الأحد، 9 أكتوبر 2011

لست سباحآ وأنما خبيرآ للسباحة / २.؟

لست سباحآ وأنما خبيرآ للسباحة يا ( شيخ ) زيدو المحترم / 2.؟
في نهاية مضمون الحلقة ( 1 ) من هذا العنوان أعلاه بأستثناء تبديل أسم ( شيخ ) زيدو باعه درى محل أسم ( الشيخ ) خليل جندي المحترمون جميعآ .؟
حيث قلت فيها أنذك …...................................................
هنا سأتوقف ولعدة ( أيام ) عن كتابة ونشر المزيد ولحين ….......................

قررت العودة وبشكل أسرع الى كتابة ونشر المزيد من المضامين حول هذا العنوان وأن تغيرت بعض الكلمات فيه وبين حين وآخر بسبب هذه ( البشرى ) الثمينة لنا جميعآ نحن ( أزداه ) الأيزيديين الداسنيين الآريين الزه ره ده شتيين الكورد......
التي أذاعها السيد و ( شيخ ) الكبير في الأصالة والخلق ( زيدو عتو ) في مساء الليلة الماضية ومن خلال الفضائية ( كوردستان ت ف ) ولأسباب أخرى سأعود اليهما أدناه ….. ….......

أن تسمية هذا العنوان أعلاه ومضامينه القادمة ولصالح الجميع أنشالله جاءت ( ردآ ) على وجود جملة واردة في ( آخر ) مقالة للسيد و( الشيخ ) خليل جندي المحترم وهي موجه لي شخصيآ وبشكل غير مباشرأدناه ….........................

http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?23290-د.-خليل-جندي-توضيح-للسيد-حاجي-علو-بصدد-مفاتيح-لفهم-أوسع-حول-الديانة-الايزيدية


كمثل ذلك الشخص الذي لا يعرف السباحة أبدآ ويريد أن ينزل الى النهر لا بل الى البحر كي يسبح.؟
ولأجله أود التطرق الى …....................
1.نعم لست بكاتب أو محرر وحتى ناشر لخاطرة ثقافية وووووفي أحدى الصحف والمجلات وبأية لغة كانت هنا وهناك يا ( مام ) خليل ولكن ورغم ذلك أستطيع أن أبرهن وأمنح نفسي هذا اللقب بالسباح ( الماهر ) ودون أن أحصل على أية شهادة مدرسية هنا وهناك سوى بعض السنوات القليلة في السجن وما بين الأعوام ( 1974 – 1979 ) فقط وبلغة ليست لغتي .؟

فهل تسألونني عن تفسير هذا ( السر ) أيها القراء الكرام عن كيفية وجود هذا الكم الهائل من المعلومات و لدي الآن حوالي ( 400 ) مقالة أو رأي منشور في …......................

http://rojpiran.blogspot.com/

ناهيك عن المشاركات والتعليقات والتوضيحات والتوجيهات اليومية هنا وهناك …........
فأقول لكم أن ( الجهل ) والخداع الديني عندنا لهم ( الفضل ) الكبير عليً لتعلم القرأة والكتابة وبشكل عجيب أن صحت التعبير وأطلب من حضراتكم أن ترشحونني للحصول على ( جائزة ) أو الدخول الى كتاب ( غينس ) المتخصصة بهذا الصدد.؟
2.في نهاية عام ( 1963 ) قرر والدي المرحوم ( بير أوسمان ) بوضعي في الصف ( الأول ) الأبتدائي في قرية ( زورئافا ) ناحية الشمال / شنكال..........................................
ولكن وبعد أيام قليلة جاء المرحوم جدي ( بير ده بلوش ) وبرفقته الشيخ المرحوم ( آودي ) وطلبوا من والدي عدم أرسالي الى المدرسة لكونها ( حرام ) علينا.؟

