الأحد، 9 مايو 2010

تعمير معبد لالش فكريآ ومن ثم هندسيآ / ३ .؟

تعمير معبد لالش فكريآ ومن ثم هندسيآ / 3.؟
بمناسبة ( بدء ) التحضيرات الأولية لشركة ( بوسنغ ) الألمانية وحسب ماهو وارد أدناه...
لترميم وتجميل ( وادي ) ومعبد لالش النوراني وقببه الكوردية والكوردستانية الأسم والمعاني وذلك بناء على ( توجيهات ) خاصة من قبل البيشمه ركه المناضل مسعود البارزاني ومنذ زيارته ( الأولى ) في بداية ( التسعينيات ) من القرن العشرين الماضي الى قرية ( باعه درى ) العاصمة الدينية والدنيوية لنا نحن الكورد الأيزيديين وكذلك الى معبده ( العريق ) مع وقبل عراقة وظهور شعبه ( الآري ) الكوردي والكوردستاني.؟
فعليه وأختصارآ في الكلام والمزيد من المقترحات ( الشخصية ) قررت أعادة نشر مضامين تلك المقترحات السابقة أدناه ووضعها تحت أيدي الجهات ذات العلاقة مع أضافة نقطة أخرى وهي ( علو ) قبة بيرا فات الموجودة بين قبب كل من الشيوخ ( عدي ) الأول والثاني وليرحمهما الله لكونها بحجم ( صغير ) وقصير وهذا محل ( شك ) في تلك وهذه النوايا وللأسباب التالية أدناه أقترح ( أرتفاع ) هذه القبة الواردة في الصورة أدناه...
وقبل التطرق اليه أود ترديد ( رد ) بهذا الشأن للقراء الكرام حيث في بداية التسعينيات من القرن العشرين الماضي قرر ( قسم ) من أهالي مجمع خانك / سيميل / دهوك الكرام بتجديد قبة ( خوه دان ) أي ولي قريتهم ( .... ) القديمة والمهدمة من قبل ( أزلام ) ومرتزقة ذلك النظام البعثي العفلقي المقبور في عام ( 1987 ) فقاموا ببنائه قرب دورهم الجديدة ومعه جددوا قبه ( .... ) وهو خوه دان لقبيلة أيزيدية أخرى.؟
فكانت ( المفاجأة ) ورد فعلهم قويآ ورافضآ لمنظر قبة خوه دانهم لكونه ( قصير ) القامة مقابل خوه دان تلك القرية.؟
فقاموا بتهديم القبة وتصميم قبة أخرى قرب دورهم الجديدة وبشكل لائق له.؟
1. أن كان السيد والشيخ والدكتور ( خليل جندي ) المحترم متأكدآ من مضامين نظريته الهدامة بأن كلمة ( بير ) تعني المرأة ولأجله توجد عندنا ( بيرا فات ) وتم عمل قبة لها قرب قبب الشيوخ وهم ( زوج ) لها والتأكيد على صحة كلامي هذا أرجو أعادة وقرأة نظريته ( الحاقدة ) بحق قبيلة بير وأبتداءة من ( ص 29 ) وبالذات الصفحات 262 و263 ومهما كان فهذا هو رأيه وحقده ( الدفين ) ولكنني لم ولن أقف عند هذا الحد وأقول يجب أرتفاع قبة بيرا فات أسوة بقبة زوجها أن كان هناك أحترام لمكانة المرأة عندنا.؟
2. أرجو وأطلب من ( كافة ) قبائل بير ذات ( 41 ) قبيلة وفي مقدمة الجميع كل من السادة الكرام ( بير ممو عصمان وبير خدر سليمان ) أن يأخذوا هذا الأقتراح بمحمل الجد ويطلبوا من هذه الجهة المشرفة على تعمير هذه القبب أن يوسعوا أرتفاع قبة بيرا فات أو تصميم قبة بير ( هسن ممان ) الى جانب قبب الشيوخ أعلاه أن كان مضامين هذه المقولات أدناه صحيحة وغير ( مخادع ) من قبل أشقائنا الشيوخ....
