هل
ستكون هناك طبقة سابعة بين الأيزيديين.؟
بناء
على (
الدعوة
) و
الطلب من جانب السيد والصديق العزيز (
خيرالدين
عمر جليك )
من
كوردستان تركيا الحالية شاركت في اليوم
( الأول
) أو
الجلسات والحوارات الأولى وباللغتين (
الألمانية
) ولغتنا
( الأم
) وهي
اللغة واللهجة الأيزيدية /
الكوردية
الكورمانجية لأفتتاح (
منبر
) الشباب
والمثقفات والمثقفون الأيزيديين في (
المهجر
) ومن
كافة أجزاء (
كوردستان
) المحتلة
في مدينة (
بيليفيلد
) الألمانية
المحترمة...........
أو
ما سموه ب (
مؤتمر
)
الأكاديميين
الأيزيديين مع كل الأحترام للجميع...............
لأن
( البعض
) من
السادة المشرفون على (
ترتيب
) هذا
المنبر ترددوا في (
توجية
) الدعوة
لي لكوني لست (
جريئآ
) وصريحآ
وناقدآ لكل ماهو (
خطأ
) مثلهم
قوميآ.؟
نعم
و أكد والف مرة قوميآ وليس شئ آخر مع (
الجميع
) ووالله
هو العالم.؟
لماذا
سميت هذا المؤتمر ب (
المنبر
) وليس
بالأكاديميين.؟
أيها
القراء الكرام وخاصة بني جلدتي وبالذات
الذين شاركوا في اليوم الأول (
أمس
) وغدآ
والمحترمون جميعآ......................
لأنه
هناك (
شرط
) و
حقوق وصلاحيات قانونية ومخولة ل (
الأكاديمي
) أو
الأكاديمية.؟
لكن
وللأسف الشديد هذا غير موجود ومتوفر بيننا
حاليآ ومهما حصلنا على أية (
شهادة
) دراسية
وعلمية كانت وستكون تسميتها هنا وهناك.؟
لكوننا
( مقيد
) بالعشرات
من القيود القومية والدينية والسياسية.؟
ناهيك
عن قيود (
العشيرة
) والمسائل
الأجتماعية وهو (
لب
) هذا
العنوان والسؤال أعلاه
تمنيت
أو تكون هناك (
فرصة
) مناسبة
لي لكي أناقش وأوضح وأقترح بعض النقاط
والمعلومات (
النيرة
) وليست
الأكاديمية أعلاه ….........
مع
السيدات والسادة (
3 ) من
الذين أستمعت الى طروحاتهم (
المهمة
) وباللغة
الكوردية ومن بينهم السيد والفقير (
رجل
الدين )
بدل
فقير حجي والمحترمون جميعآ....
لأن
طرحه ودعوته (
الطبقة
السابعة )
في
هذا المنبر أعتبرته بشئ من (
الجرأة
) والتنور
والتعرض ضد كل ماهو خطأ بيننا.؟
وهو
محاولة وجود (
عائلة
) أو
أية تسمية طبقية مستقبلية قادمة بيننا.؟
كانت
( جل
) أهتمامي
ومنذ أكثر من (
3 ) سنوات
مضت ولحد اليوم.؟
لكن
وبسبب (
ضيق
) الوقت
الكافي والتدخلات (
المعارضة
) لمثل
هذه الفكرة وكذلك (
المؤيدة
) له
عاقت دون المستوى (
المطلوب
) والتمني
لي.؟
فأكتفيت
بقول مثل (
كوردي
) اللغة
وهي................
نه
خوارى ب سمبيلا فه مايىىىى.؟
أي
…..لم
يفعل شئ أو لم يكن هو صاحب مثل هذه الفكرة
لكن تم أتهامه باطلآ.؟
وهذا
ماحدث معي شخصيآ من جانب بعضآ من (
الأهل
) وكبار
السن الذين لايجيدون (
القرأة
) والكتابة
في (
كوردستان
) العراق
وبالذات في منطقة (
جبل
) شنكال
الشامخ.؟
حيث
أبلغني البعض منهم ولا يزال يشك الآخرون
لا وبل يتهمونني بأنني صاحب هذه الفكرة.؟
فقلت
لهم سابقآ وحاليآ ومستقبلآ وهذا ليس ب (
خوف
) من
أحد ماااااااااااااااااااااااا................
