الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / १ .؟

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / 1 .؟
تعليقآ وتوضيحآ وأقتراحآ على هذا المضمون أدناه لتاجرنا وبقالنا ( الجديد ) وهو السيد أمين ( الغير ) أمين على جذور وأصالة وقومية وعقيدة الأيزيديين ( الأولى ) والأخيرة وهو القومية ( الكوردية ) العريقة وبعكسه يجب على كل من يصدق كلامه وقبله كلام وتصريحات السيد أنور معاوية أن يراجع كنيته قبل عام ( 557 ) الهجري فسيعرف حقيقة جذور وأصول طائفته كذلك وليست قوميته ( الجديدة ) هذه فقط .؟
قبل التطرق الى مضامين هذه الوثائق ( 13 ) المنشورة في مجلة لالش ذات العدد ( 15 ) لعام 2001 وأعتبارآ من الصفحة ( 62 ) وتحت العنوان .................................
شنكال .شنكار .سنجار وثورة 11 أيلول 1961 في عدد من الوثائق الحكومية وهذه الوثائق من ( جمع ) وأعداد الدكتور عبد الفتاح علي بوتاني في كلية ( الآداب ) جامعة دهوك / كوردستان المحترم...................................
أود أبلاغ ( 97 % ) من هذه القبائل الثلاث والآنفة الذكر أدناه والعريقة والمحترمة.... بأن أثارة هذه الوثائق وبشكل ( متعمد ) ومتجدد من جانبي فقط.؟
ليس من أجل الأساءة اليهم لا سامح الله وهذا ليس خوفآ على نفسي أو تملقآ لهم وأنما أستعمله وسأستعمله وأنشالله عند بدأ ( جلسات ) محكمة الجنايات العراقية الخاصة ومضمون الدعوة المقدمة لها حول ترحيل وتعريب الكورد الأيزيديين في العراق ومنذ بدايات القرن العشرين الماضي ولغاية اليوم.؟
و كوثيقة ( رسمية ) بوجه هولاء التجار وستدينهم الآن وهذا لا شك فيه لأنه هناك من سبقوهم ببيعهم وبيعنا جميعآ الى العرب و الشوفينيون والعنصريون وأهم ( أبرياء ) وغير مطلعين على ( 3 0 % ) منه بأستثناء ثلاث أشخاص أسمائهم أدناه من بينهم وليرحمهم الله جميعآ وهذا ما أخشاه فعلآ وليس عجبآ أن تكون هناك وثائق وصفقات مماثلة قد رفعت ووقعت وأستلمت القيمة ونحن جميعآ مغفلون.؟
مع توجيه ( اللوم ) الى العديد من كتابنا ومثقفاتنا ومثقفونا الذين يعرفون هذا الموضوع قبلي حق المعرفة وهم يسكتون عليه والأسباب معروفة مسبقآ.؟
1. الوثيقة رقم 1............
الجمهورية العراقية
مديرية أمن لواء الموصل
العدد 1014
التأريخ 26 / 9 / 1959
سري للغاية ومستعجل للغاية
الى / مدير الأمن العام
الموضوع / حركات لاجئ
أعلمنا مدير أمن بغداد ببرقيته رقم 14975 في 2 / 9 / 1959 على أن أجيز الى اللأجئ السوري المدعو خليل مصطفى الشيخ برازي بالسفر الى مركز الموصل وقد بحث عنه فلم يعثر عليه فأبرقنا الى أمن بغداد بموجب برقيتنا رقم 4588 في 5 / 9 /1959 بأن الموما اليه لم يصل الموصل وطلبنا اعلامنا عن مصيره.
وبتأريخ 23 / 9 / 59 علمنا أن الشرطة المحلية أستخبرت عن وجوده في قرية همدان القريبة من الحدود السورية فطلبنا ارساله للتحقيق معه عن أسباب ذهابه الى الحدود وعدم مراجعته الدائرة عند وصوله للموصل ومخالفته .
ولدى احضاره وأجراء التحقيق معه افاد بأنه وصل الى الموصل في 3 / 9 /1959 ومباشرة سافر الى سنجار ووجدنا الوثيقة المزود بها من أمن بغداد فيها حك وتزوير بالتأريخ.
