الاثنين، 4 أبريل 2011

تعليق وتوضيح على توضيح.؟

تعليق وتوضيح على توضيح.؟
في البداية أشكر السيدات والسادة المناضلون في ( برلمان ) ورئاسة و حكومة ( أقليم ) كوردستان العراق على أهتماماتهم الفعلية بقضايانا الأنسانية و القومية نحن الكورد الأيزيديين في العراق وكذلك أهنئ البشرية جمعاء بمناسبة قدوم أعياد ( الربيع ) لهم وفي مقدمتهم قدوم ( رأس ) سنتنا 000000000000 جارشه ما ( سور / صور ) التي تصادف ودائمآ مابين أيام ( الأربعاء ) 7 – 20 من شهر نيسان ( الميلادي ) وواحد من نيسان ( الشرقي ) المزعوم والغير معلوم السنة عندنا سوى هذه الأصفار المكتوبة أعلاه.؟
قبل لحظات شاهدت السيد ( خيري بوزاني ) المحترم....................................
مدير الشؤؤن الدينية لنا في ( هه ولير ) العاصمة ومن خلال شاشة فضائية كوردستان المحترمة وهو يعلن ويصرح وكناطق ( رسمي ) لنا هناك ومكررآ في كلامه بأن (رأس ) سنتنا ( الجديدة ) أعلاه ستبدأ في يوم الأربعاء ( 20 / 4 / 2011 ) القادم وليس قبلها.؟
ومن ثم قرأت وعلى أكثر من موقع الكتروني هذا العنوان والمضمون أدناه..................

توضيح من حكومة إقليم كردستان...
بخصوص عيد الإيزيديين الكرد

أصدرت اليوم رئاسة حكومة إقليم كردستان توضيحاَ بخصوص عيد رأس السنة الإيزيدية (عيد الكرد الإيزيديين)
معلنة فيه يوم 20/4/2011 عطلة رسمية بمناسبة العيد هذا نصه