لكوني
( برئ
) وعلى
حق ومدافع عن أصالة وحقيقة (
طاووس
) ملك
الذي يمثله (
بير
) على
الأرض ردآ على تلك وهذه الأفكار والمعلومات
( الهدامة
) لا
وبل الغير صحيحة الذي قام به وسيقوم به
السيد والشيخ (
خليل
جندي )
المحترم
…...........
عندما
أدعى بأنه كان هناك (
زواج
) جماعي
بين الأيزيديين وخاصة بين (
بير
) بأعتباره
( زوجة
) ومرأة
للشيخ.؟
فقلت
له سابقآ وحاليآ ومستقبلآ بأن فكرتك هذه
ليست سوى (
حقد
) وأنكار
بحق طاووس ملك وبير الرجولية وليست
الأنثوية وكما كان معروفآ قبل زمن ذلك
الشيخ المرحوم (
عدي
) الأول
والثاني ولغاية كتابة كتابه الهدام نحو
معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية.؟
لنأتي
الى (
السؤال
) أعلاه
وهو هل فعلآ ستكون هناك طبقة (
7 ) السابعة
بيننا جنبآ الى جنب أكثر من (
85 ) طبقة
غير مبررة وغير عقلانية مثل (
41 ) طبقة
للبير.؟
وتحريم
( الزواج
) بين
البعض منهم وخاصة بين طبقة بير (
هسن
ممان )
والبقية.؟
مثلهم
هناك (
41 ) طبقة
للشيخ ومقسمة الى (
3 ) أفخاذ
والزواج محرم بينهم.؟
لأجله
وفي ختام هذا التوضيح والتمني لهذا (
المنبر
) النجاح
والتقدم والرفاه لكل ماهو (
الخير
) والصح
للأنسانية جمعاء وبالذات لنا نحن الأيزيديين
( المظلوم
) بأيدينا
قبل الآخرون.؟
قلت
وأقول للسيد (
خليل
جندي )
أعلاه
بأنه ليست هناك أية (
أدلة
) ومعلومة
مكتوبة بأيدك وقبلك بأيدي كافة رجال (
الدين
) بيننا
والمحترمون جميعآ.؟
بأن
كلمة ومنصب (
الشيخ
) كان
موجودآ ومعروفآ بيننا قبل وصول وأستقرار
الشيخ (
عدي
) بن
مسافر الأموي القادم من (
بيت
الفأر )
وبعلبك
والشام ومدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني
الأسلامية في بغداد.؟
مع
( الف
) التأكيد
بأنني لم ولن أقصد بعدم وجود (
99 % ) من
الشيوخ بيننا أو لم يكونوا أيزيديين قبل
ذلك الوقت.؟
والعكس
هو الصحيح …............................
أنما
قصدت وأقصده اليوم وغدآ والى الممات بأن
( 01 % )
منهم
مشكوك في أصولهم وأيزيدتهم وحتى لو كان
فعلآ (
جد
) ذلك
الشيخ كان هكاري الموطن لكنهم لم يكونوا
شيخآ.؟
لأن
كلمة الشيخ كلمة (
عربية
) وأسلامية
وحديثة العهد بيننا.؟
فليس
هناك أية (
صدق
) في
تحريم الزواج بين (
كافة
) طبقات
الشيوخ.؟
لكونهم
من ( نسل
) وشجرة
واحدة.؟
وهي
شجرة (
ماليين
ئاديا )
اي
شجرة العائلة العدوية.؟
أن
تلك وهذه الجملة التي تقول (
شيخ
وه بير ز ماليين ئاديانه )
أي
أن الشيوخ والأبيار من العائلة العدوية
الواحدة.؟
ليست
سوى (
وهم
) وخداع
وتناقض وضحكة على ذقون كافة بير.؟
لم
ولن أدعوة الى (
الزواج
) الجماعي
بين بير والشيخ كما يدعي السيد والشيخ
خليل جندي المحترم وأنما أدعو وبكل (
ثقة
) الى
الزواج (
الصح
) بين
كافة طبقات (
الشيخ
) فيما
بينهم.؟
ومثلهم
بين كافة طبقات بير.؟
مع
توجيه (
اللوم
) الى
بعضآ من طبقات (
مريد
) الذين
يحرمون الزواج فيما بينهم مثل (
الكرافة
) أو
التعالي على الآخر مثل (
منصب
) أو
لقب فقير والقوال.؟
ففي
الحقيقة جميعهم (
مريد
) وسواسية
والبقية ليست سوى (
وهم
)
وخداع.............