3.بعد خروجي وكذلك خروج السيد والزميل العزيز ( كمال خلف داود ) من السجن في مدينة بغداد في يوم ( 3 / 7 / 1975 ) وبشكل مؤقت والعودة اليها في يوم ( 24 / 2 / 1976 )تفاجأنا بوجود ( صراع ) وأنكار بين بني جلدتنا حول قوميتهم ( الكوردية ) العريقة والقومية العربية / الأموية الحديثة العهد لنا ونحن أحد وأبسط ( ضحية ) لهذا الصراع.؟

حيث أبلغنا أنذك السيد ( فوزي جبار الزبيدي ) مدير الشعبة القانونية هناك بأن الأفراج عنا قد جاء بشكل ( سهو ) لكوننا من القومية العربية وقرار العفو هذا تشمل الكورد المسلمون فقط.؟

نعم أن الكتابة حول هذه المواضيع وبشكل متكرر ومتعمد ( حساسة ) متشنجة وتحدث ( فراغ ) وأبتعاد بيني وبين ( أعز ) الزملاء والأصدقاء لي ومن كافة ( شيخ والشيخ ) الكرام وفي مقدمة الجميع شيخ ( زيدو ) أعلاه ولكن أوكد له وللجميع بأنه ( صراع ) عام وليس شخصي ومطالبة بحقوق القبيلة الأخرى وهي ( بير ) بسبب الظلم لهم من جانب قبيلة ( الشيخ ) التي تتكون الآن من ( 3 ) طبقات حالية مثل ( الشمسانية والعدوية والقحطانية ) أو ما يتم ترجمته الى اللغة الكوردية مثل ( شه مساني وآداني وقاتاني.؟

ولكن ومها تم ( التلاعب ) به والتغيرات عليه فأنا متأكد من نفسي ومعلوماتي الشخصية وبدرجة 99 % بأنه هناك مبالغة في كلمة ( الشيخ ) ومهما تغييرت الجملة فأن كلمة ( الشيخ ) ومنصبهم الحالي قد ظهر بيننا بعد عام ( 557 ) الهجري وليس قبله وهذا ليس أنكارآ بأنهم لم يكونوا أيزيديين بيننا قبل هذا التأريخ لا سامح الله وأنما العكس هو ( الصحيح ) ولكن كان ولا يزال هناك ( سر ) وخداع ووهم من جانب الذين يسمون أنفسهم ب ( عالم دين ) وغيره من المسميات الحالية ويقحمون أنفسهم في هذا الموضوع بأستثناء ترجمة كلمة الرجل الكبير في …..
( السن ) من كلمة ( بير ) الكوردية الأيزيدية العريقة الى كلمة ( الشيخ ) العربية الأسلامية وبالذات بعد أفتتاح مدرسة ( الشيخ ) عبد القادرالكيلاني الأسلامية في بغداد حوالي عام ( 500 ) الهجري حيث كان ولا يزال يمنح خريجيه بتسمية ( الشيخ ) وأن الشيخ المرحوم حسن وهو الشيخ عدي / شيخادي ( الثاني ) كان أحد خريجي أحدى هذه المدارس وحسب رأي السيد والقاضي ( زهير كاظم عبود ) المحترم وقبله السيد والمحامي ( نادر شمو ) المحترم أدناه …..


 
الشيخ حسن وشجرة عائلته
المحامي نادر شمو
 الحلقة الثالثة
           نسبه وشجرة عائلته


الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م. وكان يسمى الشيخ ( عدي الثاني ) بن ابي البركات ابن: عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي.؟
اذا: مروان ابن الحكم الاموي القرشي وابنه عبد الملك ثم الوليد ثم ابراهيم ثم الحسن ثم مروان ثم موسى ثم اسماعيل:.؟
وكان لاسماعيل ولدان : مسافر وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين. تزوج مسافر من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة زبيدة......
(قبرها لايزال موجود في ( بعلبك ) ويتردد عليه الكثيرون ليتبركوا) ثم اشار ابي بكر على اخيه الاصغر مسافر ليتزوج من سيدة كبيرة في السن ولكن من عائلة عريقة هي نفسها عائلة النبي محمد .؟
وهي السيدة اسيا بنت سعد من بني اسد الازدي.؟
وهي من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف جد النبي ..؟
اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر الذي يرجع نسبه الى مروان ابن الحكم اولاد ابي سفيان بن معاوية الذين هم اولاد عمومة النبي.؟
وقد انجبت السيدة اسيا صبيا وهو عدي ( الشيخ عدي) ولهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية …...
حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) ولها قدسيتها الخاصة حيث انها والدة الشيخ عدي.؟
ولم يتزوج شيخنا الجليل بل بقي راهبا في خدمة دينه.؟
كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة زبيدة وهو صخر الملقب بابي البركات الذي تزوج من امرأة من قرية باعذرة اومن احدى القرى المجاورة لها التي انجبت له الشيخ ابو بكر والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني ابي البركات.؟
لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على يد عمه الشيخ عدي الاول لذا سمي بالشيخ عدي الثاني.؟
تيمننا بالاول. وللشيخ عدي الثاني اولاد وهم....
الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة.؟
.تزوج الشيخ حسن من سيدة من الشام من ابناء عمومته وسيدة اخرى مغوليا من بلاد القوقاز (ويقال ان الفقراء اللابسين الخرقة هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية .؟
الشيخ حسن هو ابن عدي الثاني ولد سنة 591 هجرية.؟
وللشيخ ابناء وهم الشيخ شرف الدين والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن بالتبني اسمه الشيخ موسى.؟
وكان له ابنة وحيدة. تزوجت ابنته من الشيخ ميران (وهو راس العائلة الشمسانية).؟
وانجبا الشيخ عزالدين الذي اصبح فيما بعد مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء،.؟
وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام ومات في سجنه....
اما الشيخ شرف الدين فقد كان له شأن كبير خاصة لدى جبل سنجار وله ولد وهو: زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد ......
الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة.؟
وابنة وهي الست زين التي تزوجت من الشيخ عزالدين اميران : وانجبا الشيخ شمس الدين والشيخ فخر الدين.؟
اي ان عز الدين اميران تزوج ابنه شرف الدين محمد بن حسن بن عدي وانه هو نفسه ابن بنت الشيخ حسن بن عدي …...
اي انه تزوج ابنة خاله شرف الدين واسمها (زين). .جاء هذا في النص الديني الايزيدي بيت (الشيخ وبيرات) فقرة ….
(شمسة دين وفةخردين) شةمسة دينة وفةخرةدينة هةر دوو ثسيَت ستيآ يازينة هةر دوو خةلة ظيَت ئيزدينة هةر دوو نة ظيآت شة رفةدينة ….
اي شمس الدين وفخر الدين الاثنان هما ابنا الست (زين) وابوهم هو (عز الدين) والاثنان جدهم من الام هو (شرف الدين). كما ان السيدة حبيبة اخت الشيخ حسن قد تزوجت من الشيخ ناصر الدين …
الذي هو الاخ الاصغر للشيخ شمس وقد تزعم العائلة الشمسانية قبل الشيخ عز الدين اميران....
من هذا نستنتج ان: الشيخ عدي ابن مسافر كان رجلا متزهدا ولم يتزوج الشيخ عدي الثاني وهو صخر ابن صخر ابي البركات ومن بعده الشيخ حسن هم من كونوا فيما بعد العائلة الادانية ثم الشيخ ابو بكر هو شقيق للشيخ عدي الثاني وللشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والاربعة هم من اولاد صخر الملقب بابي البركات. وهو مكون العائلة الاميرية التي لازالت تحكم الى حد الان.؟
اما الشيخ عبد القادر فله ايضا شيوخه وجماعته ثم الشيخ اسماعيل الذي لم يبقى على الطريقة الايزيدية بل كون لنفسه جماعة وهم الذين يطلق عليهم (الاسماعيليين).؟
واذا اعدنا النظر في ترتيب البيت الايزيدي سنجد ان كل المراكز القيادية هي لاحفاد الشيخ عدي....
1- البيش امام يجب ان يكون من احفاد الشيخ حسن ابن الشيخ عدي الثاني الذي هو صخر ابن صخر ابي البركات.؟
2- البابا شيخ ويجب ان يكون من احفاد الشيخ فخر الدين الذي هو اخو الشيخ حسن وابن الشيخ عدي الثاني (صخر ابن صخر ابن ابي البركات)..
3- الامارة وهي موجودة في احد افخاذ عائلة الشيخ ابو بكر وهو ابن الشيخ صخر ابي البركات ابن مسافر واخا للشيخ عدي الثاني وعم الشيخ حسن..؟
وهذا يعني ان الخلاف الموجود على الامارة بين عائلة الشيخ حسن والعائلة الاميرية غير صحيح.؟
لان كلا الطرفين من اصل واحد وهم احفاد للشيخ عدي.؟
المصادر: - ايزدياتي, تأليف خليل جندي و بير خدر ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي. ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني. ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد. ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي. ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور. ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي. ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء. ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م. ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله. ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس. ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن. ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية. ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي. ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م. ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك. ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ. - المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ. - دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338 هـ.
------------------------------------------------------------------------------