شيخ وبير كوليين داره كينه.؟
أي ...... أن الشيوخ والأبيار من ( أغصان ) شجرة واحدة.؟
والأهم من هذا يقولون أن ( طاووس ملك ) هو بير.؟
فكيف ولماذا لا توجد له قبة الى جانب قبة الشيخ عدي العالية أيها الأيزيديون.؟
نسخة منها الى / الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن للعلم وأتخاذ كل ما يلزم الأمر رجاء.؟
بير خدر آري .... آخن في 9.5.2010
rojpiran@gmail.com
دهوك 8 أيار/مايو (آكانيوز)- ذكر قائمقام قضاء الشيخان، اليوم السبت، إن شركة ألمانية متخصصة بدأت بإجراء مسوحاتها لترميم "معبد لالش" الإيزيدي.وقال حسو نرمو لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن "فريقا من المهندسين المختصين من قبل شركة (بوسنغ) الألمانية المتخصصة بإعداد التصاميم والخرائط الحضارية باشر العمل في معبد لالش بالتنسيق مع قائمقامية قضاء الشيخان والمجلس الروحاني الايزيدي الاعلى"، مشيرا الى ان "الخطوة تاتي بعد ان تم توقيع العقد الخاص باعادة ترميم واعمار معبد لالش بين شركة (بوسنغ) الألمانية و بين رئيس ديوان مجلس وزراء اقليم كردستان في مطلع نيسان الماضي ولمدة سنة وبكلفة تبلغ 850 الف دولار".واوضح ان "المشروع تم بتوصية و امر من الرئيس مسعود بارزاني بعد زيارته الثانية التي قام بها الى معبد لالش في مطلع عام 2009".واضاف "حسب العقد الذي ينقسم لقسمين، هناك قسم خاص بالخارطة الرئيسية (ماستر بلان) والثاني باعداد التصاميم الاساسية للمعبد الرئيسي وستحتسب فترة العمل اعتبارا من منتصف نيسان/ ابريل الماضي وسوف يكون العمل لمدة سنة من تاريخ المباشرة بالعمل".ويعد معبد لالش (45كم شمالي الموصل، و 5كم شمالي قضاء الشيخان) المعبد الوحيد لأتباع الديانة الايزيدية في العالم.واكد نرمو ان "التصاميم الاساسية للمعبد الرئيسي سيتم فيها مراعاة الخصوصية الدينية والجانب الاثري لهذا المعبد"، نافيا ان يتم "غلق ابواب المعبد امام الزوار من الايزيدية او الوفود الدينية والسياحية والمستشرقين الاجانب".وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، لان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في المناسبات والطقوس الدينية الإيزيدية، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك الواقعتين شمال العاصمة العراقية بغداد.
