الجمعة، 8 أكتوبر 2010

أية قيادي وعائلة أيزيدية نريده في م س / الأخيرة .؟

أية قيادي وعائلة أيزيدية نريده في م س / الأخيرة.؟
في نهاية الحلقة ( 3 ) من هذا العنوان أعلاه توقفت عند هذه الكلمات والجمل التالية أدناه...
فعليه أقول بأنك ( مقصر ) بحق عوائل تلك الشجعان الذين قادوا وشاركوا في تلك الملحمة وللعلم وقبل أشهر قليلة ماضية أقترحت على الأخ والزميل ( شيخ حجي سمو ) المحترم أن يبلغ جنابكم بأنه حان الوقت أن تقوموا بتكريم ( الأحياء ) منهم ولكنك لم تفعل لحين الآن ولست متأكدآ من السبب ولا أريد أن أتهمك ( باطلآ ) لا سامح الله.؟
مرة أخرى وأخرى أقول بأنك مقصر في ( التعرف ) على عوائل ( شهداء ) وبيشمه ركه تلك الملحمة ( القاهرة ) وأنما تعرفت على ( الآخرون ) وعينتهم محلهم يا زميلي ........؟
تركت قمم جيلميران المقدس وقه شته راني وبساتينها العامرة من ( عنقود ) العنب والرمان شرقآ والتحرك نحو قمة ( كه فريي حنكالا ) غربآ وهو صاحب ( أشهر ) وأحلى وأجمل أنواع ( التين ) ناهيك عن حقول ( التبغ ) أسفله وهو وادي ( كه رسي ) و به ر ده حلا فقيرا مرورآ ب سه رده شتا كولكا صاحبة ( البطيخ ) الديم و الحلو المذاق ووصولآ الى قمة ( سندل كلوب ) الرافض بأستقبال ( سفينة ) النبي نوح................................
التاهئة فوق أمواج ( الطوفان ) في يوم ما................................
أنهم ( شاه كال ) أو شه نكه ئال أو شنكال وسنكال و سنجار وووووله أكثر من هذه الأوصاف ( الحسنة ) حملوه وسيحمله أهل هذا الجبل ( الفولاذي ) ورغم بياض ونصاعة قلوبهم وكرم ( الضيافة ) عندهم وقبل حدوث ذلك الطوفان ولكنهم رفضوا وسيرفضون أستقبال ( الغرباء ) بينهم ومهما كانوا وخاصة أن كانت نياتهم سيئة.؟
وصلت الى قمة وكهوف ( كه ليى شلو ) وادي شلو وهو ( آخر ) قمة مشهورة في الجهة الغربية لهذا الجبل الشامخ فقررت الأنتقال الى ( شه مالا جوانا ) أولآ أي الى الجهة الشمالية للجبل وزيارة ( مه ركه ها شه رفه دين ) أي مقر أمارة الشيخ شرف الدين وهو أحد ( الصحابة ) وأولياء أهل هذه المنطقة وتعتبر أمارته هذه ( الثانية ) دينيآ لهم بعد معبد لالش النوراني في ( وه لات شيخ ) أي في منطقة الشيخان 40 كم شمال الموصل.؟
ولكن وللأسف الشديد هذه الأمارة وقراها الكثيرة ( مهملة ) ومنسية من جانب ( كافة ) الحكام والسلطات المتلاحقة على حكم العراق ومنذ تشكيله عام 1923 ولحد اليوم.؟
والسبب ( الأول ) والأخير هو لأن الشيخ شرف الدين أعلاه هو صاحب ذلك ( النداء ) والمقولة القومية المشهورة.............................................................
مزكينيى بده نا كوردستانى بلا قايم كه ن ئيمانى شه رفه دين ميره ل ديوانى.؟
أي ........ أبشروا أهل كوردستان أن يحافظوا على التمسك بالأيمان فأن الشيخ شرف الدين أمير لهم في الديوان.؟
• ولكن وللأسف الشديد تفاجأة هناك بوجود ( تجمع ) تجاري يجري قرب معبده وعلى غرار تلك التجمعات ( السابقة ) والمخالفة والمعادية ( دينيآ ) لذلك النداء الديني عندما أنكروا أصالتهم و قوميتهم ( الكوردية ) العريقة وبيعها الى تلك ( الحكام ) والسلطات ( العروبية ) والعنصرية والدكتاتورية وبالذات ............................
• ( العارفية + العفلقية + الصدامية ) وأحفادهم ( اليوم ) يجددون تلك وهذه المخالفة و كلام أحدهم أدناه خير دليل على كلامي هذا...



