الأربعاء، 23 مارس 2011

نعم للأصلاح والتحضر الأيزيدي.؟

نعم للأصلاح والتحضر الأيزيدي....
في طبقة ومذهب ديني ودنيوي ( 1 ) لا للتخريب والتخريف و زيادة الطبقات والمذاهب الجديدة في مثل ما تسمى بالطبقة ( 7 ) الذكورية الجنسية الفاسدة ومن حيث المبدأ.؟
حاولت أن أسأل وأضيف وأقترح أكثر وأكثر من و الى هذا العنوان والطلب والمضمون المنسوب أدناه الى السيد والبرلماني العراقي الحالي والكوردي القومية والأيزيدي الديانة ومن طبقة ( مريد ) وهو الأخ حسين حسن نرمو المحترم................................
حيث يطلب بتشكيل طبقة دينية أخرى بأسم الطبقة ( السابعة ) وأضافتها الى هذا الكم الهائل والعجيب والغريب من الطبقات ( 82 ) الغير عقلانية والغير مبررة أنذك واليوم عندنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق وخارجه حيث يقول ويسأل......................................
عن الإصلاح الأجتماعي والديني للأيزيدية......................................
-----------------------------------------------------
ولكن دون جدوى لأن السادة المشرفون على موقع وصحيفة ( بحزاني نت ) المحترمون قد تحفظوا على ( توسع ) هذا المقترح ومنعوا ( هواة ) الآراء والمقالات ( الشخصية ) من أمثالي من المشاركة فيه لكونه ( خطر ) على مصالح البعض ................................
ولأجله قررت الكتابة والنشر في مواقع أخرى مع كل الأحترام للجميع وبشكل ( تأيد ) وتشجيع لهذا المريد ( المتحير ) بين مصالح أوليائه دينيآ ودنيويآ وهم ( بير ) وأنا أحدهم والشيخ والأمير والقوال والفقير وووووو.......................................................
حيث يقول في البداية والجمل والأسطر الرئيسية من مقالته أدناه............................
بين فترة وأخرى في هذا الزمن الحرج بالنسبة لنا.؟
تتوالى أصوات على شكل دعوات رسائل تبحث عن حلول كرسالة الحائر س م من السويد عن حل مع مشكلته بأنه يحب فتاة أرمنية.؟

أو النداء من قبل أمرأة ناجت " رئيسة تحرير أنا حرة " وتريد حلا ً مع مشكلة أبنها الوحيد الذي يحب فتاة من غير الطبقة التي ينتمون إليها.؟
مَن يدري ربما في المستقبل ستلقي محاضرات ومناقشات وعلى مستوى وربما أيضاً دراسات بهذا الخصوص.....................................................
وهذا ما تحقق فعلا ً.....
حيث أشار الباحث الأيزيدي الشاب والموهوب الدكتور عدنان زيان خلال مشاركته مع وفد رسمي في مؤتمر عقد في تركيا ـ هازخ..................
بأن هذه الديانة.............................
أي الأيزيدية بحاجة ماسة إلى اصلاحات جزئية لنظامها الطبقي.؟
وألا فأنها ستضعف كثيرا ويصابها الوهن والتشتت.؟
من البديهي جداً أن يُطرح مثل هكذا موضوع.................................
من قبل " النخب " وعلى مستوى ولهم باع طويل في مجال الدراسة والبحث العلمي حول هذه الديانة العريقة .................................
ومن النخب أيضا ً ( مَن تمرّدوا ) على الواقع في هذا المجال الأصلاح الديني ربما سيقتدى بهم في المستقبل.؟
في مجال الأصلاح الطبقة السابعة.؟
بعد أن يتجرأوا في مخاطبة المجتمع حول ما قاموا به أيمانا ً منهم بما سيحدث مثل هذا الواقع عاجلا أم آجلا .؟
ً في المجتمع الأيزيدي المعاصر.؟
لنرجع قليلا ً إلى الماضي ، تحديدا ً منتصف عام 1997 ، حينما كان سمو الأمير في زيارة إلى ألمانيا ..................................................
حيث أدعى ذلك الرجل الدين.................................................