بعد أن قرر برلمان كردستان جعل الأربعاء الأول من شهر نيسان/ ابريل حسب التقويم الشرقي عطلة رسمية في إقليم كردستان.................................................
ننوه أن العطلة حسب التقويم الشرقي يصادف في يوم 20/4/2011.؟
و ليس في 7/4/2011 .؟
و لهذا استوجب علينا التوضيح
رئاسة مجلس الوزراء 3 / 4 / 2011 ..................................................................................
ولأجلهم وبصفتي الأنسانية كأحد وأبسط أبناء هذه العقيدة و الديانة التوحيدية الآرية العريقة ومن طبقة ( بير ) والصفة الدنيوية ( علماني ) وكاتب سياسي و( ناقد ) عام ولكل ما أراه وأعتقد شخصيآ بأنه ( خطأ ) ومهما كانت وستكون صفة المقابل مع كل الأحترام للجميع....
أكثر من مرة واليوم وغدآ وأنشالله قلت وسأقول بأنه هناك ( سر ) في أرتباطنا مع التقويم الشرقي التي يتبناه قداسة ( بابا الشيخ ) من أجل مباركة رأس سنتنا الجديدة فيه بينما هناك رجال الدين بيننا يسمون ( فه قير ) يتخذون من منطقة جبل ( شنكال / سنجار ) 120 كم غرب محافظة نينوى العراقية يباركون سنتهم وأتباعهم ومؤيديهم وبأكثر من ( 10 ) آلاف شخص هناك في مابين ( 7 – 13 ) ودائمآ من شهر نيسان الميلادي ولكن وحسب تقويمهم الخاص وبأسم ( كه فر ) أي تقويم الصخور وسبق لي وتطرقت الى هذا الموضوع.؟
أن ( تكرار ) كلام وتصريح السيد خيري بوزاني أعلاه أجبرني أن ( أتعاطف ) قليلآ مع ذلك النظام البعثي الدكتاتوري ( 1968 – 2003 ) وقبلهم.؟
حيث وكل ( جندي ) أو عسكري أيزيدي سبق له وخدم في الجيش العراقي البطل في تلك الفترة وتحديد في فترة ( الحرب ) العراقية – الأيرانية المؤسفة ولمدة ( 8 ) سنوات متتالية 1980 – 1988 يعلم جيدآ بأن ذلك النظام وخاصة قادة الجيش لم ولن يحرموا أي جندي أيزيدي ( شنكالي وه وه لاتي ) أي أقصد من أهالي منطقة شنكال والشيخان من زيارة أهلهم وفي فترة ( 2 ) أسبوعين متتالين ورغم حاجتهم الماسة الى ( كثرة ) الجنود أنذك.؟
حيث كانوا يحترمون ويقدرون الشخص الأيزيدي وبدون أية تفرقة بين الشنكالي والولاتي بأستثناء ( السياسة ) وهذا كان يشمل جميع العراقيين.؟
فأختصارآ في الشرح أتقدم بهذه التوضيحات والمقترحات الى الجهات ذات العلاقة في العراق عامة وكوردستان خاصة أن يقوموا بالخطوات التالية أدناه......................
1.جمع وعقد حوار وأتفاق ( موحد ) وحتى أجباري بين كل من قداسة بابا الشيخ ورؤساء الفقراء حول صحة ودقة هذه التقاويم ( الغريبة ) والمجهولة اليوم والشهر والسنة عن كل ما ندعيه بأننا وجدنا قبل ( آدم وحواء ) ونحن أصحاب ( اللوح ) والقلم وغيره من تلك وهذه التمديحات المبالغة فيه كثيرآ وعندما يسألنا ( طفل ) نجهل كل شئ.؟
وبعكسه سيظل الفقراء على تقويمهم ( الصح ) نعم والف مرة أكرر الصح والآخر ( خطأ ) وفيه سر ومصالح خاصة وليست الأ وسنبقى ( أضحوكة ) وعلامة التعجب عند الآخرين وعددنا الأجمالي في العراق والعالم أجمع لا يتجاوز عن ( 2 ) مليون أنسان ولكن لدينا العشرات من العادات والتقاليد والتقاويم الغير موحدة.؟
2.عقد أجتماع ( عام ) بين رجال الدين من الشنكاليين والشيخان حول ( معرفة ) و تحديد عدد السنوات الماضية على تقاويمهم هذا ونشره على وسائل ( الأعلام ) مع أدلة وبراهين مقنعة لكي يتم تأيده وتصديقه من قبل ( الجيل ) الأيزيدي الجديد المتعلم ( القرأة والكتابة ) الذي بدأ يرفض مثل هذه التقاويم المجهولة رويدآ رويدآ.؟
3. أقترح على هذه الجهات أعلاه وبالذات على السيد خيري أعلاه أن يهنأوا هذه الشريحة الشنكالية بقدوم أعيادهم ومناسباتهم وحسب تقويمهم وعدم تهميشهم ( قبليآ ) وسياسيآ.؟
بير خدر آري ...آخن في 4.4.2011 rojpiran@gmail.com

سأبني دارآ في قرى بحزاني وبوزان ...

