الأحد، 18 أبريل 2010

ماهي حقيقة تقويمنا وأعيادنا الدينية / الأخيرة.؟


في نهاية مضمون الحلقة ( 2 ) من هذا العنوان أعلاه توقفت عند الأسئلة التالية أدناه..
. بير آري / بير آلي.؟1. ) Pir Ari (
2. ماهو أصل وحقيقة كلمة مريد.؟
3. مصدر ومعنى كلمة ( با تز مي ) باتسمي.؟
4. معنى كلمة يوم الأحد.؟
5. معنى كلمة جيلكا / جيلكى / جيله ك.؟
6. مصدر ومعنى كلمة خه وره / خورا / خور.؟
7. لماذا تتكون هذا العيد من ( 7 ) أيام والرموز والمعاني ( الغريبة ) على لغتنا ولهجتنا الحالية ولماذا يؤخذ ( 7 ) باري أي الأوصال من ( لش ) ولحم تلك وهذه ( الذبيحة ) المخصصة للعيد وسواء كانت ( نعجة ) أو معزة ووصولآ الى الثور والجمل.؟
1. بير كلمة عريقة الجذور والأصالة ( لغويآ ) وأنها كانت ولا تزال موجودة ومعروفة عند الشعوب ( الآرية ) وخاصة الكوردية وبالذات الأيزيدية / الداسنية ولكنها لم تكن بهذا العدد ( 41 ) منصب الغير ( عقلاني ) والغير مبرر ومثلهم ( 41 ) منصب بأسم ( الشيخ ) ولأسباب مادية و بأسم ( فتو ) وفي حقيقة الأمر هو ( الفتوى ) والجزية العربية و الأسلامية المقتبسة والمنقولة لنا ( حديثآ ) من هنا وهناك.؟
وأن بيراني تعني وتمثل الأيزيدايه تي ( دينيآ ) وقبلها قوميآ منذ تكوينهم وأن ( تاف وسي ) أي ملك ( النور / الضؤ ) والظلام / طاووس ملك هو بير ( الصحيح ) والأول للجميع.؟
2. كلمة مريد حديثة العهد لكونها غير أيزيدية / كوردية اللغة قبل عام ( 557 ) الهجري ولكنها بحاجة الى ( التعمق ) والبحث أكثر من جانب قبيلتنا ( جيلكا ) وبالذات نحن ( بير ) وأحفاد بيري آري لأن قسم منهم ( بوزيرا ) يشاركوننا في تقليد وممارسة عيدنا أعلاه وهم ( مجيور ) السادن للعيد وليس ( بير ) كما يجب في الوقت الحاضر ولكنهم ليسوا بأعلى مرتبة ( دينية ) منا وحسب الشرعي الأيزيدي الحالي والمفروض عليهم بأن ( بير والشيخ ) هما رجال الدين فقط .؟
3. باتزمي كلمة ( آرية ) وكوردية اللغة وسبق لي وطرحت هذا السؤال على الجميع أن يعثروا ويترجموا هذه الكلمة ولكن دون جدوى سوى بعض الأستنتاجات ( الشخصية ) ولأجله أكرر ( الرجاء ) والطلب من الجميع البحث حول هذه الكلمة وبشكل علمي.؟
4. يوم ( الأحد ) تعني يوم ( الشمس ) وبكافة اللغات على المعمورة ومن بينهم لغتنا الكوردية / الأيزيدية ولأجله تبدأ مراسيم ومباركة عيدنا ( باتزمي ) أعتبارآ من هذا اليوم المقدس مابين ( 23 – 30 / 12 ) الميلادي وتنتهي في ( آخر ) يوم الأحد منها و يقال لها ( سه رصال ) أي رأس السنة ورغم وجود رأس السنة أخرى لنا مابين ( 9 – 19 ) من شهر ( نيسان ) الميلادي من كل عام.؟
أعتقد أن هذه النقطة ضمت العديد من الأسئلة والطروحات الملحة الى ( الجميع ) وفي مقدمتهم كل من السادة الكرام ( بير خدر سليمان وبير ممو أوسمان ) ولكنني أشك في ...