------------------------------------------------------
تعمير معبد لالش فكريآ ومن ثم هندسيآ / 2 .؟
في بداية شهر آذار الماضي أدناه كتبت وقدمت هذه المقترحات أدناه الى كافة السيدات والسادة الكرام في المجلس الروحاني لنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع وكذلك المستشارات والمستشارين والوكلاء لسعادة الأمير ( تحسين سعيد علي بك ) وفي مقدمتهم السيد خيري بوزاني آملآ منهم الأستفادة منها وبجزء بسيط ولصالح الجميع.؟
ولكنني وقبل ترك مضمون تلك و هذه المقترحات على حالها وأبتداء من العنوان والى تأريخ نشرها أدناه أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة بني جلدتي أريد أن أضيف نقطتين أضافتين وعلى شكل ( تعليق ) دنيوي وخاصة بمعناها السياسي في الوقت الحاضر عن تلك الزيارة ( الأخيرة ) وحسب ما نشرت أمس على العديد من المواقع الألكترونية التي قام به سعادة أميرنا تحسين سعيد بك وبرفقته عددآ من مستشاريه الكرام الى محافظة دهوك وأستقبالهم من قبل السيد والبيشمه ركه المناضل والشجاع الذي أعرفه عن القرب أيام الجبل وهو ( تمر رمضان ) كوجه ر المحترم.؟
1. هذا الكلام موجه وبشكل مباشر الى كافة المستشارات والمستشارين الكرام لسعادة الأمير وخاصة الذين كانوا برفقته أمس وهي كيف ولماذا تسمحون للأمير أن يقوم بهكذا الزيارات والأعتماد عليه في كل مشكله صغيرة وكبيرة ومع كل الأحترام لكم وللسيد المحافظ وأنا على ثقة بأنه عرف قصدي مقدمآ بأنني لست بصدده وأنما بصدد توجيه العتب الى سعادة الأميرلكونه لا يعلم من هو ومكانته الدينية والدنيوية وهو كان عنوان آخر مقالتي لي أمس.؟
نعم سادتي الكرام أنكم لا تستطيعون التدخل في كافة شؤؤنه وخاصة ( المادية ) وهذا هو لب الكلام والسبب الأول والأخير لبقاءنا على حالنا الحالي وفي المستقبل أيضآ.؟
وأن تلك التوجيهات والأوامر السابقة بتعمير معبد لالش عام ( 1996 ) عند زيارة البيشمه ركه المناضل مسعود البارزاني اليه وتلك الكلمات الصادقة التي تفضل بها عندما قال..
أرجو أن تسمحوا لي أن أشارككم في هذا ( الخير ) وأعمر هذا الأرث الحضاري ولكن أين ذهبت تلك المبالغ التي صرفت فعلآ بعد أنتهاء تلك الزيارة وبحضور الأغلبية منا.؟
2. هذا الكلام موجه وبشكل مباشر الى السيد المحافظ أعلاه المحترم.؟
سيدي وزميلي البيشمه ركه المناضل.......
كنت أتمنى أن تكون أستقبال جنابكم لسعادة أميرنا أعلاه قبل الآن لأنه وحسب ما سمعنا وقرأنا نحن جميعآ قبل الآن بأن مثل هذا الموضوع قد طرح وصدرت الأوامر بصرف المبالغ اللأزمة لتعمير معبدكم قبلنا نحن الكورد الأيزيديين وهذه الجملة ليست مبالغة فيه أو شئ مبطن بحقكم لا سامح الله هذا هو الحقيقة رغم مرارتها.؟
سيدي الكريم مهما تبرر اليوم من الأجابة سنقول وخاصة نحن الذين نعيش في الخارج وبالذات الذين يتتاجرون بنا ( قوميآ ودينيآ وسياسيآ ) بأن أستقبالكم هذه ليست مصادفة وأنما خططت من أجل ( الدعاية ) الأنتخابية القادمة.؟
