الأحد، 7 أغسطس 2011

نحن بحاجة الى أكثر من ( ८२ ) كتاب.؟

نحن بحاجة الى أكثر من ( 82 ) كتاب.؟

سبقني بعض السادة الكرام من الكتاب والمتخصصون والأعلاميون الأيزيديين في الأعلان عن وجود أو تشكيل لجنة ( خاصة ) بجمع وتنقيح الأقوال والسبقات والنصوص الدنيوية والدينية التي رتبت وقيلت ونشرت بيننا ( شفهيآ ) ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت ولحد ( اليوم ) أو ما يقال بعلم ( الصدر ) من قبل العشرات من رجال الدين ( قه وال ) وفقير وكذلك الأغلبية من أفراد عائلة ( ماليين ئاديا ) أي الشيخ وبير وكذلك من طبقة ( مريد ) أي عامة الناس عندنا نحن ( الكورد ) الأيزيديين أو( أتباع ) ومؤمني ( الطائفة اليزيدية الأموية ) نسبة الى يزيد بن معاوية أو القومية والشعب اليزيدي ويزيدخان المزعومة و حسب رغبة ( البعض ) بيننا هنا وهناك وبشكله التجاري الحالي.؟

بصفتي أحد أفراد ومؤمني هذه ( باوه رى ) العقيدة وليس ( الديانة ) أعلاه ومن ( عائلة ) أو ما سميت فما بعد بالطبقة ( بير ) العريقة وأحد ( معلق وموضح وموجه وناقد ) لكل ما أراه خطأ.؟

ففي البداية ورغم ( خشونة ) الديباجة والتحذير المسبق للسيدات والسادة الكرام الذين أشرفوا وأنظموا الى هذه اللجنة ولكي لا يقعوا في ( العاطفة ) والتمديحات المبالغة فيه كثيرآ ولكي لا أقوم بوضع ( ثمرة ) جهودهم وكتابهم المزمع نشره على ( الرف ) العالي مثل بقية المجلدات أو الكتب السابقة مثل ( المصحف الأسود ) والجلوة ومحك الأيمان وهداية الأصحاب وغيرهما.؟

وأقول لهم شكرآ لكم مقدمآ فالى الأمام واليكم ( بعض ) الآراء و التوضيحات والمقترحات الشخصية الدائمة لي و التالية أدناه عسى أن تستفيدوا منهما ورغم علمي المسبق بصعوبة تنفيذهما وقبلكم وبعدكم لأن تنفيذهما تقلب لا وبل تغلب ( الرأس ) على العقب وهذا لم ولن يرضاه المستفيدون أو الثيوقراطيون الحاليون بيننا والى يوم مااااااااااااااااااااااا.؟

أيها السيدات والسادة الكرام............................................................................

قبل أكثر من ( 30 ) عامآ من الآن أصتدمت بشئ أسمه ( أنكار ) القومية وحتى أنكار العقيدة ولم تكن قبل ذلك على بالي شئ من هذا القبيل أو ( الشك ) في أصولي وقوميتي وعقيدتي الأيزيدية الكوردية اللغة والجغرافية لأن معبد ( لالش ) النوراني وكوردستان العظمى تشهدان على كلامي ( الصح ) وكلام لا وبل ( تجارة ) الآخر بالخطاء ووالله من وراء القصد.؟

لأن تلك الأصتدام قال لي لا وبل ( فرض ) عليَ أن تكون قوميتي ( عربية ) وديانتي ( أموية ) ويزيدية و عدوية وحديثة العهد وليست أعلاه أو كما يقال أن ( التأريخ يجب أن تكون.؟ ) ولكن.؟

فمنذ تلك السنة ( 1976 ) وبعد أنتهاء ( 3 ) سنوات أضافية في ( السجن ) سياسيآ أدركت بأنه هناك شئ ( خطير ) يجري حولي وأن ( تنفيذ ) حكم الأعدام بحق تلك المجموعة معي من ( البيشمه ركه ) الأبطال وقبلهم وحتى بعدهم من ( الكورد ) الأيزيديين هنا وهناك.؟

لم تكن سياسية فقط وأنما أصتدام ( قومي ) وطائفي أكثر منه ويجب عليَ العثور على ( مصدر ) هذا الخطر وحتى لو كلف ( حياتي ) الباقية لكوني بير.؟

أعلاه وضعت بعض الكلمات بين ( الأقواس ) تمهيدآ للأشارة اليه أعلاه وعسى أن تكون الصورة أكثر توضيحآ لكم وكذلك للقراء الكرام الذي لم ولن أبخل عليهم بكل ما أكتبه وأنشره ورغم محاولة ( البعض ) لأسكات صوتي وفرض القيود الألكترونية عليَ ولكن هناك رجال شجعان ومتنورون ومن الجيل ( الجديد ) والمثقف الواعي قد كثروا بيننا …..............................