بأن له مجموعة كبيرة من المريدين الذين أ ُشهروا أسلامهم في الماضي لأسباب خارجة عن إرادتهم آنذاك........................................
طَلب من سموه الموافقة على عودتهم إلى أصلهم ( الأيزيدي ) وهم على أتم الاستعداد لذلك.................................................................
فقال الأمير...............................................................
لو نفرض بأن ما تنوون إليه قد حصل.؟
هل سألتم أنفسكم عن التصنيف الطبقي لهؤلاء حال قبولهم.؟
مشيرا ً إلى الطبقات ( الثلاث ) الرئيسية..............................
مدعيا ً بأنه لا يستطيع لوحده البت في مثل هذه الأمور.................
حيث هنالك مجلس روحاني وكذلك الشيوخ ورؤساء العشائر
خاصة في شنكال............................. الذين لا يقبلون بمثل هكذا طروحات

كلمة أخيرة.....
................................... لا بد من القول بأن كلمتنا الأخيرة موجهة إلى...
أولئك ( المثاليين ) المصرّين في المحافظة على الجمود العقائدي والرافضين للتجديد والإصلاح في ( كل المجالات ) وليس في ما يقال عن أستحداث الطبقة السابعة فحسب.؟
عند الحاجة يمكن للقراء والمتابعين الكرام قرأة وتكملة هذا الموضوع على موقع بحزاني نت وكذلك على موقع أنا حرة المحترمون......................
فقبل التطرق الى كل ما قلته سابقآ وحاليآ ومستقبلآ وأنشالله لمثل هذا الموضوع أكرر كلامي ودعوتي لهذا المريد ( المتمرد ) ضد بيره وشيخه بسبب ( الغموض ) في أصولهم وهذه الطبقات الكثيرة والغير عقلانية ناهيك عن العشرات من الفتاوي والمحرمات والرغبات ( الشخصية ) والمفروضة على ( المريد ) بعد عام ( 557 ) الهجري.؟
هو ( أبحثوا عن الديك أولآ ) ومن ثم أبحثوا عن البقرة الضائعة وقاتل أخيكم.؟
فأود أن أشرح وأوضح مرة أخرى وأخرى للقراء الكرام وخاصة للمهتمون والمتخصصون بشؤؤن عقيدتنا ( أزداه / أيزيدي ) الداسنية الآرية الكوردية العريقة....
بأننا نتكون من ( العشرات ) من الطبقات والقبائل الدينية والدنيوية العجيبة والغريبة الندرة مقارنة ببقية الأفكار والطوائف والعقائد والأديان الموجودة والمعروفة الآن على المعمورة وهي فعلآ بحاجة الى ( الترتيب ) والتقليص الطبقي الغير مبرر حاليآ.؟
1. طبقة الشيخ / شيوخ تتكون من ( 3 ) مذاهب وأكثر من ( 41 ) قبيلة وفخذ و أن الزواج ( محرم ) بين الأغلبية منهم وهذه الفقرة بحاجة الى شرح مطول حول كشف حقيقتهم.؟
2. العائلة الأميرية ليست ( بير ) ولا الشيخ ولكنها تحلل لنفسها الزواج من ( بعض ) عوائل الشيخ مثل شيوخ.................................................................