سأبني دارآ في قرى بحزاني وبوزان...
ولكي أتأكد بنفسي لا وبل تتأكدون قبلي أيها القراء الكرام وخاصة من بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وبالذات الجيل ( الجديد ) حول صحة وأسباب تلك ( الخدعة ) الدينية التي دبرها أنذك ولحد اليوم ( بعضآ ) نعم بعضآ من أهالي هذه القريتين المحترمتين أعلاه والتابعتين أداريآ الى محافظة ( نينوى ) العراقية حاليآ وخاصة من جانب طبقة ( الشيخ ) وتحديدآ شيوخ ( الشمس والقمر ) بأن الملائكة قد حرموا على كل عائلة من طبقة ( بير ) هناك من بناء ( دار ) للسكن والأستقرار فيهما.؟
أختي وأخي من ( كافة ) الطبقات وأفخاذ الشيخ المحترمون للمرة ( الف ) والف أكرر لكم وللجميع بأن الغرض من وراء كتابة ونشر هذه المواضيع وبشكل متكرر ومتعمد ليس من أجل ( أنكار ) تلك الخدمات ( الجليلة ) أدناه و التي قام به أجدادكم العظام لبني جلدتهم من الأيزيديين بعد عام ( 557 ) الهجري ولحد اليوم.؟
وهذا ليس ( خوف ) على نفسي أو مبالغة وغرور وووو أو تملقآ لكم مع علمي ( المسبق ) بأن كتابة ونشر مثل هذه العناوين والمضامين ( مضرة ) حقآ بمصالح البعض منكم وكذلك بعضآ من عوائل ( بير ) ولكن ومهما كانت النتيجة......................................
سأواصل قول وترديد كلمة ( الصدق ) والحق لأنه هناك ( ظلم ) ديني ودنيوي قد وقع فعلآ ومنذ المئات من السنوات الماضية أعلاه ولحد ( اليوم ) من جانبكم بحق أخوتكم وأشقاءكم و من كافة طبقات ( بير ) الذين شاركوا وتقاسموا معكم في كل السراء والضراء.؟
فأقول قد حان الوقت وقبل فوات ( العمر ) والأوان أن يتم ( فتح ) تلك الملفات لا وبل تلك الأسرار التي تسمونه ب ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة العدوية وحاولتم ولا زلتم وبكل الطرق المتاحة لكم تحاولون عدم المساس بهما وهذا العنوان والمضمون ( أبسط ) سر من تلك الأسرار التي ( لا ) ولم ولن ترغبون التطرق اليهم.؟
حاول ( أعداء ) لغتنا وقوميتنا وعقيدتنا ( الشرقية ) الشمسانية / الآرية ولأكثر من ( 73 ) مرة أبادتنا عن بكرة أبينا وهذا لا شك فيه وبالذات بعد عام ( 644 ) الهجري.؟
ولكن ولأكثر من مرة وجهت هذا السؤال الى نفسي ( أولآ ) ومن ثم الى هولاء الكتاب والمثقفون من بني جلدتي وبالذات من أصحاب الشأن والأختصاص المحترمون.......
وهو هل فعلآ كنا ( أبرياء ) ونمارس واجباتنا الأنسانية فقط عندما ( شن ) تلك الأعداء غاراتهم الغدارة بحقنا هنا وهناك...........................................................
أم نحن المتسببون ( الأوائل ) لقيام تلك الحملات و الهجمات الشرسة ضدنا وبالذات بعد هذا العام أعلاه عندما قرر ذلك الشيخ المرحوم عدي ( الثاني ) أعلاه بتسمية العديد من المواقع الأزلية والتأريخية اللغة ( الكوردية ) في معبدنا لالش النوراني الى التسميات العربية والأسلامية مثل ( زمزم وجبل العرفة وقنطرة الصلاة ) وغيرهما بدلآ عن ماهو كان موجود فعلآ وقبل ذلك في معبد ( العرب والمسلمون ) وهو المكة المكرمة.؟
والأخطر والأهم ( رفضآ ) وأنزعاجآ عندهم عندما سمي نفسه ب.........................
ئه وا ل ئه ردا نه بيى ( ئومه تيى ) وه ل ئه زمانا شيخى سنه تى.؟
أي ...هو نبي ( الأمة ) في الأرض وشيخ ( السنة ) في السماء.؟
فأستغل ذلك المدعو والمخادع الأرمني الأصل والمسيحي الديانة ( سرآ ) والمسلم التدين علنآ ( بدر الدين لؤلؤ ) والي مدينة الموصل العراقية أنذك ذلك الكلام وبمثابة.............
( ثأر ) من الأيزيديين بسبب قيام ذلك الشيخ والمرحوم عدي ( الأول ) بأعادة معبد أجداده الأوائل ( لالش ) النوراني من أيدي تلك الرهبان المسيحيين ( حنا و مارحنا ) الذين كانوا قد حولوا لالش الى ( دير / كنيسة ) لأتباعهم قبل عام ( 557 ) الهجري.؟