1. لنبدء بكلمة ( باوه رى ) الثقة حيث أعتقد وبكل ثقة أقوله لحضراتكم الكرام بأننا لسنا ( ديانة ) ولسنا بصاحب ( نبي ) أو نبية ولسنا بصاحب ( كتاب ) مكتوب بأيدي ( البشر ) ومهما كان نوع كراماته وفلسفته الدنيوية والدينية ورغم علمي المسبق بأن كلمة ( الدين ) ليس ( عربية ) اللغة وأنما يمكنني لا وبل بأمكان الجميع ترجمته الى لغتنا الكوردية وهي.

كلمة ( ديتن ) أي رأى أو رأوا شئ ( ما ) في ( السماء ) وآمنوا به ( باوه رى ) أي العقيدة أو الأعتقاد ( الأزلي ) ومنذ فجر البشرية ومن بينهم نحن ( الكورد ) الذين ظهروا ونشأوا فوق جبال ( آرارات ) وجودي وقبل وصول وأستقرار ( سفينه ) النبي نوع عليه وليرحمهم الله وكما يعتقد البعض منا وبآلاف السنوات الساحقة قبله.؟

ولكن قام القادمون من هناك وهنا بتحويل هذه الكلمة الكوردية العريقة الى كلمة ( التدين ) لشخص ما العربية اللغة و وفي الآونة ( الأخيرة ) فنشرت كلمة ( الدين ) أو الديانة و الطائفة اليزيدية ويزيدخان والقومية الجديدة المزعومة والخ بيننا.؟

فهنا يجب أن تقفوا ( كثيرآ ) وقبل العبور الى جهة أو موضوع آخر لا وبل يجب أن تكون هذه النقطة هي ( البداية ) في مناقشاتكم وليس غيره.؟

فأذا أقنعتم بأنني على ( الصواب ) فستكونون محل ( النجاح ) والتمديح الأنساني والأحتفاظ بكتابكم المزمع نشره وأذا لم تقتنعوا بكلامي هذا وبعكسه..................

فلم ولن تستطيعوا ( الخروج ) من الحلقة المفرغة أو تستطيعوا ( حذف ) كلمة واحدة من بين ( مضمون ) هذه الأقوال والسبقات والنصوص ( التمديح ) الشخصية هنا وهناك.؟

2. أبحثوا عن ( الديك ) أولآ.؟

هذه الجملة كان عنوان سابق ولعدة المرات لآرائي الشخصية مطالبآ فيه من الأيزيديين كافة أن يبحث كل واحد منهم أو كل قبيلة أو طبقة الحالية بيننا وهم بأكثر من ( 85 ) مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيخ والقوال والفقير وهم المريد عن ( أصل ) وحقيقة جدهم ( الأول ) وليرحمهم الله جميعآ وقبل كل شئ والأ لم ولن تنجح محاولاتهم تلك وهذه.؟

والسبب أيها اللجنة والقراء الكرام أن كنتم ستسألونني ولأكون ( أولآ ) وفي مقدمة الجميع ويجب عليً البحث عن ( أصل ) وجغرافية والأسم ( الثلاثي ) أو الحقيقي لولي أمري أو ( خوه دان ) لي وهو ( بير آري ) أو بير آلي وحسب الأختلافات الكثيرة بيننا في اللهجات هنا وهناك و نحن أحفاده ومريديه من قبيلة أو عشيرة ( جيلكا ) العريقة المحترمة.؟

وللعلم بأن هذه القبيلة تتكون من ( بير ومريد ) فقط وليس بينهم ( الشيخ ) ورغم أدعاء الأغلبية منا بأن الشيخ وبير وجدوا من عائلة ( واحدة ) أو ماليين ئاديا أعلاه وهذا شئ ( محير ) وبحاجة الى التوقف عنده قبل العبور.؟

فأن كان ذلك ( المرحوم ) بير آري أعلاه ليس بجدي الأول فكيف ومنذ متى صرت ( بير ) ولماذا يجب عليَ أن أصوم له ( 3 ) أيام متتالية وفي ( نهاية ) كل عام ميلادي وليس الهجري أو ما تسمى بالتقويم الشرقي وبقية القبائل لا يعرفون شئ عنه وحتى الأيمان بكراماته.؟