تجمع جماهيري في مزار شرف الدين بسنجار

سنجار•تجمعت جماهير الايزيدية اليوم المصادف 6/10/2010 في مزار شرف الدين شمالي جبل سنجار وبحضور قسم من شيوخ عشائر الايزيدية ومثقفيها وممثلي المنظمات الجماهيرية التابعة الى المجتمع المدني الايزيدي وممثلي الاحزاب والحركات السياسية الايزيدية وقد سمي هذا التجمع....................
بالتجمع القومي الايزيدي وأكدالحضور ان سبب هذا التجمع ليس لاغراض سياسية لحزب او جهة سياسية معينة وانماحضورهم الى هذا المكان المقدس هو من الدافع الوطني القومي الديني الايزيدي وأعلان رفضهم وأستنكارهم على مضمون قرار المجلس الروحاني المسيس الذي يتضمن دعوتهم الى القومية الكردية وعدم الاعتراف بالقومية الايزيدية وأكدالحضور ان قوميتهم ايزيدية مادام هم ايزيديون ولكون الدين الايزيدي دين غير تبشيري فهو لايستطيع فصل الدين عن القومية وقد اصدروا البيان الختامي لهذا التجمع والمطالبة من المعنيين بالحفاظ على المكونات العرقية والدينية في العالم بالحفاظ على الشعب الايزيدي الذي تقلص عدده من (80) مليون نسمة الى اقل من 800000 الف نسمةدينيا" وقوميا" وتاريخيا" وكل المقومات التي يجب الحفاظ عليه وفي الختام أكد الحضور على التعايش السلمي والتكاتف الوطني بين الشعب الايزيدي وكافة المكونات العرقية والدينية في المجتمع العراقي الموحد وتمنوا ان ينعم كل الشعب العراقي بالامن والاستقرار والرفاهية تحت مظلة العراق الواحد والشعب الواحد.؟

حسن هسكاني
الناطق الاعلامي
لحزب التقـــــدم الايـزيدي
6 /10 /2010
----------------------------------------------------------
ولأجله سأتوقف قليلآ وسأبتعد عن ( مضمون ) العنوان أعلاه ولكي أقول لهذا ( التاجر ) ومن خلاله الى ( كافة ) السيدات والسادة الذين حضروا فيه وخاصة لرجال ( الدين ) الأيزيدي بير والشيخ وفقير وبالذات أحفاد ومريدي ( بير آري ) أو آلي حسب لهجتهم هناك وهم قبيلة ( جيلكا ) العريقة مع عراقة جبال ( كوردستان ) وقبل تصنيع ورص سفينة النبي نوح عليهم وبالذات على قمم جبل ( آكر ) أي ............. النار أو آرارت والأ من أين سمي جدهم بكلمة آري.؟
أن تجمعكم هذا ليس سوى ( صفقة ) تجارية جديدة وعلى غرار تلك الصفقات الماضية حيث تم بيع ( 3 ) قبائل ( أيزيدية ) شنكالية لكم أنذك ومن بينهم قبيلة ( هسكان ) العريقة المحترمة بأهلها الى ( العرب ) العروبيون في عام ( 1964 ) ووالله يعلم ماهو عدد القبائل الشنكالية الحالية ستقومون ببيعه في هذا التجمع الخياني أعلاه الى هذا البعثي العروبي العنصري ( أثيل ) النجيفي والقدو ومن لف لفهم.؟
ولأجله أوجه هذا ( النداء ) والرجاء والطلب الى ( كافة ) طبقات وقبائل بير على المعمورة المحترمون أن يتهيئوا من أجل ( رفض ) ونبذ مثل هذه المخططات التجارية ضد قوميتنا ( الكوردية ) نحن الأبيار لكوننا خلقنا في جبال وكهوف ( كوردستان ) وسنموت فيه ورغم المظلومية والتهميش ( القيادة ) الدينية بحقنا ولكن أقول لكم ولهم وليسمع الجميع.....
1. ليس بأمكان أية كانت وكان وسيكون منكم ومن أحفاد أحفادكم أن يقدم أية ( لوحة ) ومصدر مكتوب وموثوق والى الأبد يؤكد على أنه كان هناك ( قوم ) أو قومية أيزيدية وحتى فكرة أو ديانة أيزيدية غير ( كوردية ) اللغة كانت موجودة ومشهورة ( أسفل ) جبال كوردستان العراق الحالية وبالذات أسفل جبل شنكال أي في ( جنوب ) العراق مثل منطقة بابل وغيره سوى أعتمادكم على ( 3 ) حروف أو كلمات غير مؤكدة وموافقة ( علميآ ) سوى من جانب السيد ( نابو ) وهو كلمة ئي زي دي وكذلك معبد أيزيدا ناهيك عن كلمة يزيدخان المزعومة وهي ليس الأ أشارة الى هذه البناية ( المهجورة ) الآن عند مدخل وادي لالش حيث بنيت ذات يوم من أجل ( أستراحة ) ومبيت زواره فقط.؟
2. نعم وحتى لو صحت حقيقة هذه التسميات لا تعني بأن جذور الأيزيديين ظهرت في تلك المناطق الجنوبية والدليل على كلامي وأجتهاداتي هذه هناك العشرات من الجبال والكهوف والمدن في ( الشمال ) تكنى بكلمة ( بير ) مثل جبل بير مكروم وبيران شار وغيره ووصولآ الى دولة ( الهند ) والصين وبعكسه ليس هناك وجود لهذه الكلمة في الجنوب.؟
فعليه أقول أن كنتم تؤمنون ب ( خوه داني شه ف وه روز ) وهو طاووس ملك وتصدقون صحة كونه ( بير ) لن تحاولوا أنكار حقيقته في ( كوردستان ) وبعكسه أقول...............
3. نعم وبكل أسف أقول كان هناك فعلآ ( بعض ) الأفراد والعوائل الأيزيدية هنا وهناك لم يكونوا ( أيزيديين ) الفكرة والتدين قبل ( تشكيل ) أمارة الشيخ شرف الدين هناك وليرحمه الله حوالي عام ( 644 ) الهجري.؟
وأنما كانوا ( يزيديين ) أي من ( أتباع ) ذلك الخليفة العربي المسلم ( يزيد بن معاوية ) حوالي عام ( 40 ) الهجري وكانوا فعلآ يسمون أنفسهم ب ( قوم ) يزيد أي أتباع يزيد.؟
فآمنوا بأفكاره وأنخرطوا بين الأيزيديين وعلى ( جميع ) طبقاته الحالية.؟
ولأجله لن أرى أية ( غرابة ) وتعجب أن طالب ( بعضآ ) من أحفادهم بالعودة الى أفكار آبائهم ( السابقة ) وهذا حق شرعي لهم وليس بيدي شئ سوى مباركتهم.؟