ولأجله لم ولن أبقى ( متفرج ) فقط على كل ما جرت ويجري الآن بحق معنى وعراقة بير وتشويه ( جذر ) وأصل وتأريخ عيدنا ( باتزمي ) الآري والكوردي الأسم والمعاني لأنه وللأسف الشديد ( حاول ) ويحاول ( الآن ) بعضآ من مثقفينا وكتابنا ( التلاعب ) بمضمونها وسواء كان ( عمدآ ) منهم أو بغير تعمد.؟
وللعلم أن كلمة ( آلي ) حديثة العهد لأنه بعد أن قرر ذلك الرجل ( الصالح ) مغادرة تلك العوائل الأيزيدية / الجيلكية التي كانت تسكن في تلك ( كهف ) والوديان الجبلية الواقعة الآن في ( كوردستان ) تركيا الحالية وقال لهم سأتوجه نحو ( الغرب ) فقالوا..........
( خو دا ئالى ) أي تجنب ولكن والسؤال الى الجميع وهي أي ( غرب ) كان يقصد ولماذا لم يقول سأتوجه نحو ( الجنوب ) وتحديدآ الى ( لالش ) أن كان من معاصري تلك الفترة.؟
وللعلم أيضآ بأنه توجد ( شجرة ) بلوط عريقة العهد في تلك المنطقة كانت ولا تزال تعرف بأسم ( دارا بير غه يبى ) أي شجرة ذلك بير الذي ( غاب ) أو أختفى عن الأنظارعندها.؟
أ. ( يه ك شم ) تعني يوم الأحد وهي تتكون من كلمتين كورديتين وهما.................
يه ك...... تعني ( 1 ) واحد.؟
شم............... تعني شمس أي يوم الشمس الأول.؟
وكذلك عند بقية الشعوب تعني نفس الشئ وعلى سبيل المثال اللغة ( الألمانية ) يقال.....
) زوون تاك أي يوم الشمس.؟Sonntag (
ب . تم أختيار ( بدء ) باتزمي في نهاية شهر ( 12 ) الميلادي الحالي وبأية تقويم كان ولكن حدث ويجب أن تحدث في فترة ( تعادل ) الليل والنهار المعروفة والمعلومة ( فلكيآ ) في هذه الفترة وليس بعد مرور أكثر من ( 14 ) يومآ مثلما يدعي البعض من أفراد عشيرتنا جيلكا أعلاه ولأسباب ( قبلية ) وأكثرها سياسية حاليآ وغدآ الله هو العالم بكل ماسيحدث.؟
سبق لي وأشرت ( نقلآ ) عن موقع وصحيفة ( أيلاف ) الألكترونية المحترمة و بعض الأفكار والآراء ( الخاصة ) والعامة وبالذات المضامين التالية أدناه....................
أذا تخلوا عن ذكرى 25/ 12 فنحن أصحابها.؟ ............. بير خدر آري.........
على عكس الإعتقادات السائدة بأن تاريخ ميلاده هو الـ 25 من كانون الأول .؟
علماء فلك يفجرون مفاجأة ويؤكدون أن المسيح ولد في حزيران.؟
وقالت صحيفة التلغراف البريطانية أن العلماء وجدوا أن النجم اللامع الذي ظهر فوق بيت لحم منذ 2000 عام، يشير إلي تاريخ ميلاد السيد المسيح بأنه يوم الـ 17 من شهر يوليو وليس يوم الـ 25 من شهر ديسمبر. وزعم العلماء أن نجمة عيد الميلاد هي على الأرجح توحيد واضح لكوكبي الزهرة والمشتري ، الذين كانا قريبين جدا ً من بعضيهما الآخر وتضيء بشكل براق للغاية كـ " منارة للضوء " ظهرت بشكل مفاجيء. وإذا ما جانب الفريق البحثي الصواب، فإن ذلك سيعني أن اليسوع من مواليد برج الجوزاء وليس من مواليد برج الجدي كما كان يعتقد في السابق. ...............................

