الأحد، 1 يناير 2012

عيد باتزمي والصراعات الشخصية.؟

عيد ( باتزمي ) والصراعات الشخصية.؟
بعد وصولي الى هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة عام 1997 تفاجأة وتعجبت بوجود وأحياء أكثر من ( 3 ) مرات أو 3 أسابيع متتالية للأحتفال بهذه المناسبة الأزداهية الشمسانية الآرية الكوردية اللغة والمعاني ( باتزمي ) أعلاه من قبل ( البعض ) وليس الكل من مؤمنينها وهم ( بير ) ومريد من بين عوائل وأفخاذ عشيرتي ( جيلكا ) العريقة ومن الأصول التركية والسورية الجنسية أن صحت التعبير من الذين يتخذون حاليآ بعض البلدات والمدن الألمانية وغيرهم في بقية الدول الأوروبية وأميركا صفة ( لاجئ ) في الوقت الحاضر.؟
أكثر من مرة ومرة وبعدة ( رجاء ) و عناوين ومناقشة وشرح وتوبيخ الى ( البعض ) من المثقفون و الكتاب بينهم والسيد ( فرامز غريبو ) المحترم في مقدمتهم.؟
حيث قلت وأكرر له ولهم ( اليوم ) وغدآ والى الممات وبكل ( صدق ) وأمانة وأنا متأكد من صحة كلامي ومعلوماتي الشخصية هذه أدناه …...............
بأن الأحتفال بهذه المناسبة و بعد مرور الأسبوع ( الأول ) من شهر كانون ( الثاني1 ) الميلادي الحالي ( وهم ) وخداع شخصي وليست الأ.؟
لأن ( خوه دان ) اله عيدهم هذا ( بير آري ) قد ظهر في ( كوردستان ) تركيا الحالية ونشر تفاصيل عيده باتزمي أعلاه في ( كه ليى بيرا ) وادي بيران وفي بقية الكهوف والجبال والسهول الواقعة الآن في جغرافية وحدود الدولة تركيا الحالية بين تلك العوائل والقبائل والذين كانوا ولا يزالون معروفون ب ( جيلكا ) بين الكورد الأيزيديين هنا وهناك وليس في معبد و وادي ( لالش ) المقدس وكوردستان العراق الحالية وكما يعتقد الأغلبية من الأيزيديين هنا وهناك وبأكثر من ( 1000 ) عامآ من ظهور ونشر ( أفكار ) وتقاليد ذلك الشيخ المرحوم ( عدي ) شيخادي الأول حوالي عام ( 550 ) للهجرة.؟
فأختصارآ للكلام أدعوه الى ( رجاء ) وحوار آخر وآخر ومن خلال ( غرفة ) بالتالك التي تقيمه موقع وجمعية ( كانيا سبي ) الألكتروني المحترم وسيادته أحد أعضاء ومشرفي هذه الغرفة وفي القريب العاجل أو بواسطة ( جلسة ) خاصة أو كونفرانس عام لكافة ( رؤؤساء ) وممثلي جيلكا مثلما طلبت منهم هذا الموضوع قبل سنوات مضت لهذا الصدد ولكن ( رفض ) والسبب أعلاه.؟

1.نعم ستقول أن هذه المناسبة يجب أن تجري في ( 2 ) أسبوعين وليس في أسبوع واحد.؟
فقلت وأقول لك ومن خلال جنابك أوجه هذا الكلام الى كل ( جيلكي ) بير ومريد المحترمون في كل مكان على المعمورة ( نعم ) وهذا صحيح وحسب ما سمعنا من أجدادنا الكرام هذا الكلام.؟
ولكن وللأسف الشديد كان ولا يزال ليس بأمكاني وبأمكان أية كان من بيننا أن يبرهن للقراء الكرام حقيقة اليوم والأسبوع ( الأول ) متى بدأ وبشكل دقيق.؟
ولكن وحسب معلوماتي الشخصية الدائمة وأعتقد أن جنابكم قد سبقونني في قرأة وتحليل هذا الخبر وشبيهاته أدناه ….............................
http://www.elaph.com/Web/Politics/2008/12/390233.htm

وفي حينه كتبت ونشر رأي وتحت العنوان أدناه …..................