فأستطاع ذلك الوالي ( الحاقد ) والكذاب حفيظة تلك الخلافة ( العثمانية ) الأسلامية أنذك في كل من تركيا والعراق وخاصة لدى رجال الدين ومؤمني المذهب ( الشيعي ) بأن ذلك الشيخ أعلاه قد بني ( حج ) آخر عن المكة ويحاول ( تجديد ) عهد تلك الخلافة ( الأموية ) في هذه المنطقة فحدث كل ما حدث لنا بسبب تصرفاته التمديحية والمبالغة فيه كثيرآ تلك.؟
لكي لا تطول الكلام وأبتعد كثيرآ عن هذا العنوان والغرض منه أعلاه .................
فعلآ حاول ذلك الشيخ ( تطبيق ) وتنفيذ رغبته ( الشخصية ) على أتباعه ومؤيديه من الأيزيديين وبالذات من ( الطائفة اليزيدية الأموية ) الجديدة بينهم.؟
فذات يوم وليلة من شهر ( شوال ) الهجري من العام أعلاه وتحديدآ في ليلة ( القدر ) طلب من أتباعه ومؤيديه ( مريد ) القيام بأداء ( الصلاة ) وحسب الشريعة والطريقة الأسلامية المعتادة اليوم وفي صحن أو ساحة معبدنا لالش النوراني.؟
فتصدى لهم وبعنف دموي وللأسف الشديد ( روز به ريس ) أي الشرقيون أو الشمسانيون الذين كانوا يسبقونهم في ( خدمة ) وعبادة النور الأزلي ومن بينهم ( بير ) وكذلك تلك العوائل الآنفة الذكر ( فه قيرين قه نده هارى ) الذين كانوا يتخذون من هذه الكهوف الجبلية ( شكفت هندوا ) القريبة الى وادي لالش مسكنآ لهم ومنعوهم فعلآ.؟
وللتأكيد على صحة هذه الحادثة ترقبوا ليلة القدر القادمة ماذا سيكتب عنها وكيف كانت تجري فيه ( مسرحية ) مماثلة ولكن.؟
حدث ( صلح ) بين شيوخ العدويين / الآدانيين والشمسانيين أعلاه وكثرت التقسيمات والمناصب والطبقات الدينية والدنيوية الحالية مثل .....................................
3 طبقات + 41 عائلة للشيخ ومثلهم للبير و( فه قيريين شيخادي ) أي فقراء أو رجال الدين التابعون خصيصآ للشيخ عدي وغيرهم من تلك وهذه التقسيمات والواجبات المتبادلة فيما بينهم وكذلك قسموا المنطقة فيما بينهم وعلى شكل ( مركه ه ) أو الولايات الأدارية وعلى سبيل المثال وأختصارآ في الكلام....................................................
قرر عوائل وأبناء ( آل أزده مير ) وهم شمس الدين وفخرالدين أي شيوخ الشمس والقمرفيما بعد و نتيجة تلك الحادثة و الصلح والأتفاقيات ( السرية ) بينهما السكن والأستقرار في قرية ( بوزان ) الحالية أعلاه.؟
وشيوخ ( العدوية / آديا ) والقحطانية في قرى ( بحزاني ) وبعشيقة الحالية أعلاه.؟
والغريب في ذلك الأمر والمصالحة وهذا هو ( لب ) الموضوع حيث ظلموا ( بير ) من الواجبات والمناصب المستحقة لهم وأظلمهما هو منعهم من ( السكن ) في قراهم أعلاه وتحت مظلمة وبدعة أن ( الملائكة ) قرروا هذا المنع.؟
وفي الختام وللتوضيح والتأكيد على ( صحة ) ونفي كلامي وقبل أن أقوم بشراء ( قطعة ) أرض للبناء في هذين القريتين المحترمتين بأهلهما الكرام ورفضآ بقبول وتصديق تلك البدعة والدعاية أعلاه هذا أرجو وأطلب من السادة الكرام أسماءكم أدناه...............
1. سفو سليمان سفو ( مدير ) موقع وصحيفة بحزاني نت المحترم ........................
بأعتباره من أهالي قرية ( بحزاني ) المحترمة أعلاه ونجل ( رئيس ) القوالون وهم رجال الدين بيننا ومنذ تلك الفترة ولحد الآن أن ( يستفسر ) ويسأل من سيادة والده المحترم أولآ حول هذا الموضوع ومن ثم يكتب وينشر تحقيقآ كاملآ حول حقيقة تلك الدعاية.؟
2. السيد خيري بوزاني ( مدير ) الشؤؤن الدينية للأيزيديين المحترم......................
بأعتباره من أهالي قرية بوزان المحترمة أعلاه أن يقوم بنفس الترتيبات اللأزمة أعلاه...
بير خدر آري ...آخن في 4.4.2011 rojpiran@gmail.com