نعم وهذا هو لب الكلام ولكي أوجه ( نداء ) ورجاء ( أنساني ) أولآ الى سيادتكم وبأسم كوردستان ثانيآ ناهيك عن قطرات وفضيان ( الدم ) المسيلة والمخلوطة معآ من جروح وأجساد البيشمه ركه الأبطال من الكورد الأيزيديين والكورد المسلمين عند تحرير سهول وجبال كوردستان من أيدي الأعداء وخاصة من أيدي البعثيون العنصريون والشوفينيون ومنذ بدء ثورتي أيلول وكولان ( 1961 – 1975 – 1976 – 1991 – 2003 ) المناضلتين ولا يزال جاريتان سياسيآ.؟
حيث كنت أتمنى ولا زلت أتمنى من جنابكم وبكل ثقة وليست من أجل دعاية أنتخابية لشخصكم الكريم وهو أن تكون أستقبالكم أمس وفي الغد أنشالله مع سعادة أميرنا من أجل زيادة وأضافة أكثر عدد من الممثلين عنا في البرلمان والكابينة الوزارية القادمة وليس منحنا مقعدين فقط أو أحتساب ( نجل ) الأمير بعشرة أشخاص مع كل أحترامي الى شخصه وكرامته فأوكد للجميع بأنني لست بهذا الصدد وأنما نحن نفسر هذا المصطلح.؟
سيدي المحافظ أعتقد بأن جنابكم لستم بحاجة الى شرح مثل هذه المسائل ونحن نمر بظرف حساسة لا وبل خطيرة جدآ فأن ( تأجيل ) ترشيح وأنتخاب ممثلي بقية المناطق الكوردية والكوردستانية وخاصة منطقة جبل شنكال الى هذا البرلمان والكابينة القادمة ( غلطة ) كبيرة وستندمون عليه مستقبلآ.؟
ومهما كانت الحجج فمن سيصدقون كلامكم بأنكم تنتظرون مجئ وأندماج هذه المناطق الى خارطة الأقليم وبشكل ( سلمي ) وبواسطة مادة ( 140 ) الميتة في المهد حسب رغبة البعثيون الشوفينيون من أمثال النجيفي وغيره.؟
فأنا على ثقة تامة بأن الشعب الكوردي والكوردستاني وبقيادة المناضلان مام جلال ومسعود البارزاني لم ولن يتنازلان عن ( ذرة ) واحدة من تربة كوردستان وبالذات ( الجناح ) الغربي له وهو جبل شنكال الشامخ بشه نكه ( ئال ) ه الخفاق ولكن لا أفهم لماذا هذه الحجج وخاصة تلك وهذا الكلمات ( المعسولة ) من قبل حكومة ( بغداد ) الحالية بأنهم سينفذون لكم كافة البنود والفقرات الواردة في مادة 140 من الدستور الغير مرغبون لهم الآن بعد وصلوا الى سدة الحكم من خلال جبال و أبواب كوردستان التي كانت تحميهم.؟
وأخيرآ وليست آخرآ سيدي وزميلي البيشمه ركه أعلاه أكرر ندائي ورجائي الى شخصكم الكريم وبيدكم الآن ( المفتاح ) أن تستشير ( القيادة ) بهذا الصدد وأكرر كلامي بأن أهمال وتهميش الأيزيديين هذه المرة غلطة كبيرة لأنه هناك فرق شاسع مابين عام ( 1992 ) وهذا العام ومهما كانت النتيجة ليست بيدي شئ أن أقوله سوى ترديد...
( يان كوردستان يان نه مان ) من أجل تعمير لالش النوراني المقدس للجميع.؟
آخن في 12.6.2009
----------------------------------------------------
أدناه هو المضمون والمقترح السابق..........
بعد أطلاعي وقرأتي السريعة التحليل والأستنتاج ( الشخصي ) على هذا المضمون المهم والمنسوب أدناه الى السيد خيري بوزاني مدير عام الشؤؤن ( الدينية ) للكورد الأيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤؤن الدينية بحكومة ( أقليم ) كوردستان العراق المحترمة...
فقررت كتابة ونشر وتوجيه المقترحات التالية أدناه اليه ومن خلال سيادته الى ( رئاسة ) وأعضاء المجلس ( الروحاني ) العام لنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع.