أي يجب أن تصادف ودائمآ في الفترة ما بين الأيام ( 21 – 31 ) من شهر ( 12 ) الميلادي وأبتداء من يوم ( الأحد ) والى الأحد التي تليه ولماذا يجب أن تكون يوم ( الأربعاء ) فيه يوم العيد وليس يوم ( الجمعة ) ومثل عيد صوم ( يزيد ) ولماذا تسمى هذا ( الخبز ) الخاص الذي يقوم بصنعه ( مجيور ) السادن ومن طبقة مريد ( بوزيرا ) بأسم ( خه وره ) ووووووووووووووو.؟
3. وأخيرآ وليس آخرآ أيها اللجنة المحترمة وكتابنا وقراءنا الكرام......

كونوا على ( ثقة ) تامة بأن كلماتي وآرائي الشخصية هذه لم تكن ولن تكون ( سياسية ) أو أجل ( سواد ) عيون أن جهة كانت وستكون وأنما ( قومية ) وقبل الدين.؟

لأنه أن لم نتفق لا وبل لم نعثر عن وعلى ونعترف بقوميتنا ( الأصل ) و الحقيقية الأولى وهي الآرية الميدية الداسنية الكوردية العريقة مثل عراقة ( لالش ) وكوردستان.؟

فلم ولن نتفق ونعثر عن وعلى ( أصل ) وحقيقة أيماننا السمائي الأزلي وأنما سنؤمن ببعض الأشخاص وليرحمهم الله جميعآ.؟

فمثلآ أن لم أصوم ل ( خوه دان ) بير آري أعتبر بقية الصيام ( باطلة ) عندي حيث لست بوحدي في هذه الحالية وأنما هناك ( آخر ) أكثر تشددآ مني بهذا الصدد.؟

فأما أن نجتمع ونتفق ( سويآ ) وبشجاعة ورغم ( المرارة ) على الغاء هذه العادات
والتقاليد والصيام والأقوال والسبقات والتمديحات الكثيرة والمختلفة الأوقات عندنا وجمعهما في ( أسبوع ) وفترة محددة وكتاب موحد والخ.؟

وبعكسه ( أقترح ) على كل عائلة أو طبقة من ( بير ) ذات 41 أسم ومثلهم الشيخ أن يقوموا بصنع ( كتاب ) ونشره وتسميته حول سر وكرامات ( خوه دان ) لهم وتمديحه وحسب ما آمن به قبلهم أجدادهم الأوائل الكرام وليرحمهم الله جميعآ ومنذ أكثر من الفترة الواردة أعلاه ولحد اليوم.؟

لأنه ليست بسهولة أن ( أسمح ) لهذه اللجنة أن يقوموا ب ( حذف ) والغاء هذه التمديحات لخوه داني ( بير آري ) لأنه وحسب فلسفتنا أن ( تاف وه سي ) = طاووس ملك هو بير وملاك سماوي وليس بشخص أرضي أن صحت المقولة.؟

وكذلك لا يمكن لقبائل ( الشيخ ) الآدانيين المحترمون أن يسمحوا لهذه اللجنة وقبلهم لي شخصيآ بحذف هذه الجملة المنسوبة الى خوه دانهم وليرحمه الله حيث يمدحونه ب........

ئه وه ل ئه ردا نبيى ئه ومه تى وه ل ئه سمانا شيخيى سنه تى.؟

أي ...هو نبي الأمة في الأرض وشيخ السنة في السماء.؟

ناهيك عن تمديح ذلك الخليفة العربي والأسلامي ( يزيد بن معاوية ) والشيخ عدي ( الأول ) والثاني وبقية الأولياء الكثيرة العدد عندنا مثل …..
سلطان ئيزي وه شيخادي وخوه دى ئيك ن.؟

أي ...أن السطان يزيد والشيخ عدي والله شخص واحد أو نفس واحد.؟
وهذا أشك فيه كثيرآ.؟

وهناك العشرات من هذه الجمل موجودة وواردة على ( لسان ) وصدور رجال ديننا الحاليون المحترمون وفي مقدمتهم السادة والمريد ( عدنان ومروان ) المحترمون وقبلهم السادة القوالون والفقراء وحتى قداسة بابا الشيخ المحترم.؟

وهذه ليست ( تهمة ) باطلة بحقهم لا سامح الله.؟

بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي ...آخن في 7.8.2011 rojpiran@gmail.com