أ. الشيخ أبو بكر القحطاني.؟
ب. الشيخ عبد القادر الكيلاني.؟
ج. الشيخ أسماعيل العنزي أو الأنزلي.؟
والبقية يحرمون على أنفسهم والأسباب غامضة.؟
3. طبقة ( بير ) العريقة العهد والوحيدة المذهب قبل عام ( 557 ) الهجري كذلك تتفرع الى ( 41 ) مذهب وبشكل غير عقلاني أن الزواج ( محرم ) بين بعضآ منهم.؟
وهذه الفقرة كذلك بحاجة الى عدة مقالات ( ناقدة ) حولهم.؟
4. المريد وهم ( الأغلبية ) بيننا ومن ضمنهم عوائل ( القوال والفقير ) ولكنهم متفرعون الى أكثر من ( 82 ) فرع أعلاه وهو التقسيم والتوزيع على قبائل الشيخ وبير أعلاه من أجل دفع ( الفتوى ) أو الفتو أو الزكاة المؤسمي أو السنوي.؟
يبدو أن هذا المريد ( المتحير ) في أمره دينيآ أعلاه يريد أن يقول بأنه قد حان الوقت أن يتم ( الغاء ) هذه الطبقات والتقسيمات والمحرمات وغيره ولكنه يصتدم بحاجز ( متين ) وضعه ذلك الشيخ المرحوم وأحفاده ولحين ظهور وخروج منقذهم ومهديهم المنتظر وهو الشيخ ( شرف الدين ) من المغارة الموجودة في أحدى سفوح جبل شنكال / سنجار 120 كم غرب مدينة الموصل العراقية الحالية أو من ( الغرب ).؟
فأختصارآ في الكلام والكتابة المطولة أو ( اللف ) والدوران أن صحت التعبير أقول لهذا المريد ( المثقف ) العلماني حسين أعلاه المحترم.........................................
مهلآ يا صديقي ولا تسرع لأنه هناك واجبات ( أولية ) يجب عليك وعليَ وعلى السيدات والسادة الذين يؤيدونك في ( أصلاح ) والغاء هذه الطبقات والمحرمات العجيبة والغريبة التي فرضت علينا ( بعد ) عام 557 الهجري وليس قبله.؟
نعم وللمرة الف أقول بعد هذا العام لأنه هناك ( تناقض ) وتمديح ومبالغة غريبة وحتى مضحكة عندنا حيث يتوجه الينا ( زائر ) ومثقف وعالم بعلم الآثار والأديان بأسئلة عن أصولنا وعقيدتنا فنقول له نحن وجدنا قبل ( كافة ) العقائد والأديان الموجودة والمعروفة اليوم على المعمورة وهذا لا شك فيه مع كل الأحترام للجميع..............................
ولكن وصدفة وبدون أية مبررات نتناقض أنفسنا وكلامنا السابق ونقول لهولاء الزوار الكرام نحن وجدنا تحت يد ذلك الشيخ ( عدي ) الأول وأصحابه الكرام وليرحمهم الله جميعآ فيتعجبون من ( الجهل ) الديني عندنا.؟
فيجب علينا وأبتدأ من ( داخل ) عائلتنا البحث والعثور عن أصلنا وقوميتنا وعقيدتنا قبل عام 557 الهجري أعلاه ومن ثم المطالبة بألغاء الأغلبية من هذه الطبقات والمحرمات الغير عقلانية مثل تحليل تناول نبتة ( الخس ) وشبيهاتها وبعض اللحوم مثل لحم ( ديك ) الدجاج والخنزير وغيره ومن ثم القيام بالخطوات التالية أدناه.....................
أ. جمع كافة عوائل الأبيار وخاصة عائلة بير ( هسن ممان ) المخدوعة والمظلومة بعد عام 644 الهجري في عائلة وتسمية ( واحدة ) وتحليل الزواج فيما بينهم.؟
ب. جمع كافة عوائل الشيوخ ومن ضمنهم العائلة الأميرية في عائلة واحدة وتحليل الزواج فيما بينهم.؟
ج . جمع كافة عوائل المريد والقوال والفقير في عائلة واحدة وتحليل الزواج فيما بينهم.؟
د . وأخيرآ وليس آخرآ حول أقتراحكم وقبلكم كان هناك عنوان مماثل للسيد والفقير بدل فقير حجي المحترم حول الطبقة ( السابعة ) فأقول لكم وللجميع ( لالالا ) والف كلا لزيادة الطبقات والمذاهب ( الجديدة ) عندنا لأنه و أن قمتم ونجحتم في جمع كافة الأيزيديين واليزيديين في (1 - 3 ) طبقات أعلاه وفقط وليس غيره ستنجحون في ( دمج ) محبي هذه الطبقة المقترحة الى هذه الطبقات الثلاث وليس هناك حاجة الى تشكيل عوائل وطبقات جديدة بيننا و لا نعرف عنهم شئ سوى ( الجنس ) والدم الغريب في دمنا النقي.؟
بير خدر آري ...آخن في 23.3.2011 rojpiran@gmail.com