فأسرعت في الأنتقال الى ( قبله تيي ) أي الجهة الجنوبية من هذا الجبل وذات يوم كان يحتضن هولاء الأبطال...........................................
( حه مويي شه رو وسمويي فاطمي وده قويي خدر وخدريي حسون ) وقاسمي حسون وخدريي زينكيي وشيخ خدريي ده ريي خانيي وليرحمهم الله جميعآ.؟
ولكن وقبل التجول في بساتيها وحقولها الجميلة مثل بساتين ( بير زه كه ر ) وصولاخ تذكرت ( خرائب ) خه رباتى قه ولا وسيبا شيخ خدر وكر عزير.؟
فقررت زيارة هذه ( المقابر ) الجماعية لرفاة تلك الأبرياء من الأطفال ( الرضع ) والنسوة وكبار السن بسبب تلك ( الجريمة ) الجبانة التي وقعت هناك عندما فجر بعض البهائم البشرية أجسادهم ( القذرة ) داخل ( 4 ) شاحنات كبيرة الحجم ومليئة بمواد شديدة الأنفجار فوصفت وحملت لقب ( القنبلة ) النووية بسبب كثر ( الخسائر ) والسبب ( الأول ) والأخير هو لأن أهل هذه القرى أكرادآ في القومية ولم ولن يعقدوا مثل تجمعات ( الشمال ) أعلاه.؟
فعلى كل الحال والأحوال ومهما قلت وأجتهدت وكتبت و قدمت للقراء الكرام وبالذات للجهات ذات العلاقة هنا وهناك معلوماتي ( الشخصية ) تلك وهذه والمؤكدة ( 99 % ) والله هو العالم العليم لم ولن تستطيع تغير وتبديل ( عنصر ) ومعدن وأصالة هذا الجبل لكونه غير قابل للذوبان و بسهولة كما يعتقد البعض.؟
وليس معدنه هذا فقط وأنما حتى أشجاره ( بلوط ) الصلبة وحتى خضرته ( طرشوك ) المشهورة بمذاقها الحامض المرغوب لدى الجميع فتختلف عن أشجار ونبات وخضروات بقية الجبال المجاورة له وحتى لو أحترقت فسرعان ما تنبت مكانه ( جذر ) وبرعم صامد وغصن نابع من ينابيع ( كانيا بير ئاخيي ) نبع بير آخ وكانيا شيب وووووووووووووو.؟
أي ومعنى أوضح أود أن أبلغ ( الجهات ) ذات العلاقة أن ( كافة ) أحفاد تلك الشخصيات هناك يستحقون تولي المناصب الحزبية والأدارية في ( أقليم ) كوردستان العراق وأبتداء من يوم ( 22 / 11 / 2010 ) القادم وهو يوم بدء المؤتمر ( 13 ) للبارتي حدك المناضل لأن آبائهم قدموا الغالي والنفيس لصالحه ورغم الكوارث والنكسات المتلاحقة لهم وله.؟
بير خدر آري ... آخن في 8.10.10 rojpiran@gmail.com