وقد عجز عن أثبات مكان وجوده بصورة مضبوطة خلال تلك الفترة وأن أختفائه وتنقلاته المريبة وعدم أنصياعه للأوامر وتنفيذ التعليمات التي تبلغ اليه بشأن تصرفاته كلها تدل دلالة اكيدة على ان لا يمكن ان يطمئن اليه ويوثق فيه والذي يلفت النظر أنه كان يحمل معه لباس الأكراد ونظرآ لما يترتب على حركاته المريبة من أخطار جسيمة وأحتمال ان يكون من ( رجال المكتب الثاني ) وتقمص بشخصية مضطهد ولاجئ .
فأرى من المصلحة العامة وخاصة في مثل هذه الظروف اما اخراجه من العراق او تحديد اقامته في قضاء الجزائر التاربع الى لواء الناصرية.
فأرجو تفضلكم بالأطلاع والأمر
خليل ابراهيم النعيمي
مدير أمن لواء الموصل
صورة منه الى ..
متصرف الموصل للتفضل بالمعلومات..................................
2 . الوثيقة رقم 2
مديرية شرطة لواء الموصل
القلم السري
العدد 1065
التاريخ 3 / 3 / 1960
سري
الى متصرف لواء الموصل
الموضوع / اللأجئ السوري خليل البرازي
نقدم لسيادتكم صورة تقرير آمر مفرزة التعقيب مع صورة تقرير مدير شرطة البلدة للتفضل بالعلم بان الشخص المذكور مصطفى البرازي اللأجئ السوري سبق وان جاء للموصل واخذ يتردد على تحسين أمير الشيخان وخضر حسون واخوه قاسم حسون مدعيآ بان الحكومة لم تصرف له دراهم للعيش وانه يستعطي من سنجار والشيخان والحدود السورية ليعيش واننا نعتقد بأن للشخص المذكور نوايا مريبة وان دائرة أمن الموصل سبق لها وان كتبت الى الجهات المختصة بعدم لزوم مجيئ هذا الشخص للموصل لأنها تشك في نواياه واتصالاته بسوريا.
أرجو امركم الى الجهات المختصة بعدم اعطائه مجالآ للمجيئ الى الموصل حذرآ من أتصالاته بالجمهورية العربية المتحدة والمهربين.
المقدم
اسماعيل عيساوي
مدير شرطة لواء الموصل .........................................................
3 . وثيقة رقم 3
الجمهورية العراقية
وزارة الداخلية
مديرية الشرطة العامة
الشعبة . الحركات . الأستخبارات
العدد 7410
التاريخ 19 / 10 / 1960
( سري شخصي )
وزارة الداخلية
الموضوع / معلومات
فيما يلي المعلومات التي وردتنا من معتمدنا راجين التفضل بالأطلاع.
1. تقع على الحدود العراقية السورية اراضي الملاك ابراهيم الجادر بناحية كرسي ضمن قضاء سنجار ويشرف على تلك الأراضي من حراثة وزراعة الوكيل سيدو كلي اليزيدي.
2 . يقوم الموما اليه بأعمال لها خطورتها على امن الدولة وسلامتها حيث يقوم بايفاد اليزيدي ( حسن فندي ) الى سوريا للأتصال بالأكراد هناك ومنهم أولاد ( حاجو ) الساكنين في قرية ( قبور البيد ) الواقعة بالقرب من القامشلي وهناك يزود بالمعلومات السرية الخاصة بالحزب البارتي السري لأجل ايصالها الى العراق.
3 . وعند عودة اليزيدي حسن فندي من سوريا يتصل ب سيدو كلي حيث يعطيه كافة المعلومات التي حصل عليها مع المبالغ .
4 . يقوم سيدو كلي بنقل المعلومات الى اليزيدي قاسم حسون شقيق خضر حسون الساكن في قرية همدان – سنجار .
5 . يحضر قاسم حسون الى بغداد ويتصل بالشيخ ملا مصطفى البرزاني ويعطيه المعلومات الكافية عن حالة الأكراد في سوريا ونشاطهم السريوفعاليات الحزب البارتي هناك.
ويحضر هذه المقابلة اللأجئ السوري جكرخوين المستخدم في الأذاعة الكردية.
6 . صدرت اوامر خاصة وبصورة سرية الى اعضاء الحزب البارتي للألتحاق الى قرى برزان للأشتراك بالمعارك الدائرة هناك.
مدير الشرطة العام ..................................................................
للنشر والتحليل بقية ...............
