلسفت فأن ( التأريخ ) لا ترحم ولا تظلم أحدآ.؟
1. نعم أيها العم العزيز أبو آزاد المحترم...
قلت قبلك وسأيدك القول ( الآن ) وغدآ بأننا على ( مفترق طرق ) وبمختلف التقاويم الشمسية أو القمرية وخاصة ( الصخرية ) نسبة الى تقويم أو حساب قبيلة ( فقير ) أو الفقراء وهم رجال ( الدين ) عندنا وكل منها تقول ( أنا ) الأقدم والأصح.؟
ولكن هل يمكن لجنابكم الكريم أن تقدم لنا ( خيط ) رفيع أن صحت التعبير ( تربط ) جذورنا وأصولنا مع هذه التقاويم أعلاه قبل ظهور ونشر الديانات ( الثلاث ) المعروفة اليوم بكتبهم وأنبياءهم وتشريعاتهم ( الدينية والدنيوية ) وهما اليهودية والمسيحية والأسلام مع كل الأحترام لهما وبالذات قبل عام ( 555 ) الهجري.؟
أي هل كنا مثل مانحن عليه اليوم من التقسيمات والتسميات ( الخالية ) أم كان لنا ( نبي ) أو ملك وبلغتنا ( الكوردية / الكورمانجية ) الحالية وكنا قبيلة أو طبقة ( دينية ) واحدة.؟
فأكرر لك الرجاء يا أستاذ أن لا تقع في ( أخطاء ) مماثلة أعلاه فمثلآ تحاول التلاعب بمعنى كلمة ( نيسان ) فتارة تقول بأنها ( عربية ) نسبة الى كلمة ( نيسن ) وتارة تقول بأنها كوردية أو أيزيدية نسبة الى ( نيشان ) وحسب مضمون الجملة التالية أدناه.............
فمازال الفلاحون في جنوب العراق يستعملون أسم نيسان
للدلالة على موسم الحصاد الذي يرد بصيغة الفعل ( نيسن ) ويعتقد أن نيسان تعني نيشان.؟

فهنا أريد أن أذكرك بمعلومة ( بسيطة ) أيها الأستاذ وجنابك أعلم مني بالشؤؤن الزراعية بأن بدء مؤسم ( الحصاد ) وخاصة الشعير في ( جنوب ) العراق تختلف عن مناطق الشمال العراقي / كوردستان وبالذات في منطقة ( لالش ) و وه لات شيخ ناهيك عن منطقة شنكال بأكثر من ( شهر ) واحد.؟
أي عند الأحتفال بيوم ( جارشه ما سور ) أي الأربعاء ( الحمراء ) ومثل هذه الأيام أنشالله وبعد حوالي ( 24 ) ساعة على الأنتهاء من الأحتفال سيبدأ ( الفلاح ) بحصاد الشعير هناك ولأجله كان وسيكون هناك أختلاف ( فكري ) أو تقويمي بين علماء قبيلة ( الفقراء ) أعلاه هناك والمجلس الروحاني في وه لات شيخ ناهيك عن المناطق ( الجبلية ) الشمالية وبالذات في ( أوروبا ) وسيبيريا القارصة الآن.؟
وأما حول أعتقادك بأن كلمة ( نيسن ) نيسان تعني نيشان ( الكوردية / الأيزيدية ) وهي تعني هذه ( خادم ) أو خاتم والخواتم والرموز ( البرونزية ) التي يجب أن توجد في ( دار ) كل عائلة ( دوناف ) أي بير والشيخ والفقير والقوال وحتى مريد.؟
حيث يجب عليهم صنع ( خلات ) أو بقجة وأمساك أو خياطة هذه الأشياء أعلاه على واجهة خلات وتعليقه على ( حائط ) بارز في الدار وعندما يزورهم ( ضيف ) أيزيدي وحتى أهل الدار أنفسهم يباركونه صباحآ ومساء.؟
فأرجو منك أعادة النظر الى هذه النقطة وأثباتها ( علميآ ) وتأريخيآ وليس أعتقادآ.؟
والغريب في هذا الأمر بأن جنابك تذكر كلمة ( أسلاف ) الأيزيديين في الجملة التالية أدناه ولكن دون تقديم أية أدلة ( مكتوبة ) أو علمية مقنعة بأننا وجدنا في ( جنوب ) العراق والأ كيف تستطيع القول بأننا أعتمدنا على تقاويم تلك الأقوام التي عاشت هناك وخلفت وراءها أدلة ( علمية ) ومنحوتة على الصخر والى الأبد.؟
أي أن جنابك ( تناقض ) مع نفسك وحسب الجملة التالية بعد قرأة وتحليل جمل بعدها.؟
أعتمد أسلاف الإيزيدية على التقويم الشمسي ( السومري البابلي اليولياني ).. .....................
وكذلك تقول ...............
مع العلم مارس الإيزيديون أعيادهم وفق تقويم
يوليوس قيصر الذي يسمى يولياني والذي ظهر ( قبل ) ظهور السيد المسيح.؟
وتضيف أكثر .......................
وقد يتفاجأ الإيزيديون إذا قلت: بأنهم يحتفلون بعيدين ( 2 ) تحت اسم رأس السنة الجديدة.؟
أحدهم يقع في يوم ( الأربعاء ) الأول من نيسان الشرقي..................................
والأخر يبدأ في يوم ( الأحد ) الأخير من
........ كانون الأول، وينتهي في يوم الأحد الأول من كانون الثاني