فقبل التطرق الى كل ما دار سابقآ ويدور الآن في أفكاري وطروحاتي ( السلمية ) والعلمانية ومن خلال تلك وهذه المقترحات لا وبل التمنيات ( القلبية ) أدناه أن يتم الأصغاء اليها وتنفيذها ولمصلحتنا لا وبل لأنقاذنا من ( الأنحلال ) التدريجي بعد الآن ورغم وصولنا الى ( ضفة ) الأمان حيث القرن الحادي والعشرين قرن ( العولمة ) والتطور التكنولوجي السريع التي تكشف وتفضح ( أسرار ) وأعمال الذين حاولوا و يحاولون الآن ( قتل ) الأبرياء تحت غطاء فتاوي ( جاهلية ) عفت عنها الزمن وخاصة الذين يتخيلون بأنهم لا يزالون يعيشون في تلك العصور ( الظلامية ) التي كانت تبيد العشرات لا وبل المئات من ( البشر ) و لم يعلم به ( الجيران ) ناهيك عن أبتعاد بقية المناطق والدول المتقدمة ( أنسانيآ وعلميآ ) و الأ بعد فوات الأوان.؟
وهو أن يعلم الجميع وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وفي مقدمتهم ( سماحة ) بابا الشيخ وبابا جاويش وبابا كافان وبقية الكواجك المحترمون...
بأنني لم أكن ولن أكون ( الشاهد ) على قومي عندما قمت وأقوم وسأقوم به في المستقبل وأنشالله بكشف كافة ( الأسرار ) والتقاليد المنقولة و الغير عقلانية التي كانت ولا تزال موجودة عندنا ومنذ أكثر من ( 850 ) عامآ مضت ولحد اليوم.؟
ولكنني كنت ولا زلت على أتم الأستعداد وهذا ليس تمديحآ أوفضلآ مني على أحد كان أن ( أستشهد ) في سبيل بقاء وأزدهار عقيدتي ( الأيزيدية ) التوحيدية العريقة التي كانت ولا تزال تؤمن بألله الواحد الأحد فقط وكذلك بأنواره الأزلية وخاصة نور الشمس التي تعتبر مصدر الحياة لكل نفس حي على الأرض.؟
فأن كلامي ومقترحاتي أدناه موجه الى كافة السيدات والسادة الكرام في اللجنة ( الدينية ) وحسب ما يقول السيد ( خضر دوملي ) كاتب هذه المقالة أدناه بأنه هناك لجنة دينية قد تشكلت في هذه الخطة ( القومية ) الصادقة التي أمر بها البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني بأعمار أهم ( أرث ) أنساني وحضاري موجود فعلآ على أرض ( كوردستان ) وهو جبل و وادي ومعبد ( لالش ) النوراني الذي كان ولا يزال هناك ومنذ بدايات تعلم الأنسان ( الكوردي ) والكوردستاني أو أنسان ( نادرتال ) معنى عبادة ( الله ) وأنواره وهي أن يقوموا بالخطوات التالية أدناه.....
1. توسيع وزيادة عدد العضوات والأعضاء في هذه اللجنة ومن جميع ( أركان ) العقيدة الأيزيدية ( دينيآ ودنيويآ ) وهم.
أ. بير...
ب . الشيخ...
ج . مريد...
د . بقية رجال الدين الأيزيدي مثل ( فه قير و قه وال و فخرة وكوجه ك ) ولكن أن يكون الأغلبية منهم من يجيدون ( القرأة والكتابة ) وخاصة من أصحاب الشأن والأختصاص.؟
2. كشف ونشر ( مضمون ) كافة المجلدات و الكتب والمؤلفات ( الفلسفية ) والدينية الخاصة لنا وبالذات التي تقال بأنها محفوظة الآن في ( خزينة الرحمان ) الواقعة في قرية باعه درى و التي تشرف عليه العائلة ( الأميرية ) الحاكمة علينا نحن الكورد الأيزيديين ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت ولحد اليوم وخاصة ما تسمى ( مصحه فا ره ش ) والجلوة أو ( جه وله ) ومحك الأيمان ونشرهما وتوزيعهما ( أعلاميآ ) ورسميآ على الرأي العام العربي والعالمي وبالذات على مصدر القرار مثل ( القدس و الفاتيكان والأزهر ).؟
من أجل تعريفهما و تصديقهما وأحترامهما لديهم مثل كتبهم السماوية المعروفة اليوم بأسم كتاب ( التوراة والأنجيل والقرآن ) مع كل الأحترام لجميع مؤمنيهما.؟
3. حقيقة وأسباب تقسيم الأيزيديين الى أكثر من ( 82 ) عائلة أو قبيلة مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيوخ أضافة الى ما تسمى بعامة الناس وهم ( مريد ) وتحريم ( الزواج ) بينهما.؟
4. توضيح وكشف حقيقة وأسباب عدم تناولنا ( بعضآ ) من أنواع اللحوم والبذور والخضروات التي لم تكن هذه المحرمات موجودة في العصور ( الجاهلية ) وفي أية بقعة من العالم سوى في أسطر وصفحات هذه المجلدات والكتب الدينية لنا أعلاه.؟
5. كشف حقائق و أسباب تسمية العديد من المواقع الزوايا في وادي ومعبد لالش النوراني بأسماء ومعاني ( عربية وأسلامية ) وعند الأمتناع من قبل الآخرين أستطيع القول وأبرهن بأنها كانت معروفة قبل ذلك بأسماء ومعاني ( كوردية وأيزيدية ) اللغة وعلى سبيل المثال.