فقلت
وأقول للسيد والصديق العزيز بدل فقير حجي
المحترم ….
الى
( الأمام
) وقول
وطرح وتقديم كل ماهو (
تنور
) وصح
ومفيد لديمومة الأيزيديين ووصولهم الى
( ضفة
) الأمان
والمشاركة مع بقية الأمم والشعوب في (
ركب
) الأصلاح
والتطور والتقدم ونبذ كل ماهو (
خطأ
) وجاهل
ومظلم ومفروض ومنقول علينا ومنذ أكثر من
( 800 )
عامآ
مضت ولحد اليوم.؟
لكن
حاول أن تقوم ب (
نقص
) وليست
( زيادة
) هذا
العدد الغيرمبرر والغير عقلاني من الطبقات
أعلاه بيننا وهو جمعنا في (
3 ) طبقات
زواجية محللة فقط.؟
1.طبقة
بير ومن ضمنهم بير (
هسن
ممان )
لأنه
تم ( وهم
) وخداع
ذلك الأمير المرحوم هسن ممان من قبل ذلك
الشيخ المرحوم (
عدي
) الثاني
حوالي عام (
644 ) للهجرة.؟
عندما
قام بزيارته أو مبايعته بسبب حدوث تلك (
المعركة
) الدموية
التي وقعت بين مؤيديه ومؤيدي (
روز
به ريس )
أي
الشرقيين /
الشمسانيين
ومن بينهم بير.؟
عندما
حاول فرض (
الصلاة
) وحسب
الشريعة العربية /
الأسلامية
/ السنية
المذهب على الجميع وتسمية (
زمزم
) وجبل
العرفة وقنطرة الصلاة على معبدهم الأزلي
لالش النوراني.؟
تدخل
ذلك الأمير في تلك (
الصراع
) الفكري
سلميآ.؟
فناداه
ب بيرى جل بيرااااااااااااااااااااااا.؟
أي
بير لأربعين طبقة بير.؟
للعلم
لم تكن هناك مثل هذه الطبقات لهم قبل ذلك
سوى (
العائلة
) وخاصة
كبار السن الذين كانوا ولا يزالون يخدمون
المعابد والمزارات ب بير.؟
2.قلت
وأكرره الف مرة ومرة بأن (
كافة
) الشيوخ
الحاليين ومن بينهم كافة الأفراد والأفخاذ
من العائلة (
الثيوقراطية
) الأميرية
الحالية لنا.؟
قد
أخذوا أو حصلوا على هذا اللقب والمنصب
الشيخ من (
مصدر
) واحد
أعلاه.؟
3.ليس
هناك دليل بأن كلمة (
المريد
) أو
مريد الحالية بيننا كان موجودة قبل تلك
المعركة أعلاه أنما بعد (
توزيع
) تلك
المناصب أو المعاشات وحسب (
البيعة
) والرغبة
الشخصية.؟
مثل
منح ذلك (
الشيخ
) ومن
ثم تسميته ب بير (
محمد
الرشان )
بستة
( 6 ) وظائف
أو رواتب في آن واحد.؟
حيث
ناداه ذلك الشيخ (
عدي
) الثاني
ب بير محمد رشا من دا ته ماشى شه شا.؟
أي
أيها السيد محمد رشان منحتك ستة معاشات.؟
أي
بأمكانك وبأمكان ذريتك أخذ (
الزكاة
) وهو
الفتو /
الفتوى.؟
من
( 6 ) قبائل
تختارها وتسميتهم ب مريد.؟
لتكن
الرقم القادم هو الطبقة (
4 ) وليست
( 7 ) لطرحك
( الجرئ
) والصادق
وشئنا أم أبينا وهذا لم أكن ولن أكن من
مؤيدي أو مشجعي هذه الطبقة القادمة يا
صديقي بدل المحترم.؟
بير
خدر أوسمان دبلوش الجيلكي
آخن
في 24.6.2012
rojpiran@gmail.com