فلنقرأ ونحلل سوية هذه الجملة أدناه.........................
ومما لا شك فيه هو أن جذور تراث الإيزيدية يمتد الى زمن
( يسبق ) ظهور الأقوام السامية في وادي الرافدين.؟

فأذا كانوا قد سبقوا ظهور ( أحفاد ) سام بن نوح وليرحمهم الله وكذلك ( أبن جرة ) الخرافي فكيف ولماذا أعتمدوا على تقاويمهم الحديثة ( العهد ) يا أستاذي العزيز وهل كانوا أنذك يسمون تلك التقاويم بأسم ( الشرقي ) عربية اللغة أم ( روز نامه ) كوردي اللغة.؟
فهل يمكنك أن تبين لنا ( عدد ) السنوات التي نحتفل بهذه المناسبة مثل بقية القوميات والأديان وحتى مثل الذين عاشوا ويعيشون الآن في ( غابات ) أمازون يمكنهم ( عد ) سنوات أعيادهم بأستثناءنا.؟
وكذلك لم ولن تتحدث عن ماهي الأسباب ( الحقيقية ) التي تمنع أو تفرض على قبيلة الفقراء في منطقة ( شنكال / سنجار ) من الأحتفال بهذه المناسبة بعد يوم ( 15 / 4 ) ومن كل عام حيث يحتفلون به مابين ( 7 – 14 / 4 ) ولكن قداسة بابا الشيخ ( الأسبق ) والسابق وليرحمهم الله جميعآ والحالي أدام الله في عمره يتحججون الى ( تأخير ) الأحتفال بعد يوم ( 14 / 4 ) وخاصة أن صادف يوم ( الأربعاء ) مثل هذا العام ( 2010 ) ولأسباب غير( معقولة ) وهذا ما أشرت اليه في الحلقة الماضية وتحت كلمة ( لغز ) ولكنني ( أعتذر ) من القراء الكرام عن عدم قول ونشر تفاصيلها ( علنآ ) ولأسباب خاصة وعند الحاجة يمكنني شرحها لهم بواسطة البريد الألكتروني أدناه.؟
2. حول عيد ( باتزمي ) أو باتزميا بيري آري أو باتزميا ( جيلكا ) المتكونة من قبائل أو طبقات ( بير ومريد ) فقط من بين العشرات من القبائل المعروفة اليوم عندنا مع كل الأحترام للجميع وفي مقدمتهم طبقة ( الشيخ ) أو شيخ التي يقال ( نعم ) يقال.؟
بأنها وجدت مع طبقة بير بين الأيزيديين هنا وهناك ولكنني ( شخصيآ ) أشك في هذا الأمر لأن جبال وكهوف ومدن ( كوردستان ) تشهد على وجود كلمة ومنصب بير ( دينيآ ) عندهم ولكنني لم ولن أعثر على كلمة ومنصب الشيخ فيه قبل عام ( 555 ) الهجري.؟
فكنت ( أمل ) و أتمنى من العم أبو آزاد أن يشرح لي هذه النقطة ( أولآ ) وأخيرآ ومن ثم يبدي رأيه الخاص حول بقية المواضيع ولأجله سأستجيب على مضمون هذه الجمل أدناه...
واليوم نجد جدال حار
بين الچيلكيين / جيلكا أنفسهم حول مواعيد تاريخ عيد رأس السنة باتسمي .؟