أ. لماذا يوجد جبل عرفات والوقوف عليه مثلما تقوم به الأخوات والأخوة المسلمون.؟
ب. معنى وأسباب أسماء جبال أو قمم ( حسره ت و مشه ت ) الحسرة ومشاة.؟
ج. منذ متى ولماذا سميت أحدى ينابيع هذا الوادي بعين ( زمزم ) وأيهما ( الصح ) والأصالة الموجود في معبد لالش أم في المكة المكرمة.؟
د . لماذا بنيت برا صراتي ( قنطرة الصلاة ) ورغم أننا لا نؤدي الصلاة على غرار الشريعة الأسلامية.؟
6 . كتابة ونشر كتاب ( ديني ودنيوي ) جديد وبأسم ( مصحه فا روز ) أي مصحف الشمس لكونها كانت وستكون هي ( القبلة ) والتبرك الأولى والأخيرة لنا نحن الأيزيديين.؟
7. تخصيص وتسمية قطعة أرض في هذا الوادي المقدس بأسم ( مقبرة الشهداء ) وعمل نصب تذكاري فيه بأسم نصب شهداء ( 73 ) فه رمان أي الأمر بأبادة الأيزيديين وفي مقدمتهم الأمير ( الشهيد ) علي بك ورفاقه الشجعان الذين فضلوا ( الموت ) على الحياة من أجل العقيدة والأيمان عندما طلب منهم ذلك الأمير ( الأعور ) محمد الرواندوزي قبل أكثر من ( 150 ) عامآ مضت أن يتخلوا عن عقيدتهم ( العريقة ) والتدين بدينه ( الجديد ) وهو الديانة ( الأسلامية ) الحديثة الوجود على أرض وشعب ( كوردستان ) وذلك في وادي أو معركة ( علي بك ) المعروف اليوم ( سياحيآ ) في أقليم كوردستان العراق.؟
وكذلك أصدار قانون خاص من أجل السماح لكل أيزيدية وأيزيدي بدفن موتاهم في تلك المقبرة وخاصة من الذين سيستشهدون مستقبلآ دفاعآ عن عقيدتهم وقوميتهم الكوردية وفي مقدمتهم البيشمه ركه الشهيد محمود أيزيدي.؟
وأخيرآ وليست آخرآ أرجو من السيد خيري بوزاني طرح هذا الموضوع ( الحضاري ) على سعادة الأمير تحسين سعيد علي بك والأستفادة من أهم ما ورد في مقترحاتي وتمنياتي الشخصية دائمآ وأبدآ وذلك من أجل ( سد ) تلك وهذه الأفواه والأقاويل التي كانت ولا تزال تتهمنا بأننا من أصحاب وعباد تلك الشخصيات ( الخرافية ) والغير موجودة أصلآ في فلسفتنا ولغتنا ( الكوردية ) مثل تسمية أو كلمة ( الشيطان والأبليس ) الواردة في بقية الكتب وخاصة كتاب ( القرآن ) الكريم وبلغتها العربية حيث أن الأنسان الكوردي الأيزيدي لم يكن يفهم هذه الأسماء بلغته ( الكوردية ) قبل نشر ووصول اللغة ( العربية ) الى منطقته الواقعة في جبال وسهول كوردستان وخاصة الى معبد لالش الذي كان ولا يزال أهله يتكلمون بلغاتهم ( الأيزيدية و الآرية و الأزداهية و الزه ره ده شتية و الداسنية ) وليست اللغة والمعاني العربية والأسلامية مع تكرار أحترامي لها ولجميع مؤمنيه.؟
بير خدر آري ...آخن في 3.3.2009..............................