http://rojpiran.blogspot.com/2008/12/25-12.html

حيث هناك ( شك ) وخلاف جاري ومنذ ( المئات ) وليس العشرات من السنوات الماضية بين المذاهب المسيحية الحالية مثل ( الكنيسة الغربية ) والكنيسة الشرقية في عدم صحة ( ولادة ) السيد المسيح في يوم ( 24 / 12 ) وأنما يقولون قد حدث في يوم ( 7 / 1 ) الميلادي.؟
وهذا ( فرق ) كبير بينهم وهو ( 14 ) يوم وبحاجة الى ( حل ) اللغز بعد الآن.؟

2.في آخر ( رأي ) شخصي لجنابكم تقول بأنه يجب أن يحتفل كافة الأيزيديين بهذه المناسبة وكذلك تقول يجب على كافة جيلكا أن يحتفلوا به وحسب تقويم ( مه ركه ) أي هذا التقويم ( الشرقي ) أعلاه التي يتبناه سماحة ( بابا الشيخ ) في منطقة مه ركه / وه لات شيخ / الشيخان التابعة أداريآ الى محافظة ( نينوى ) العراقية والواقعة في ( جغرافية ) وحدود أقليم كوردستان.؟

أ.نعم كان من الأفضل أن يحتفل به كافة الأيزيديين ولكن هناك ( صراع ) شخصي تمنع ذلك.؟
حيث وفي نهاية عام ( 1967 ) قام المرحوم ( خدر حسون ) مختار قرية ( همدان ) في منطقة جبل شنكال / العراق بأرسال رسالة شخصية الى سماحة ذلك الشيخ المرحوم ( حجي ) بابا الشيخ السابق حول ( حقيقة ) هذه المناسبة فرد عليه وقال لو كنت لا ( أخشى ) رد فعل من جهة ما.؟
لطلبت من ( جميع ) الأيزيديين الأحتفال به.؟
ومن جهة أخرى قال ورغم ذلك تمارس من جانب العديد من القبائل غير جيلكية العشيرة مثل أعياد ( خه وليرا ) في وه لات شيخ وبيلندا كذلك وعيد ( العجوة ) في منطقة باشيك وبحزان وعيد ( ميلميلاف ) في منطقة شنكال وغيره.؟
ب.أن مصطلح ( مه ركه ) تعني ( أقليم ) أو منطقة ما …....................................
وليس من الضرورة أن تحكم أو تفرض تعليماتها على بقية المناطق.؟
ولأجله أقول هناك فرق كبير بين تقويم بابا الشيخ في منطقة ( وه لات شيخ ) الشيخان الحالية وقبيلة ( فه قير ) في منطقة شنكال / سنجار الذين لم ولن يتوحدان تقويميآ أبدآ.؟

لأن الأول يعتمد على التقويم الشرقي المنقول من ( الكنيسة الشرقية ) أعلاه والفقراء يعتمدون على تقويم ( الصخر ) أي يقومون بوضع ( حصوة ) صخر صغيرة وفي ( فصل ) وحر الصيف تحت الرمال هناك وبعد ( 3 ) أيام يقومون بأخراجه وبواسطته يعرفون ما ستكون ( الأنواء ) الجوية في فصل الشتاء القادم.؟
وهذا غير معروف وغير معمول به من جانب سماحة بابا الشيخ.؟
وكذلك هناك ( تجربة ) أخرى قاموا به وأخفق سماحة بابا الشيخ في حله.؟
حيث يعرفون في أي يوم وساعة ودقيقة من فصل ( الصيف ) بأمكانك ( رؤية ) الشمس وأنت جالس في ( بئر ) وبعمق حوالي ( 40 ) متر وسبق لي وأشرت الى هذه النقطة.؟
فكيف لك وتقول أن ( تطعن ) في تقويمهم وتقول غير معروف المصدر.؟