فهنا أويد كلام هولاء العلماء وأضيف بأنه ليس هناك ( راعي ) وعند أية قبيلة كانت ويكون بأستطاعته وأغنامه ( البقاء ) والمبيت في ( العراء ) القارص في يوم ( 25 / 12 ) وفي أي مكان كان على المعمورة.؟
وكذلك يجب أن لا ننسى نحن الأيزيديين بأننا أشرنا الى حدوث تلك ( الأندماج ) والتعانق بين هذه ( الكواكب ) أعلاه قبل الآن وبمئات ( السنين ) وفي الوقت من ( الصيف ) وليس الشتاء وذلك من خلال قصة ( ليل ومجروم ) أو ليلى ومجنون المشهورة عشقآ وغرامآ.؟
حيث نطلب من ( الراعي ) أو الذين يسيرون ( ليلآ ) في العراء و حتى في الدار أن يراقبوا حدوث تلك ( العناق ) الجميل بين هذه الكواكب وفي لحظة ( خاطفة ) فأذا شاهدوا عليهم أن يقفوا أمام ذلك المنظر ( الباهر ) خشوعآ ويطلبوا منهم ( شئ ) ما مع أنفسهم و لكي يتحقق حلمهم ومرادهم ( الأول ) والأخير وهو الحب والأولاد والمال وووووو.؟
ج. خه وره أو خور تعني ( الشمس ) وحسب اللغة الكوردية واللهجة ( السورانية ) المستعملة عند أخوتنا في ( القومية ) واللغة من الكورد ( المسلمون ) في كل من العراق وأيران والسؤال موجه الى الجميع من أين جاءت هذه التسمية على ذاك وهذا ( الرغيف ) الخاص من الخبز التي يجب على كل عائلة ( بوزير ) الجيلكية ومن قبيلة ( مريد ) أن تقوم بصنعه في ليلة ( الأربعاء / الخميس ) في منتصف هذا العيد ذات ( 7 ) أيام أعلاه.؟
د. تتكون هذا العيد من ( 7 ) أيام متتالية ويجب أخذ ( 7 ) أوصال وبأسم ( باري ) أو بارجه من ( لش ) ولحوم كل ذبيحة مخصصة لهذا العيد.؟
للأسف ليس لدي معلومة ( موثوقة ) حول هذا العدد سوى ما قرأته من هنا وهناك.؟
وللعلم توجد مدينة في دولة ( أيطاليا ) الحالية تعرف بأسم باري.؟
و. في ( آخر ) يوم من مراسيم العيد نبارك بعضنا البعض وكذلك الجيران والضيوف ويقولون لنا ( سه رصال وه باتزميا وه بيروز بت ) أي باتزميتكم ورأس سنتكم مبارك.؟
5. ( جيلكا / جيلكي ) جيله ك.؟
سبق لي وأشرت الى هذا الموضوع ولكن دون التوصل الى شئ مقنع سوى ترديد تلك وهذه الجملة أو الرواية المنقولة ( أبآ عن الجد ) بأن ذلك الرجل الصالح ( بير آري ) ومرافقيه الكرام ( مطران وقسيس ) في كنيسة ( دير ديل ) هناك قرروا تسمية تلك العوائل بأسم جيلكا بعد أن أحيوا لهم ( جيله ك ) أي تلك البقرة المذبوحة أكرامآ لهم.؟
والسؤال هنا مكرر الى كافة مثقفينا وكتابنا وبالذات ( الباحث ) وأصحاب الشأن والأختصاص المحترمون جميعآ وهي...................