______________________________
بأمر الرئيس بارزاني البدء بخطة اعمار معبد لالش دهوك – خضر دوملي قال مدير عام شؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف بحكومة الاقليم انه وبامر من رئيس الاقليم بدأ اليوم الاجتماع الاول لوضع خطة اعمال وتطوير معبد لالش بوضع ثلاث لجان مختصة . وقال خيري بوزاني ان " اجتماعا ضم اعضاء من المجلس الروحاني والامير تحسين سعيد امير الايزيدية ود . ممو عثمان من ديوان رئاسة اقليم كوردستان ود . جاسم الياس وزير اقليم سابق وفريق هندسي من محافظة دهوك ومدير اثار دهوك والباحث الاثاري عبد الرقيب يوسف عقد في معبد لالش الاحد 1 -3 -2009 لمناقشة اليات اعمار معبد لالش وفقا لتوجيهات الرئيس مسعود بارزاني بعد زيارته الاخيرة اليه" واضاف بوزاني " الاجتماع اسفر عن تشكيل ثلاث لجان واحدة اثارية واخرى هندسية وثالثة دينية لبحث التنسيق والتعاون في مجال وضع التخطيط لاعمال المعبد وفق الاسس العلمية" موضحا ان "الخطوة ستتمثل بوضع دراسة وكشف لالية وطريقة الاعمار وتحديد المبالغ الذي ستتكفل حكومة الاقليم بها وان حملة الاعمار ستتم وفق الاعتماد على توجيهات مديرية الاثار في دهوك " الى جانب ذلك دعى خيري بوزاني ومن خلال هذا التصريح " كل من لدية اي صورة قديمة او مخطوطة او كتابات قديمة من كتب الرحالة او لديه علم بوجودها في مكان معين او وثيقة قديمة عن معبد لالش ارسالها على عنوانه البريدي ( khairibozani@yahoo.com ) او تسليمها شخصيا حتى يتم الاستفادة منها " مشيرا انه سيتم العمل بهذه الحملة من خلال المديرية العامة لشؤون الايزيدية بالتنسيق مع المجلس الروحاني وسيتم مفاتحة العديد من الشخصيات والجهات ذات العلاقة للاستفادة من اي تصور او رأي في سبيل اعمار المعبد بالشكل الذي يليق به وبما يحمله من ارث حضاري وتاريخي". ومعبد لالش يعد المعبد الرئيسي للايزيدية يقع الى الشرق من دهوك بمسافة 45 كم وشمال الموصل 60 كم ، تمارس فيه العديد من الطقوس والاعراف الدينية الايزيدية وتجرى فيه مراسيم اعياد رأس السنة وعيد ( جه ما ) ايضا ويعد قبلة الايزيدية وحسب الموروث الديني الايزيدي انها اول محل انبلجت عنه المياه بعد الطوفان وتوجد فيه ( كانيا سبي – العين البيضاء ) حيث تعد اول محل يتم فيه تعميد الفرد الايزيدي ومزارات الشخصيات الدينية الايزيدية والمصلحين الدينيين وعلامات ورموز منقوشة على الحجر في بوابة المعبد الرئيسية يقال ان تاريخها تعود لاكثر من الفي سنة .