آخن في 14.9.2010 بير خدر آري ... rojpiran@gmail.com
نسخة منه الى /
1. وزارة التخطيط للعلم رجاء
2. كافة الجهات ذات العلاقة في كل من بغداد العاصمة وهه ولير الأقليم من أجل كيفية التعامل معنا نحن ( الأيزيديين ) الكورد في القومية و ( اليزيدية ) العرب في القومية وأعطاء الحق للأغلبية منا ورفض أدعاءات الأقلية وأعتبارهم ( سماسرة ) وليس الأ.؟
---------------------------------------------------------



امين جيجو : الايزيدية قومية مستقلة واعتبارهم اكرادا يعد اقصاءً وتهميشا لهم





بغداد ( إيبا ).. اعتبر رئيس الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم النائب امين فرحان جيجوما اقدم عليه رئيس برلمان اقليم كردستان باعتبار الايزيدية جزء من القومية الكردية خروج عن مباديء الديمقراطية والسلم الاهلي وحقوق الانسان.
وكان رئيس برلمان اقليم كردستان كمال كركوكلي قد أكد في لقاء مع وفد من المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين على ان الايزيدين جزء لا يتجزأ من القومية الكردية وأن أي محاولات لفصل الأيزيدية عن قومـيتهم الأصلية هدفها التقليل من عددهم وبالتالي إضاعتهم، ولذا فإن الإقليم لن يسمح لأي جـــهة أو طرف أن يطبّق مثل هذه المحاولات.
وقال جيجو في اتصال مع وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان رئيس برلمان كردستان انتهج نهجا تكفيريا اقصائيا وتهميشيا ،بفرضه قوميته الكردية على الاخرين متحاشيا الدستور والقوانين العراقية.
واشار الى ان الدستور العراقي يذكر بانه لا يجوز اكراه اوالضغط على اي مواطن عراقي لفرض قومية او دين ، كما ان الدستور لم يشر الى وجود قومية واحدة او اثنتين في العراق ، بل اقر ان العراق بلد متعدد الاديان والقوميات ،ومن حق المواطن ان ينتسب الى القومية التي ينتمي اليها.
واضاف نحن ننتمي الى القومية الايزيدية ،واي مواطن ايزيدي هو حر في ان ينتمي الى القومية التي يريد سواء كانت العربية او الكردية او الايزيدية، مشددا على ان الشعب الايزيدي سيقوم بالتعبير عن الانتماء لقوميته الايزيدية في التعداد السكاني.(حسب قوله).
وبخصوص ما ادلى به اعضاء المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين ،وأمير الأيزيديين في العالم تحسين بك خلال زيارتهم برلمان كردستان من أن الأيزيدية ديانة مستقلة وقوميتهم هي الكردية ، قال جيجو ان الامير تحسين سعيد علي لا يمثل الايزيدية بتاتا فهو يمقل اراء السلطة الحاكمة في العراق.(حسب قوله)
وتابع سبق وان باع الاميرتحسين بك الايزيدية لنظام صدام وقال انهم عرب اقحاح من الامويين وينتمون الى قريش ،وبعد سقوط النظام السابق عاد ليقول انهم اكراد اقحاح ، منوها الى ان تحسين بك هو رئيس احد العشائر الايزيدية ولا يمثل كل الايزيديين.
واوضح ان الشعب الايزيدي يتكون من عدة عشائر ،ولا يمثل امارة واضحة المعالم لتمنح صفة امير لاي شخص ،مبينا ان صفة الامارة منحت من قبل الحكام بعد تشكيل الدولة العراقية عام 1921 للسيطرة على حركة الشعب الايزيدي.(حسب قوله).
واعتبر جيجو محاولة فرض القومية الكردية على الايزيدين هي من اجل الحاق اراضيهم باقليم كردستان وفرض الهيمنة الكردية على موطن الايزيديين.

وتشير الموسوعة الحرة ويكيبيديا الى ان الإيزيديين أو اليزيديين (بالانجليزية:Yazidi) ,(بالكردية: Êzidî أو ئێزیدی) هم أتباع طائفة دينية ذات أصول قديمة.ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران، جنوب اليمن ،جورجيا وأرمينيا.
ولم يحدد اصل واضح لليزيدين فاللغة الرسمية لديهم هي الكردية ويتحدثون بالعربية أيضا، أزيائهم الرجالية قريبة للزي للعربي وازيائهم النسائية سريانية ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابها لما موجود بالديانة الآشورية القديمة وان أماكن سكناهم الحالية حول مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.(