وكذلك يضيف ................
ولو سألوني عن التقويم
.؟ الصحيح لقلت لهم بأن التقويم الشمسي الشرقي اليولياني هو الصحيح
لسبب بسيط وهو لأنه أمتداد لتقويم السومري الذي أعتمد عليه أسلاف الإيزيديين منذ ما قبل ظهور السيد المسيح بينما تقويم ( غريكوري ) ظهر في عام ( 1582 م ) ووووووووووووو

ولكنك تكرر ( التناقض ) مرة أخرى حول ( جذور ) هذه المناسبة فتارة تقول بأنها وجدت قبل ظهور السيد المسيح وليرحمه الله أي قبل أكثر من ( 2010 ) عامآ مضت الآن.؟
وتارة تقول أن مؤسسها وهو ( بير آري ) أو بير آلي وحسب ( لهجة ) كل شخص ومنطقة وأنه ( أبن ) بير شرف الذي وجد مع ظهور ( الشيخ ) عدي بن مسافر ( الأول ) حوالي عام ( 557 ) الهجري وليرحمه الله وهذا ما رفضته و سأرفضه مستقبلآ.؟
ولأسباب ( قومية ) وليست دينية كما سيعتقد البعض.؟
ولنقرأ ونحلل سوية مضمون هذه الجمل أدناه...........
يمتد جذور عيد الباتسمي إلى عصر
الزراعة، يوم كان أكثرية أسلاف الإيزيدية يسكنون الكهوف الجبلية.؟
وأنا أستغرب من أمر بعض أبناء سلالة { پيري آلي } عندما أجدهم
( يتخبطون ) في أصل جدهم.؟
أطلعت على مقالة أحد المثقفين الإيزيديين حول
................................................. شخصية ( پيرێ آلي ) وباختصار جدا يقول فيها:
ظهر ( پيري آري) في حدود عام ( 280 م ) .؟
والحقيقة ظهر پيري آلي في حدود عام 555ھ .؟
پيرئ آلي هو: أبن الپير شرف الدين المعروف
بين رجال الدين وكان معاصرا للشيخ عدي بن مسافر .؟
جيد جدآ أيها الباحث الكبير وهذا هو رأيك ( الشخصي ) فقط لكونك لم ولن تستطيع تقديم دليل ( مكتوب ) ومقنع بأنه كان من معاصري الشيخ عدي وليرحمهم الله جميعآ ولكن لنقرأ ونحلل سوية هذه الجملة أدناه........
يقترن خبز المقدس ( خورا ) مع اسم ( بوزيرا ) ويمتد جذور هذه
التسمية إلى عهد سومر وبابل وأشور.؟
فالى مضمون الحلقة القادمة أنشالله وأرجو وأطلب من السيد والباحث ( أبو آزاد ) المحترم أن سيتجيب على مضامين أسئلتي أعلاه وخاصة حول حقيقة كلمة ومنصب ( الشيخ ) قبل كتابة ونشر الحلقة التالية.......................
بير خدر آري .... آخن في 9.4.2010
rojpiran@gmail.com