أ. هل يعقل أن نقول بأن أعيادنا ومناسباتنا ( عريقة ) وتمتد الى زمن الآريين و السومريون وغيرهم ولكننا نتناقض أنفسنا عندما نقول وندعي بأن ( فلان ) محطة و أمتداد أو متجدد لهذه المناسبة ودون أن نملك أي ( دليل ) علمي وموثوق لدينا والأسوأ منهما عندما نقول بأن بير والشيخ من ( ماليين آديا ) أي من العائلة العدوية الواحدة والحديثة العهد أعلاه.؟
وعلمآ بأنه ليس هناك أية أشارة في هذه المناسبة أعلاه تشير الى هذه العائلة ( العدوية ) وحتى التحدث أو الأشارة الى كلمة ( لالش ) سوى في ( آخر ) يوم من العيد يتم عمل أو طبخ ( باجة ) أي أحشاء ورأس وأرجل ذبيحة العيد ويوزع على ( الضيوف ) وأهل الدار فتسمى ب ( تاشتيا شيشمس ) أي فطور الشمس.؟
ب. سبق لي وأشرت الى أن كل من شخصية ( بابا نوئيل ) أو نيكولاوس وبير آري بأنهما شخصية ( واحدة ) لأنه عندما تسألوا من أي ( عالم ) دين ومثقف أجنبي كان ويكون عن أصل هذه الشخصية ( الصالحة ) سيقول لكم بأنه جاء من تركيا وليس من ( القدس ) أو من الفاتيكان وحوالي عام ( 280 م ) وغيرهما مع كل الأحترام للجميع.؟
6. ( خه وره / خورا ) خور.؟
سبق لي وأعلاه شرحت معنى هذا ( الرغيف ) أو الخبز المقدس الذي يجب على كل عائلة من ( آل ) بوزير عمل ما بين ( 1 – 7 ) في ليلة ( شه ف به راتا خوره ) أي في ليلة القدر الخاصة لهذه العائلة وتقع في ( وسط ) أيام عيد باتزمي ذات ( 7 ) أيام.؟
حيث يجب على بقية عوائل جيلكا طلب ( قطعة ) من هذا خوره منهم وأضافته الى نيشانهم الواردة الذكر في الحقلة ( 1 ) من هذا العنوان.؟
وللعلم ودون ( المبالغة ) والتمديح بأنه توجد ( الآن ) قطعة منه في ( خلات ) أي بقجة دارنا قد مرت عليه أكثر من ( 12 ) عامآ الآن ودون أن يتعفن.؟
وفي ختام هذه الحلقات أكرر سؤالي ( الملح ) والمتكرر الى كافة ( الأيزيديين ) وخاصة المثقفون والكتاب وأصحاب الشأن أن يسألوا مع أنفسهم ( أولآ ) من ثم مع الآخرون عن من هو جدهم ( الأول ) أن لم يكن بيرهم وشيخهم الحالي هو جدهم الأول وكذلك البحث عن حقيقة ( جذر ) وأصل تقاويمنا الحالية بأسم ( حساب ) أو تقويم قبيلة ( الفقراء ) وقداسة بابا الشيخ الذي يصر أن يفرض علينا تقويم ( سامي ) وقمري بأسم الشرقي.؟
نعم ستقولون لي هل أن كل من ( الأنبياء ) زه ره ده شت وموسى وعيس ومحمد هم جد مؤمنيهم ...............والجواب ( لا ) والف كلا.؟
ولكن وبكل أسرار ولأسباب ( قومية ) وقبل الدين أقول يجب أن نعرف هذه الحقيقة لكوننا نختلف عن الجميع وبعدة أسباب لكوننا ( نبالغ ) كثيرآ في تمديح ( خوه دان ) أو ولي ومربي وغيره من هذه التسميات الحالية عندنا وكذلك حقيقة جذورهم وحتى أسمائهم مجهولة ومستعارة بأسم بير ( فلان ) وبدون معرفة أسم أبيه وجده ولا أنكر بأنه كان ولا يزال هناك من يقول لنا لا تتكلموا عن ( سريين مالين ئاديا ) أي لا تتكلموا عن ( أسرار ) العائلة العدوية وشكرآ لكم جميعآ...............................
بير خدر آري .... آخن في 18.4.2010 ....... rojpiran@gmail.com