3.لم أقول نحن أخذنا هذه المناسبة من الآخرون أو نحن منهم أو أن بير آري هو جدنا الأول وأنما كل ما قلت سابقآ واليوم وغدآ هو ( أسئلة ) وأستفسارات موجه الى ( الجميع ) وجنابكم أولهم وهو من أين وكيف تم ( تشكيل ) أو تسمية هذا العدد ( 41 ) بير ومثلهم الشيخ أن كان خوه دان أو وليهم الحالي و ( بير آري ) خير مثال ليس بجدهم الأول.؟
ولأجله أدعوك للقيام وزيارة أحدى ( بيكراي ) أفران ومخابز في هذه الدولة والأقرب اليهم وشاهد وفكر وحلل نوع من ( صوك ) الخبز المقدس الذي يقومون بصنعه وعلى شكل ( طفل ) وعلى صدره ( قه لون ) أو فيفه للتدخين وأبتداء من شهر ( 11 ) الماضي ولغاية اليوم ونحن قبلهم قمنا و نقوم بهذا العمل.؟
فهل قلت نحن أخذنا منهم أم هم أخذوه منا أو أنتقلت من عندنا اليهم وأبتداء من عام ( 280 م ) وحسب ما أبلغني به أحد ( قسيس ) رجل دين مسيحي في نهاية عام ( 1997 ) حيث قال بأن مصدر وحقيقة هذه ( فايناخت ) المناسبات التي نقوم به وشخصياتها مثل ( نيكولاوس ) وبابانوئيل قد جاءوا من ( الشرق ) وتحديدآ من الدولة التركية الحالية.؟
والدليل على كلامي هذا هناك مقولة متداولة بيننا نقول أن تلك الشخصية الصالحة ( بير آري ) وعندما أنتهى من توجيهاته الى أجدادنا ( الأوائل ) بعمل ومباركة هذه المناسبة ( باتزمي ) أعلاه في تلك الكهوف وقال لهم سأوجه الى ( الغرب ).؟
وهناك شجرة ( بلوط ) أو صخرة معروفة هناك تعرف ب ( بير غه يبى ) أي مكان ذلك بير الذي أختفى وكذلك نحن نقوم بعمل ( كالك ) أي هذه الشخصية ( نيكولاوس ) قبلهم.؟

فأقول لك و ( رجاء ) أن تعود الى رشدك وتعلم جيدآ بأن هذه المناسبة ( باتزمي ) يجب أن تبدأ في ما بين الأيام ( 21 – 31 / 12 ) وليس في ( 7 – 17 ) من الشهر ( 1 ) الميلادي أو ما تسمونه بالتقويم الشرقي لأننا لا نعتمد على أية تقويم شرقي أو فقير وغيره سوى الأعتماد على التقويم ( الآري ) وهو اليوم ( الأقصر ) للسنة والشمس والعودة مرة أخرى أعلاه فقط وبعكسه أطلب منك عدم ( تشويه ) الحقيقة أو تدعي بأننا على ( الصواب ) وفي الحقيقة نحن الأثنان على الخطأ والعاجزون من تقديم أية أدلة مقنعة حول البدء بممارسته ومباركته.؟

علمآ أن العشرات من العوائل ( جيلكا ) وخاصة قبيلة ( مه ملا ) أي أهالي المناطق العليا أو طوري قاموا بمباركة عيدهم السنوي ( باتزمي ) أعلاه هناك وهنا وأعتبارآ من يوم ( الأحد ) 25 / 12 الماضي ولغاية اليوم الأحد ( 1 / 1 / 2012 ) وأنا من بينهم.؟
نعم هناك ( صراع ) وخلافات وعدوات شخصية موجودة بين قبائلنا نحن جيلكا ومنذ …........
في نهاية شهر ( 11 ) الماضي وبدعوة مشكورة من ( بيت الأيزيديين ) في مدينة ( أولدنبورك ) الألمانية القيت ( محاضرة ) أو كلمة قصيرة حول هذه المناسبة ولكن على شكل ( سؤال ) موجه الى الجميع حول كل ما ورد أعلاه.؟
فقال لي أحد الحضور الكرام أعتقد أن ( السبب ) الأول والأخير وراء هذه الأختلافات بينكم هو صراع شخصي وليس غيره فقلت له وأكرر له اليوم ( نعم ) أنه صراع شخصي وليس غيره.؟
مع التهنئة القلبية الى البشرية جمعاء بمناسبة ( دخول ) العام الميلادي ( 2012 ) الجديد وبالذات الذين أحتفلوا بعيدهم ورأس سنتهم الجديدة هذا ( اليوم ) من عشيرتي ( جيلكا ) وفي الأسبوع القادم والقادم والقادم وللعلم في اليوم ( الأخير ) من هذه المناسبة أعلاه نقول لبعضنا البعض ….
سه رصال وه باتزميا وه بيروزبت.؟
باتزميتكم ورأس سنتكم مبارك.؟
بينما هناك رأس سنة أخرى تباركه كافة الأيزيديين في ( منتصف ) شهر نيسان 4 الميلادي.؟
بير خدر آري
آخن في 1.1.2012 rojpiran@gmail.com