 
فيقول الأستاذ والقاضي زهير كاظم عبود المحترم بهذا الصدد أيضآ.......
   ومن أبرز الرجال الذين خلفوا الشيـخ عدي بن مسافر هو الشيخ حسن شمس الدين أبو محمد ( 581 – 644 هـ ) ( 1184 – 1246 م ) وكان قد خلف أباه وأستقطب الأكراد بالنظر لموهبته وعلمه وحكمته . 
     درس في الموصل على يد الشيخ الفقيه محي الدين بن عربي عندما كان يقيم في الموصل بالجامع النوري  عام 611 هـ  وتأثر بالكثير من أفكاره الصوفية ، كما يذكر أنه سافر الى الشام للالتحاق بمحي الدين أبن  عربي عام (  618 هـ  )  حيث أستكمل على يديه الدراسات الفلسفية واللاهوتية وطرق التصوف  وبعد سنتين عاد الى أهله وقومه وأستقر في مكانه يتحدث بعلمه وحججه ،  وهو فصيح اللسان يجيد العربية والكردية قوي الحجة يستهوي القلوب في حديثه وفصاحته وينظم الشعر حسب ما ورد بكتاب الدملوجي ، وعلى هذا الأساس أستقطب الناس وأصبح أحد المراجع الدينية للأيزيدية والاجتماعية لعموم الناس بالموصل مما جلب انتباه السلطات لمنزلته الرفيعة هذه وما يحققه من محبة الناس وأجماعهم عليه ، فنسبوا إليه خوارق العادات ونسجوا حوله الأساطير ، بالوقت الذي تفرغ الشيخ حسن لعقيدته ودينه وأرسل أتباعه الى الجزيرة والجبال لنشر الدعوة الأيزيدية  وبقي هو معتكفاً في صومعته ست سنـين كان الشيخ فخر الدين الوسيط بيـنه وبين الناس في إيصال تعاليمه وأحكامه وعلمه ،   بعد هذه المدة خرج من اعتكافه بعد أن أنجز ثلاث كتب خلال فترة الاعتكاف …..........................................................................................

وفي ختام هذا السرد أكرر ( الف ) مرة بأن منصب الشيخ الحالي وكذلك ( الأغلبية ) من القاب بير حديثة العهد ومبالغ فيه كثيرآ وأن الجملة التي تقول ( شيخ وه بير ز ماليين ئاديانه ) أي أن الشيوخ والأبيار من الشجرة والعائلة الواحدة ( مفربكة ) ومبالغة فيه كثيرآ.؟

فنحن جميعآ ( أيزيديون ويهود ومسيحيون ومسلمون ) الحاليون قد ظهرنا ووجدنا في كهوف وجبال كوردستان الكبرى و من القومية واللغة الكوردية وموطننا وتربتنا ( المقدسة ) هو لالش / كوردستان وأن ظهورونشر هذه الأديان الحالية فيه مثل اليهودية والمسيحية وحتى ( اليزيدية ) الأموية حديثة العهد ودخيلة وحتى مفروضة علينا جميعآ ليس ( خداع ) ووهم وتفرقة بيننا.؟

من حق ( الشيخ ) خليل الشخصي أن يدافع عن جده المرحوم أعلاه ومنصبه وبأية طريقة كانت وستكون ولكن لا يحق له أن يطعن وينكر كلمة ( بير ) ومن خلال بحثه الهدام والمعروف ب ...

نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية.؟
ناسيآ ومنكرآ بأن ( كهف ) ووديان وقمم وجبال كوردستان الكبرى وحتى مدينة ( بيران شار ) الأيرانية الحالية تشهدان وستشهدان على عرق وقدسية هذه الكلمة .؟

ولكن والغريب في هذا الأمر أن بعضآ من طبقة ( المريد ) والحديثة العهد أيضآ عندنا وفي مقدمتهم السيد ( عدنان رمو ) قام ويقوم بأقحام نفسه في هذا الصراع وحاول الأساءة الي وبشكل غير مباشر ومن خلاله رأيه أدناه......

http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?23602-الفرق-بين-البشر-والحشر-ما-هو؟

ودون أن يعلم شئ من ( سر ) وحقيقة هذا الصراع وهو ليس بصاحب أية ( رتبة ) دينية مثل العوائل أعلاه وكذلك يسمى نفسه بعالم دين وليس بحامل أية ( شهادة ) علمية ولاهوتية و من أية جهة ( رسمية ) كانت.؟
ولأجله سأسميه بعد الآن ب ( طبال ) ذلك الخليفة العربي الأسلامي ( يزيد بن معاوية ) صاحب آلات الطرب وصنع العرق والرقص وحسب قصيدة قادي شلو المشهورة عندنا ….............


في ( مساء ) الليلة الماضية وفي فترة نشرة الأخبار وأستمع الأغلبية منا الى قناة فضائية ( كوردستان ت ف ) وهي تذيع بعض اللقطات للوفد الألماني ومن حزب ( س ب د ) المحترمون الى معبدنا ( لالش ) النوراني والتصريح ( المبكي والضحك ) لأميرنا ( تحسين بك ) المحترم أدناه …
و( البشرى ) المفرحة والثمينة التي أدلى به السيد و ( شيخ ) والزميل العزيز ( زيدو عتو ) باعه درى أدناه …

ولأجل كل ما ورد أعلاه قررت كتابة ونشرهذا المضمون ولكي أجدد ( البشرى ) بأنه هناك فعلآ ( سر ) في أخفاء وأنكار تأريخنا ومنذ عام ( 557 ) الهجري أعلاه وأن التأريخ وبواسطة بعثات ( التنقيب ) والآثار سيكتشفون فك وحل ( لغز ) هذا السر.؟
حيث تفضل وقال أبشر الجميع بأنه وقرب مدينة ( آمد ) التركية الحالية تم العثور على العديد من الرموز الأصيلة لنا مثل صور ( الشمس والثور والسمك ) الواردة في أقوالنا الشمسانية الفكرة.؟
وهذا الكلام والبشرى قد أفرحني جدآ جدآ ووالله يعلم السبب ….................................

ولكن وما أحزنني هو بعض الكلمات أو التصريحات المبكية والمضحكة في آن واحد لأميرنا تحسين بك المحترم …...................
حيث تلعثرة لسانه وكالعادة و خاطب فيه هذا الوفد الألماني المحترم …............
أن أوضاع الأيزيديين ( جيد جدآ ) في العراق وأدعو الأيزيديين في المانيا بالعودة.؟

ناسيآ بأنه يحمل ( دلدونك ) أي أبسط وثيقة المانية تمنح للأجئيين القادمون اليهم وهو أحدهم.؟
ناهيك عن وجود ( الأغلبية ) من أبناءه وأقاربه موجودون في المانيا ولأسباب غير مستقرة في العراق وحتى في ( أقليم ) كوردستان بسبب وجود ( الفساد ) الأداري فيه ومنذ عام 1991م.؟

فالى حلقة أخرى من هذا العنوان …..........
بير خدر آري ...آخن في 9.10.2011 rojpiran@gmail.com